بالفيديو – “صدام حسين حيّ يرزق في 2024” .. ما صحة الفيديو المتداول بمنصات التواصل؟

العراق شهد العديد من الانقلابات انتهت بسيطرة صدام حسين على الحكم لعقود طويلة قبل أن يطيح به الغزو الأمريكي عام 2003

تداول رواد منصات التواصل مقطعاً فيديو أظهر مقابلة مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين زاعمين أنه ما زال حي يرزق في عام 2024 ما أثار تساؤلات عن مدى صحة هذه المزاعم.

وانتشرت لقطات لمقابلة باللغة العربيّة زعم ناشروها أن رئيس العراق الذي نفذ فيه حكم الإعدام شنقاً لا زال على قيد الحياة بدليل ما قال فيه: “الكل يعتقد أني استشهدت لكن الأمر كلو كذبة وأنه لم يتم إعدامه”.

لكن الفيديو معدل باستخدام تقنيات التزييف العميق والمقابلة الأصليّة أجريت معه عام 2003.

وسرعان ما تعامل الرواد مع الفيديو بتأكيد أنه مزيف وغير حقيقي وأن عودته أمر لا يصدق فيما أشار آخرون إلى أن شكل صدام حسين لم يتغير رغم مرور كل هذه السنوات.

تفاعل الرواد مع فيديو “صدام حسين حي 2024”

وتعامل بعض المتابعين مع الفيديو بجديّة، بما يتوافق مع رأي منتشر بين البعض يزعم أنّ صدّام حسين لم يُعدم في العام 2003، بل ما زال على قيد الحياة ومتوارياً عن الأنظار.

ووفق مصادر متحصصة فإن المقطع مُقتطع من مقابلة قديمة أجراها صدّام حسين في 2 شباط/فبراير 2003، بُثّت على القناة الرابعة البريطانية حيث تتطابق في تفاصيلها مع اللقطات المتداولة في الفيديو.

وفي ذلك اللقاء كان صدّام حسين يتحدّث عن أسلحة الدمار الشمال وعن تنظيم القاعدة وما يُقال عن علاقة نظامه بها.

وبدا واضحاً في الفيديو المعدل أن من صنع هذا المقطع أبدل الصوت الحقيقي بصوت مركّب يوحي بأن صدام حسين كان يتحدّث عن أنه ما زال على قيد الحياة وأنّه لم يُعدم في العام 2003.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

مدينة فيلز النمساوية تشدد قواعد رمي النفايات.. بطاقة حمراء ثم غرامة ثم مصادرة

أعلنت إدارة النفايات في مدينة فيلز، يوم الخميس، عن تشديد العقوبات على الأسر التي تلقي …