إيلون ماسك أغنى رجال العالم وبرنار أرنو يتراجع للمركز الثاني.. أحدث قائمة لمجلة فوربس

كشفت مجلة فوربس عن قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم، لتشمل 9 أشخاص من أصل أمريكي وشخصاً واحداً فرنسي الجنسية.

وبحسب تقرير المجلة كان الفرنسي برنارد أرنو في النصف الأول من عام 2023، أغنى شخص في العالم، ولكن تغير ذلك في 8 يونيو/حزيران 2023، عندما تفوّق الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، على أرنو، ليصبح أغنى رجل في العالم مرةً أخرى، بصافي ثروة بلغت قيمتها ما يقارب 238 مليار دولار. واعتباراً من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لا يزال ماسك أغنى شخص في العالم، وهو المنصب الذي شغله أيضاً طوال معظم عام 2022.

قائمة أغنى 10 رجال بالعالم 

لاسم والرتبة صافي الثروة مصدر الثروة الدولة
إيلون ماسك $210.2 Tesla, SpaceX الولايات المتحدة
برنارد ارنو $208.5 LVMH فرنسا
جيف بيزوس $183.4 Amazon الولايات المتحدة
لاري إيلسون $141.6 Oracle الولايات المتحدة
مارك زوكربيرغ $141.5 Facebook الولايات المتحدة
لاري بايج $128.0 Google الولايات المتحدة
وارن بافت $126.4 Berkshire Hathaway الولايات المتحدة
بيل غيتس $123.7 Microsoft الولايات المتحدة
سيرجي برين $122.6 GOOGL الولايات المتحدة
ستيف بالمر $120.2 Microsoft الولايات المتحدة

برنارد أرنو أغنى رجل بالعالم

وفق QUARTZ، انتزع أرنو، رئيس مجموعة LVMH الفاخرة، لأول مرة، عرشَ ماسك على رأس قائمة فوربس للمليارديرات يوم الجمعة.

لكن قيمة ثروات إيلون ماسك ارتفعت يوم الإثنين، واستعاد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الذي خسرت شركته للسيارات الكهربائية 5 مليارات من الثروة، من أرنو المركز الأول.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتنافس فيها إيلون وبرنارد أرنو على لقب أغنى رجل بالعالم، فقد سبق أن تفوق أرنو على ماسك بالفوز بهذا اللقب، في ديسمبر/كانون الأول 2022، قبل أن يطيح به مؤسس SpaceX مرة أخرى.

حيث حافظ الملياردير الفرنسي برنارد على صافي ثروته مستقراً نسبياً، بينما شاهد أباطرة التكنولوجيا الآخرون مثل ماسك وجيف بيزوس ومارك زوكربيرغ ثرواتهم تتأرجح، في ظل أسعار الفائدة المرتفعة، وعدم استقرار صناعة التكنولوجيا.

لماذا تختلف التصنيفات بالنسبة لأغنى رجل في العالم؟

تتغير صدارة اللقب في قائمة فوربس، لأنها نسخة سريعة الاستجابة في تصنيفها الشهير لأغنى رجل في العالم، والذي يتم تحديثه كل خمس دقائق.

ونظراً لأن كلاً من ماسك وأرنو أثرياء بسبب ممتلكاتهما في شركتيهما المتداولتين علناً، فإن ثرواتهما ترتفع وتنخفض مع تقلبات السوق. كما تمر شركة Tesla التابعة لشركة إيلون ماسك بفترة صعبة في الآونة الأخيرة، ما أدى إلى تراجع أسهمها. من ناحية أخرى حققت شركة LVMH المملوكة لبرنارد أرباحاً مهمة مؤخراً، ولا تزال أسهمها مرتفعة إلى حدود هذا الوقت من هذا العام.

إيلون ماسك

وُلد الملياردير ورائد الأعمال الشهير إيلون ماسك، في 28 يونيو/حزيران 1971، في بريتوريا، بجنوب أفريقيا.

وبدأ إيلون ماسك مشواره في عالم الأعمال بشكل مبكر، حيث أسس عدة شركات ناجحة.

  • في عام 1995، أسَّس شركة Zip2 لبرمجة المواقع، وبيعت لشركة Compaq بمبلغ 340 مليون دولار في عام 1999.
  • أسَّس شركة X.com في عام 1999، والتي تحولت لاحقاً إلى PayPal بعد الاندماج مع شركة Confinity.
  • اشترت eBay شركة PayPal بمبلغ 1.5 مليار دولار في عام 2002.
  • في عام 2002، أسَّس إيلون SpaceX، وهي شركة لتطوير وتصنيع مركبات الفضاء.
  • في عام 2004، أسس إيلون Tesla Motors لإنتاج المركبات الكهربائية.
  • في عام 2006، أسهم في تأسيس SolarCity، لتوفير خدمات الطاقة الشمسية.
  • في عام 2015، شارك في تأسيس OpenAI، شركة بحث غير ربحية تعمل في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي.
  • في عام 2016، أسَّس ماسك Neuralink، للتركيز على تقنيات التواصل بين الدماغ والحاسوب.
  • أيضاً في عام 2016، أسَّس The Boring Company، لتطوير البنية التحتية للنقل السريع.
  • في أكتوبر/تشرين الأول 2021، أصبح إيلون ماسك أغنى رجل في العالم.

واليوم يعتبر إيلون ماسك شخصية مثيرة للاهتمام في مجال ريادة الأعمال وتقنية الفضاء، ويعمل على تحقيق رؤيته لتطوير التكنولوجيا من أجل تغيير العالم وتحسين حياة البشرية.

برنار أرنو

برنار أرنو، الملياردير الفرنسي، هو أول أوروبي يتصدر قائمة أغنى أغنياء العالم، وتصل ثروته إلى 171 مليار دولار أمريكي.

يترأس أرنو شركة LVMH الفرنسية، التي تعتبر من الشركات العملاقة في مجال السلع الفاخرة، وتتضمن مجموعة واسعة من العلامات التجارية الراقية، مثل كريستيان ديور ودوم بيريجنون.

ولد أرنو في مدينة روبيه في شمال فرنسا عام 1949، وتخرج في مدرسة البوليتكنيك المرموقة في باريس، حيث بدأ حياته المهنية في شركة الإنشاءات (Ferret-Savinel)، وتقلَّد مناصب عليا فيها، بما في ذلك رئاسة مجلس الإدارة.

في عام 1989، اشترى حصة مسيطرة في LVMH، وفقط بعد عامين، تسلم منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة.

خلال العقود الثلاثة الماضية، حوّل أرنو شركة LVMH إلى قوة عالمية في مجال السلع الفاخرة، حيث تتخذ المجموعة موقعاً ريادياً في صناعات الأزياء، والجلد، والعطور، ومستحضرات التجميل، والساعات، والمجوهرات، والسفر الفاخر، والإقامات الفندقية.

في يناير/كانون الثاني 2021، عقدت LVMH صفقة شراء ضخمة بقيمة 15.8 مليار دولار على Tiffany & Co، ما جعلها أكبر صفقة شراء في تاريخ صناعة المجوهرات الفاخرة.

ورغم أن اسمه قد لا يكون مألوفاً للكثيرين، فإن العلامات التجارية التي تقدمها شركته، بما في ذلك Louis Vuitton، أصبحت من الأسماء المألوفة والراقية في جميع أنحاء العالم.

بعمر يناهز 73 عاماً، يظل برنار أرنو يحتل لقب أغنى شخص في أوروبا، رغم أنه يظهر بشكل أقل في وسائل التواصل الاجتماعي، مقارنةً بإيلون ماسك، وهو متزوج ولديه خمسة أبناء، يعملون جميعهم في شركته أو إحدى العلامات التجارية التابعة لها.

أغنياء آخرون ذكرتهم قائمة فوربس

 جيف بيزوس

في يوليو/تموز 2021، قرَّر الأمريكي جيف بيزوس، البالغ من العمر 59 سنة، التخلي عن دوره كرئيس تنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية القوية “أمازون”، مع الحفاظ على منصبه كرئيس لمجلس الإدارة. وفي الشهر نفسه انطلق في رحلة فضائية على متن صاروخ طوَّرته شركة Blue Origin، وهي شركة خاصة لاستكشاف الفضاء، أنشأها وموَّلها بسخاء بمليارات الدولارات.

لاري إليسون

شارك الأمريكي لاري إليسون، البالغ من العمر 79 عاماً، في تأسيس شركة البرمجيات Oracle في عام 1977، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لها حتى عام 2014. ويتولى حالياً منصبي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة. وفي عام 2012، تصدَّر إليسون عناوين الأخبار عندما اشترى جزيرة لاناي في هاواي، بمبلغ قدره 300 مليون دولار. كما غامر إليسون أيضاً بالاستثمارات، بما في ذلك حصة كبيرة في شركة تسلا، حيث عمل في مجلس الإدارة من عام 2018 حتى عام 2022.

مارك زوكربيرغ

بدأ مارك زوكربيرغ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Meta Platforms، منصة التواصل الاجتماعي الرائدة Facebook، في عام 2004، عندما كان عمره 19 عاماً فقط، وكان طالباً في علوم الكمبيوتر وعلم النفس في جامعة هارفارد. تم إنشاء الفيسبوك لمطابقة أسماء الطلاب في الحرم الجامعي مع صورهم، في عام 2006 فتح فيسبوك أبوابه لجميع البالغين، 13 عاماً على الأقل، ولديهم عنوان بريد إلكتروني صالح.

في مايو/أيار 2012، طرح زوكربيرغ أسهم شركته للاكتتاب العام، وبحلول ديسمبر/كانون الأول 2016، احتل المرتبة العاشرة في قائمة فوربس لأقوى الأشخاص في العالم. ويمتلك زوكربيرغ حالياً حوالي 13% من أسهم الشركة.

ومارك البالغ من العمر 39 عاماً متزوج من بريسيلا تشان، وأب لثلاث بنات. وهو ينفق مع زوجته 3 مليارات دولار، في محاولة لإنهاء أو علاج أو إدارة جميع الأمراض بحلول عام 2100.

لاري بايج

شارك الأمريكي لاري بيج، البالغ من العمر 50 سنة، وزميله طالب الدكتوراه في جامعة ستانفورد سيرجي برين، في تأسيس شركة Google في عام 1998. في البداية شغل بيج منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2001، ثم استأنف هذا المنصب لاحقاً من عام 2011 إلى عام 2015.

يعمل بيج حالياً عضواً في مجلس إدارة شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، ويُعتبر أحد المساهمين الرئيسيين فيها.

بالإضافة إلى ذلك، لعب بيج دوراً رئيسياً كمستثمر مؤسس في شركة Planetary Resources، التي تركز على استكشاف الفضاء.

وارن بافت

يعد وارن بافت، البالغ من العمر 93 سنة، والحاصل على جنسية الولايات المتحدة، والمعروف على نطاق واسع باسم Oracle of Omaha، أحد أكثر المستثمرين إنجازاً في التاريخ. وهو رئيس شركة بيركشاير هاثاواي، وهي مجموعة استثمارية ذات محفظة متنوعة تشمل العديد من الشركات، مثل شركة التأمين Geico، وشركة تصنيع البطاريات Duracell، وسلسلة المطاعم Dairy Queen.

في عام 2010، أنشأ بافت وبيل غيتس وميليندا فرينش غيتس مبادرة تعهد العطاء، التي تحث المليارديرات على التبرع بما لا يقل عن 50% من ثرواتهم للمنظمات الخيرية. وإظهاراً لالتزامه الخيري الذي لا يتزعزع، أعرب بافيت عن نيته التبرع بنسبة 99% من ثروته

بيل غيتس

في عام 1987، اعترفت مجلة فوربس لأول مرة بغيتس باعتباره مليارديراً. من عام 1995 إلى عام 2017، احتفظ بلقب أغنى شخص في العالم، مع استثناءات قصيرة في عام 2008، ومن عام 2010 إلى عام 2013.

كارلس سليم

في عام 1990، استحوذت شركة Slim وشركاء الاتصالات الأجانب على شركة Telmex، وهي شركة الهاتف المملوكة للحكومة سابقاً، والتي أصبحت جزءاً من América Móvil.

بالإضافة إلى مشاريعه في مجال الاتصالات، يمتلك سليم حصصاً ملكية في العديد من الصناعات المكسيكية، بما في ذلك البناء والسلع الاستهلاكية والتعدين والعقارات.

المصدر – وكالات شبكة رمضان

شاهد أيضاً

النمسا تعلن المشاركة فى عملية عسكرية أوروبية ضد الحوثيين فى البحر الأحمر

أعلن وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، مشاركة بلاده فى تنفيذ قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى …