كتاب جديد يفجّر مفاجأة حول قصة شراء ماسك لتويتر.. شخص أزعجه فاستحوذ على المنصة لحظر حسابه

كشف كتاب جديد عن السبب الذي دفع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لشراء منصة “تويتر” الذي حوّل اسمها إلى “إكس”، حيث أوضح أن الأمر يتعلق بالحساب الذي تعقّب طائرة ماسك مطلع عام 2022، وسبب مضايقات له، وفق ما نقل موقع Quartz الأمريكي.

تعود القصة إلى فبراير/شباط 2022، حينما عبر ماسك عن انزعاجه من الطالب الجامعي جاك سويني الذي تتبع علناً تحركات طائرة ماسك الخاصة، وكان هذا النزاع هو المحفز الذي دفع الملياردير الشهير لشراء أسهم في موقع تويتر، وبدء الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة.

“معركة على الطائر”

وفقاً لما ورد في الكتاب الجديد “معركة على الطائر” (Battle for the Bird)، في إشارة إلى شعار الطائر الأزرق لتويتر، الذي كتبه الصحفي كيرت فاغنر: “ناشد ماسك بدون جدوى باراغ أغراوال [الرئيس التنفيذي لتويتر في ذلك الوقت] كي يحذف حساب تويتر الذي كان يتعقب طائرته الخاصة. بدأ الملياردير في شراء أسهم تويتر بعد وقت قصير من رفض أغراوال طلبه”.

ماسك قدّر قيمة تويتر بأقل مما دفع مقابل الاستحواذ عليها

ويعد الكتاب الجديد تحقيقاً مفصلاً حول صراع السلطة في “تويتر” في السنوات القليلة الماضية، ويبدو أن الكتاب يؤكد أن الشكاوى الشخصية لماسك اضطلعت بدور في عملية استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي، التي تكلفت 44 مليار دولار.

روّج ماسك لـ”حرية الكلام” على أنها السبب الرئيسي وراء شرائه تويتر، لكن الملياردير كان يحاول جاهداً أن يسكت طالباً جامعياً دخل في خلاف معه قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي للموقع.

كان حساب تويتر الذي يتعقب الطائرة الخاصة لإيلون ماسك، والمعروف باسم  @elonjet، في مقدمة الأمور التي يفكر فيها الملياردير في يناير/كانون الثاني 2022، عندما بدأ ماسك في شراء أسهم الشركة، وذلك وفقاً لتغريدة نشرها مؤلف الكتاب.

استحوذ على المنصة لحظر حسابه

وبعد عام تقريباً، اكتمل استحواذ ماسك على تويتر وانتهى به الحال بحظر حساب @elonjet، والذي يعود لسويني، الذي يتعقب الطائرات الخاصة لماسك والنجمة الأمريكية تايلور سويفت، وبينما يضخم سويني ببساطة معلومات الطيران المتاحة للجمهور، لكن المشاهير يكرهونه، وفق الكتاب.

تعهد ماسك بعدم حظر حساب سويني قبل شهر من حظره الفعلي، مستشهداً بـ”التزامه تجاه حرية الكلام”، رغم أن الحساب يشكل “خطراً مباشراً على السلامة الشخصية”. والآن يدير سويني حساب @elonjet على تطبيق ثريدز.

يبدو الخلاف بين الملياردير وسويني دراسة حالة للدوافع وراء خطوة ماسك، حيث إنه صحيحٌ أن حرية الكلام مهمة بالنسبة له، لكنها ليست بقدر أهمية حصوله على ما يريد، إذ إن شراء تويتر جعل ماسك مالك زمام الأمور في الموقع، وقد مارس بالفعل تلك السيطرة في العام التالي لعملية الاستحواذ.

كان استحواذ ماسك على تويتر دائماً مثيراً للحيرة، إذ يُرى على نطاق واسع على أنه زلة وقع فيها الملياردير، شتتته عن مشاريعه الأخرى، مثل تسلا وسبيس إكس وأيضاً شركة الذكاء الاصطناعي xAI.

وسلط ماسك تركيزه بشدة على الترويج للخطاب اليميني عندما اشترى تويتر، الذي لم يكن موجوداً في الموقع تحت إدارة جاك دورسي، لكنه ركز أيضاً على تسوية نزاعاته على الإنترنت.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

مدينة فيلز النمساوية تشدد قواعد رمي النفايات.. بطاقة حمراء ثم غرامة ثم مصادرة

أعلنت إدارة النفايات في مدينة فيلز، يوم الخميس، عن تشديد العقوبات على الأسر التي تلقي …