مضي الدول العربية في مشروع التطبيع “مخاطرة” قد تؤدي لاضطرابات كبيرة

أكدت دراسة جديدة أجراها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن العرب أصبحوا أكثر تأييدًا للفلسطينيين مما كانوا عليه في أي وقت منذ عام 2011، وهو العام الذي بدأ فيه المركز استطلاع الرأي العام العربي بشكل منهجي حول إسرائيل وفلسطين وقضايا أخرى.

ويقول الأكاديمي في معهد الدوحة للدراسات محمد المصري بتقريره لـ”ميدل إيست آي“، إنه في أحدث استطلاع أجري في الفترة ما بين 12 ديسمبر/كانون الأول و5 يناير/كانون الثاني، استطلع المركز آراء 8000 عربي في 16 دولة تمثل أكثر من 95% من سكان المنطقة العربية وتطرح مجموعة متنوعة من الأسئلة على المشاركين حول القضية الفلسطينية وعلمية طوفان الأقصى والسياسة الأمريكية حيالها.

وأكدت النتائج أن الحرب الإسرائيلية على غزة والتي تعد إبادة جماعية بموجب القانون الإنساني الدولي زادت من الدعم العربي للفلسطينيين، وضخمت المشاعر المعادية للاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة.

وقال 92% من المستطلعين إن القضية الفلسطينية هي قضية تهم العرب جميعا، وليس الفلسطينيين فقط. ويمثل هذا زيادة كبيرة عن نسبة 76 في المائة التي وردت في استطلاع المركز لعام 2022؛ في الواقع، هذا هو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق.

ويظهر الاستطلاع أيضًا أدلة قوية على الدعم الشعبي العربي لحركة حماس، التي تحكم غزة وقال ما يقرب من 90% من المشاركين العرب إنهم يعتبرون هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس “عملية مقاومة مشروعة”.

نتائج استطلاع غير مسبوقة بشأن حرب غزة

والأهم من ذلك، أن 89% من المشاركين قالوا إنهم يرفضون الاعتراف بإسرائيل، وهو أعلى رقم في تاريخ استطلاعات المركز.

وقال 13% فقط من العرب الذين شملهم الاستطلاع إنهم يعتقدون أن السلام مع إسرائيل لا يزال ممكنا.

ويبدو أن الآراء حول الولايات المتحدة أصبحت أكثر سلبية نتيجة للحرب في غزة. وقال أكثر من 90% من المشاركين في الاستطلاع إن استجابة الولايات المتحدة للأحداث الأخيرة كانت “سيئة” أو “سيئة للغاية”.

وقال 76% إن رأيهم في السياسة الأمريكية أصبح أكثر سلبية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ويجدر النظر في تداعيات هذه النتائج على جهود التطبيع الإسرائيلية. وفي عام 2020، وافقت أربع دول عربية – الإمارات العربية المتحدة والمغرب والسودان والبحرين – على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت هذه الصفقات مهمة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنها تجاوزت الفلسطينيين ويبدو أنها تخلصت من المخاوف بشأن الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية.

وبينما أشاد الصهاينة بجهود التطبيع، اعتبرها العلماء والأطراف المؤيدة للفلسطينيين خيانة للقضية الفلسطينية.

السعودية ومسيرة التطبيع

منذ عام 2020 وقبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان هناك زخم لمزيد من التطبيع على نطاق واسع، حيث كانت المملكة العربية السعودية في طريقها نحو التوصل إلى اتفاق.

لكن حرب الاحتلال على غزة، والمشاعر السلبية التي ولّدتها تجاه إسرائيل في العالم العربي، يمكن أن تجعل اتفاقيات التطبيع المستقبلية أقل احتمالا – أو على الأقل أكثر صعوبة في التنفيذ.

وفي أحدث استطلاع للمركز، قال 68% من السعوديين المشاركين في الاستطلاع إنهم يرفضون الاعتراف بإسرائيل، أي ما يقرب من ضعف نسبة 38% الذين قالوا ذلك في عام 2022.

وبات العرب المغاربة والسودانيين هم الآن أكثر ميلا لرفض الاعتراف بإسرائيل مما كانوا عليه في عام 2022. وفي المغرب.

وارتفعت نسبة رفض الاعتراف إلى 78 في المائة من 67 في المائة، بينما ارتفعت نسبة رفض الاعتراف السوداني إلى 81 في المائة من 72 في المائة.

وتؤكد هذه النتائج على المهمة الشاقة التي تواجهها الأنظمة العربية التي تحاول التطبيع مع إسرائيل في المستقبل.

وأوضحت قضية الإبادة الجماعية في جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، فقد أصدرت إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، العديد من البيانات التي تظهر بوضوح نية الإبادة الجماعية، في حين قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 24 ألف فلسطيني، بما في ذلك 10 آلاف طفل.

وسيكون من الصعب إقناع المواطنين العرب، ومعظمهم متعاطفون بشكل كبير مع المحنة الفلسطينية، بالملاءمة السياسية والأخلاقية والدينية لتطبيع العلاقات مع دولة تقصف المناطق المدنية بشكل عشوائي، وتستهدف المستشفيات والملاجئ والطرق الآمنة، ومنعت بشكل منهجي المساعدات الإنسانية من الوصول إلى المدنيين الأبرياء.

الجماهير العربية متحدة في الغضب

وبالمضي قدماً، فإن السؤال المطروح على الأنظمة العربية سوف يدور حول مدى استعدادها لتجاهل المشاعر الشعبية.

وتقول “ميدل إيست آي” إن المضي قدمًا في التطبيع الإسرائيلي ضد إرادة مواطنيها قد يكون محفوفًا بالمخاطر.

والحقيقة أن الجماهير العربية تبدو متحدة في الغضب. وكانت المرة الأخيرة التي كان فيها الغضب واضحا إلى هذا الحد في الشوارع العربية خلال حقبة الربيع العربي، التي أدت إلى دعوات للديمقراطية واحتجاجات شعبية واسعة النطاق.

وتساءل الموقع البريطاني: “هل ستكون الحكومات العربية مستعدة للمراهنة على اتفاقيات التطبيع التي قد تؤدي إلى اضطرابات؟ فقط الوقت كفيل بإثبات ذلك.

الصدر – وكالات

شاهد أيضاً

بالفيديو – أردوغان: “جرحني اتهام البعض لي بشأن دعم إسرائيل وخذلان غزة”

فتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قلبه للمسلمين ورد على الإدعاءات بشأن دعمه إسرائيل، وهي …