بالفيديو – شاهد مريض بشريحة نيورالينك يلعب الشطرنج بأفكاره

أظهر أول مريض تم زرع شريحة كمبيوتر في دماغه من قبل شركة “نيورالينك” الناشئة التابعة لرئيس شركة “تسلا” إيلون ماسك، تقدمًا ملحوظًا في التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره.

وفي بث مباشر على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، أذهل المريض المشاهدين بقدرته على تحريك مؤشر الفأرة بأفكاره بينما كان يلعب الشطرنج عبر الإنترنت على جهازه المحمول.

وعلق المريض على سهولة الجراحة، قائلًا: “كانت الجراحة سهلة للغاية”، كما أكد أنه خرج من المستشفى بعد يوم واحد من عملية الزرع، ولا يعاني من أي ضعف إدراكي.

وأضاف: “لا أريد أن يعتقد الناس أن هذه هي نهاية الرحلة، فلا يزال هناك الكثير للقيام به، لكنه غير حياتي بالفعل”، في إشارة إلى بعض المشاكل المتعلقة بالتكنولوجيا الجديدة.

ومن جانبه، علق كيب لودفيغ، مدير برنامج التكنولوجيا العصبية السابق في المعهد الوطني للصحة (NIH)، على ما أظهرته شركة نيورالينك، قائلاً: “لا يمثل هذا تقدمًا كبيرًا، فنحن ما زلنا في المراحل المبكرة جدًا بعد الزرع، ولا يزال أمام كل من نيورالينك والأشخاص الخاضعين للتجربة الكثير لتعلمه لتعظيم كمية المعلومات المتاحة للتحكم”.

واعتبر لودفيغ أن ما تم تحقيقه يمثل نقطة انطلاق جيدة وتطورًا إيجابيًا للمرضى، حيث أصبحوا قادرين على التواصل مع جهاز الكمبيوتر بطريقة لم تكن ممكنة بالنسبة لهم قبل عملية الزرع.

وتجدر الإشارة إلى أن ماسك قد أعلن في فبراير الماضي عن نجاح الجراحة، وأن المريض تمكن من تحريك الفأرة عبر الشاشة بمجرد التفكير.

المصدر – الصحف الإمريكية – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

التقرير السنوي “للعفو الدولية” تدين محمد بن زايد في قمع معتقلي الرأي والتنكيل بهم

قالت منظمة العفو الدولية، إن سلطات أبوظبي ما زالت تحتجز تعسفيًا 26 من سجناء الرأي، …