أمريكا لا تؤمن بقدرة الاحتلال على القضاء على حماس في غزة.. البيت الأبيض: ما زال لديها قدرات كبيرة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تؤمن بقدرة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، مؤكداً أن واشنطن لا تعتقد أن إسرائيل قادرة على القضاء على فكر الحركة، مشدداً على أنها “ستبقي على وجودها العسكري الكبير في الشرق الأوسط”.

في كلمة له، قال كيربي: “لا نؤمن بأن الهجوم العسكري سيقضي على فكر حماس، ونتقبل فكرة أن حماس ستظل موجودة”، وأضاف أن “حماس ما زال لديها قدرات كبيرة في قطاع غزة”.

القسام تستهدف آليات الاحتلال في قطاع غزة

في المقابلة، صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بأن واشنطن تعتقد أن “إسرائيل لديها الحق في القضاء على أي تهديد لأمنها وشعبها”، ولديها ثقة بقدرة جيش الاحتلال على “تقويض قدرة حماس على شن هجمات داخل إسرائيل”.

ثم أردف: “لا نود أن تتسع الحرب بين إسرائيل وحماس في المنطقة، لكن سنعمل على حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر”.

وأشار إلى أن “13 دولة انضمت إلى التحالف الخاص بعملية البحر الأحمر”.

في السياق نفسه، شدد كيربي على أن “الولايات المتحدة ستواصل الإبقاء على وجود عسكري كبير بالشرق الأوسط في ظل الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس”.

بخصوص هجوم كرمان، صرح كيربي بأن “الولايات المتحدة ليس لديها دليل على أن إسرائيل تقف وراء الانفجارين” اللذين أوديا بحياة 100 شخص وأصابا العشرات في مقبرة بإيران خلال إحياء ذكرى مقتل القائد العسكري قاسم سليماني.

تفجيرين إرهابيين في محافظة كرمان الإيرانية

ووقع انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في طريق يشهد فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد “فيلق القدس” السابق قاسم سليماني.

وتشهد محافظة كرمان مراسم وفعاليات إحياء الذكرى السنوية لاغتيال سليماني، وسط إقبال من كافة المناطق الإيرانية.

في 3 يناير/كانون الثاني 2020، قتل سليماني، ونائب قائد “هيئة الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب العاصمة بغداد.

ويصعّد الجيش الإسرائيلي حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلفاً حتى الأربعاء 22 ألفاً و313 قتيلاً و57 ألفاً و296 مصاباً معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

بالفيديو – بعد “بن غفير” .. وزير إسرائيلي تعرض لحادث مماثل وسيارته انقلبت وإصابة خطيرة لوالده

بعد يوم من حادث سيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي “إيتمار بن غفير” وإصابته مع ابنته …