الثلوج والبرد الشديد يعودان إلى معظم مناطق النمسا بـ 20 درجة تحت الصفر

شهدت معظم مناطق النمسا موجة من تساقط الثلوج وانخفاضا كبيرا في درجات الحرارة وذلك بعد خمسة أسابيع من بداية فصل الشتاء.

وذكرت دائرة الأرصاد الجوية النمساوية في تقرير نشرته هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية اليوم السبت أن الاسابيع القليلة الماضية تميزت بتقلبات في الطقس فقد أعقب تساقط الثلوج بكثافة في الايام الاولى من شهر ديسمبر الماضي فترة ساد فيها طقس معتدل بلغت ذروتها في 26 ديسمبر الماضي عندما وصلت درجة الحرارة نحو 20 درجة مئوية.

وأضافت ان تلك الفترة قطعها تحول التيار الاطلسي المعتدل إلى عاصفة قوية اشتدت خلال الايام التي سبقت فترة أعياد الميلاد.

وبينت ان العاصمة فيينا شهدت الخميس الماضي عاصفة شديدة بلغت سرعة الرياح المصاحبة لها نحو 130 كيلومترا في الساعة بينما ظلت درجات الحرارة معتدلة نسبيا “فوق عشرة درجات”.

واشارت دائرة الارصاد النمساوية إلى ان الوضع الجوي يشهد تغيرات ملحوظة الان فمنخفض البحر المتوسط “شارلوت” يدفع الهواء الرطب إلى داخل البلاد والطقس البارد يشق طريقه إلى النمسا ليزج بها إلى حافة ما يطلق عليه “مرتفع هانلور” المتمركز فوق الدول الاسكندنافية.

وبصفة عامة يشهد اقصى الشمال الاوروبي صقيعا شديدا منذ ايام إذ جرى تسجيل انخفاض كبير في درجات الحرارة وصل إلى 44 درجة تحت الصفر في النرويج ويتوقع ان تصل تلك الموجة إلى النمسا في بداية الاسبوع المقبل.

ويقول خبير المناخ النمساوي هانز ريسل انه بسبب تغير المناخ أصبح تساقط الثلوج في الاراضي المنخفضة والصقيع الدائم أمرا نادرا بالفعل.

وبحسب توزيع انخفاض درجات الحرارة على الولايات النمساوية فإن ولاية (كلاغنفورت) الجبلية الجنوبية سجلت أكبر عدد من هذه الايام التي تراجعت فيها درجات الحرارة بنحو 25 يوما فيما كانت ولاية (التيرول) غربا صاحبة أقل عدد من تلك الايام مسجلة 11 يوما.

وتتوقع دائرة الارصاد الجوية ان تصل درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها في الليلة الصافية التي يرجح أن تكون يوم الاربعاء القادم حيث يتوقع ان تقل درجات الحرارة عن 20 درجة مئوية تحت الصفر في بعض المناطق النمساوية.

ولكن رغم ذلك فانه لا يتوقع سقوط ثلوج جديدة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل فصاعدا وسيوفر الضغط الجوي المرتفع للنمسا الكثير من اشعة الشمس

المصدر – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

فيديو وصور : أضواء قطبية ساحرة تلون سماء النمسا لليوم الثالث على التوالي بعد عاصفة شمسية تضرب الأرض

لليوم الثالث على التوالي، تزينت السماء في مناطق عدة حول العالم ليلا بأضواء قطبية ساحرة …