قتلى وجرحى للجيش الأمريكي بهجوم مسيرة قرب الحدود السورية الأردنية .. ما القصة؟

أكدت وسائل إعلام غربية مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة نحو 24 في هجوم بطائرة دون طيار على موقع للقوات الأمريكية بالأردن قرب الحدود مع سوريا.

وهذه أول مرة يقتل فيها جنود أمريكيون في هجمات على مصالح أمريكية منذ بدء الحرب على غزة.

وأقر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد بأن ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية قتلوا وأصيب آخرون خلال هجوم جوي بطائرة بدون طيار على القوات الأمريكية المتمركزة في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.

وألقى بايدن باللوم على الجماعات المدعومة من إيران في الهجوم مضيفاً في بيان نقلته صحيفة “الغارديان ” البريطانية أن “العديد” من أفراد الخدمة أصيبوا أيضا في الهجوم.

بايدن يتوعد بالمحاسبة

وقال الرئيس الأمريكي عن الهجوم: “بينما ما زلنا نجمع حقائق هذا الهجوم، فإننا نعلم أنه نفذته جماعات مسلحة متطرفة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق”.
وقال بايدن إن الولايات المتحدة “ستحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

وذكرت شبكة “سي إن إن” أن الهجمات وقعت في البرج 22 وهو موقع صغير للقوات الأمريكية الموجودة هناك كجزء من مهمة تقديم المشورة والمساعدة مع الأردن.

هجمات في موقع البرج 22

وقال مسؤولان أمريكيان إن عدد أفراد الخدمة الذين أصيبوا في الهجوم على قاعدة أمريكية في الأردن يبلغ الآن أكثر من 30 شخصًا، ومن المرجح أن يرتفع أكثر مع سعيهم للعلاج من أعراض تتفق مع إصابات الدماغ المؤلمة.

وأضاف المصدر أن الطائرة الهجومية بدون طيار التي ضربت خلال الليل هبطت بالقرب من الأحياء السكنية في القاعدة.

وبحسب سي إن إن من غير الواضح سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الطائرة بدون طيار، والذي يبدو أنه أول هجوم معروف على البرج 22 منذ بدء الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في المنطقة في 17 أكتوبر.

الأردن ينفي

من جانب آخر أعلن الأردن أن الهجوم الذي استهدف القوات الأمريكية لم يقع داخل حدود المملكة ، بل استهدف قاعدة التنف في سوريا خارج حدود الأردن.

وتعرضت قاعدة “التنف” التي تضم قوات أمريكية عند المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن، لهجمات سابقة بطائرات مسيرة انتحارية أطلقها مجهولون في أوقات متفرقة خلال الأعوام الماضية.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي الحكومي مهند مبيضين قوله الأحد، إن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن.

ومنذ أن بدأت الحرب الإسرائيلية على حماس في غزة، واجهت القوات الأمريكية في العراق وسوريا هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على قواعدها. ويمثل هذا الهجوم أول استهداف للقوات الأمريكية بالقرب من الأردن خلال الحرب.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

النمسا تعلن المشاركة فى عملية عسكرية أوروبية ضد الحوثيين فى البحر الأحمر

أعلن وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، مشاركة بلاده فى تنفيذ قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى …