مزاعم خطة أمريكية لهدنة شهرين وصفقة تتعلق بالأسرى في غزة.. التفاصيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أمريكية عن خطة جديدة لواشنطن بهدف إحراز هدنة مؤقتة في غزة ووقف الحرب الإسرائيلية الوحشية لمدة شهرين مقابل صفقة تتعلق بالأسرى وهو ما رصدت وطن تفاصيله.

ووفق ما ذكره موقع مجلة تايمز أوف إسرائيل فإن الحديث عن التقدم في الصفقة المحتملة تم بعد لقاء رئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز مع رؤساء الموساد والشاباك والمخابرات المصرية ورئيس الوزراء القطري في العاصمة الفرنسية باريس.

وناقش اللقاء تهدئة لمدة شهرين للإفراج التدريجي عن الرهائن فيما أوضحت المجلة أن المفاوضين أحرزوا تقدما بشأن اتفاق محتمل سيوقف بموجبه الاحتلال عملياته العسكرية ضد حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة لمدة شهرين.

تفاصيل خطة أمريكية بشأن غزة

ومقابل وقف إطلاق النار المؤقت ستفرج حماس عن أكثر من 100 أسيراً لدى الحركة الفلسطينية وفق ما ذكره مسؤولين بارزين في الإدارة الأمريكية.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” السبت عن المسؤولين قولهما إن الشروط الناشئة للصفقة التي لم يتم إبرامها بعد ستتم على مرحلتين الأولى وقف القتال وإطلاق النساء والمسنين والجرحى لدى المقاومة والثانية إطلاق سراح جنود ومستوطنين إسائيليين.

وتتضمن الخطة التي لا تنهي الحرب بشكل كامل “دعوة” الاحتلال إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

طريق نحو حل دائم

ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن يضع مثل هذا الاتفاق الأساس لحل دائم للحرب.

ومن المتوقع مناقشة تفاصيل هذا الاتفاق أو التعديل عليه من قبل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) بيل بيرنز ودافيد برنياع، رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية “الموساد”، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني؛ ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وتناقش المفاوضات إجراء محادثات ستركز على مسألة الأسرى وفقا لثلاثة أشخاص مطلعين على الاجتماع المقرر والذين لم يكونوا مخولين بالتعليق علنا حسبما نقلته وسائل إعلام أمريكية إسرائيلية.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

موظفون بالاتحاد الأوروبي ينظمون مسيرة صمت تضامناً مع غزة! احتجوا على “موت القيم الأوروبية”

نظم موظفون بالاتحاد الأوروبي، الأربعاء 8 مايو/أيار 2024، مسيرة صمت في بروكسل حداداً على الأرواح …