خناقة علاء مبارك وحسن هيكل” تريند في مصر.. فضائح الكبار خرجت للعلن

نشبت مشادة ومعركة كلامية واتهامات في الذمة المالية بين علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، ورجل الأعمال حسن هيكل نجل الكاتب الصحافي الراحل محمد حسنين هيكل.

وبدأ الجدال بعدما نشر أحد الحسابات المؤيدة للرئيس الراحل مبارك على موقع”إكس”-تويتر- سابقاً- فيديو للدكتور حسام بدراوي، يتحدث فيه عن مبارك وجاء في تغريدة مرفقة: “الرئيس حسني مبارك قالي مستعد أموت علشان بلدي، وقالي ثلاث مرات لا يمكن جمال ييجي رئيس جمهورية، وهيكل هو اللي نشر الشائعة دي واستفاد منها المفسدين اللي هدفهم إسقاط النظام”.

ووصف علاء مبارك الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل “بالآفاق الكبير وأكاذيبه لا حصر لها وأنه صاحب شائعة التوريث”.

وأضاف: “هيكل الذي قال إن ثروة مبارك بالمستندات والمعلومات تتراوح بين 9 و11 مليار دولار.. وعندما استدعاه جهاز الكسب انكر ولم يقدم اي مستند.”

ولم يصمت هيكل الابن إزاء هذه الاتهامات لوالده بل شارك منشور علاء مبارك وعلق عليه بكلمات هجومية حادة.

وقال في تغريدته التي رصدتها (وطن) إنه “يحاول أن يفرق بين العام والخاص فيما يتعلق بالتوريث.

وتساءل مهاجما علاء مبارك ومشككا بمصدر ثروته: “كيف يمكن لشخص لم يعمل يوماً واحداً في حياته ولديه وديعة موثقة في سويسرا بـ ٣٠٠ مليون دولار .”

قضية فساد

يذكر أن حسن هيكل وبعد قيام ثورة 25 يناير تم استدعاؤه لنيابة الأموال العامة لسؤاله عن علاقة أعماله ببعض الشركات التي يملكها جمال مبارك نجل الرئيس السابق، حسني مبارك، واتهم مع رجل الأعمال ياسر الملواني في قضية فساد كبرى وفر خارج مصر.

وظل حسن هيكل خارج مصر إلى أن ظهر في عزاء والده، محمد حسنين هيكل في 17 فبراير 2017، وحينها أكد أنه لم يكن هارباً وأن طبيعة عمله استلزمت السفر حتى لا تتعطل استثماراته.

هارب من قرار قضائي

وعندما تأخر “علاء مبارك” في الرد على تغريدة نجل هيكل طالبه إعلامي مصري بالتعقيب على الاتهامات، إبراء لذمة والده.

ليسارع نجل مبارك ويكتب تغريدة جديدة قال فيها: “لا أعلق على كلامه، ده كان قاعد بره هربان من قرار قضائي بالضبط والإحضار في قضية البنك الوطني بدل ما يواجه الاتهامات مثلنا.”

كما تابع علاء مبارك “وإلى اليوم لم يوضح كيف بعد عودته كان الوحيد الذي يسافر للخارج أثناء نظر القضية بالرغم من قرار المحكمة بالمنع من السفر لكل المتهمين”.

وأضاف:”ولكن توضيحا لك أستاذ حافظ ولكل من يريد ان يطلع على الحقائق بعيدا عن المكايدات السياسية، فلقد طلبنا من فريق المحامين للأسرة اصدار بيانات صحفية عديدة وتفصيلية وموثقة توضح القرارات والاحكام العديدة والمتلاحقة التي صدرت بحقنا من قبل أعلي السلطات القضائية في الخارج.”

وأكمل:”وكذلك شرح لمصادر الممتلكات والتي تم الإفصاح عنها بالكامل طبقا للقوانين ذات الصلة وتضمنتها التحقيقات بالداخل والخارج باستفاضة على مدار أكثر من عشر سنوات.”

وكانت محكمة مصرية برأت في فبراير 2020، نجلي الرئيس الأسبق “حسني مبارك” من تهم التلاعب في سوق الأوراق المالية، وهي الأحدث في سلسلة من محاكمات عائلة مبارك منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالدكتاتور الذي حكم البلاد لفترة طويلة امتدت لثلاثة عقود من الحكم.

وطيلة هذه السنوات تركزت المحاكمة على شراء أبناء مبارك – رجل الأعمال الثري علاء ووريث مبارك السابق جمال – لعدد كبير من الأسهم في أحد البنوك المصرية المحلية.

ويُزعم أنهم كانوا يعلمون أن البنك سيصبح هدفاً لعملية استحواذ من قبل مستثمر عربي خليجي، وهي خطوة كان من المؤكد تقريباً أنها ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم بشكل كبير.

وكان أحد الرجال الذين تمت تبرئتهم هو المصرفي الاستثماري حسن هيكل، نجل محمد حسنين هيكل، أحد المقربين من الزعيم القومي المصري الراحل جمال عبد الناصر ومؤلف سلسلة من الكتب التي تقدم روايات داخلية عن حروب مصر وصنع السلام مع إسرائيل. وتوفي الأب هيكل عام 2016.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

كاهن ينفق 37 ألف يورو من أموال الكنيسة على ألعاب الهاتف

أثار كاهن كاثوليكي أمريكي في ولاية بنسلفانيا جدلًا واسعًا بعد أن كشفت تحقيقات عن إنفاقه …