الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا ضد عمالقة التكنولوجيا الرقمية

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، عن فتح تحقيق ضد شركة الأم لشركة جوجل “ألفابيت” وشركة”آبل” وشركة الأم لفيسبوك “ميتا“، للاشتباه في انتهاكها لقواعد قانون الأسواق الرقمية الجديد (DMA).

ويهدف هذا القانون إلى الحد من القوة السوقية للشركات الرقمية العملاقة وتعزيز المنافسة في السوق الرقمية، ويعتقد أن الشركات الثلاث المذكورة أعلاه لا تفعل ما يكفي للالتزام بمتطلبات القانون.

ومنذ دخول القانون حيز التنفيذ في بداية شهر مارس، أعلنت الشركات بالفعل عن بعض التغييرات، لكن المفوض الرقمي للاتحاد الأوروبي تييري بريتون صرح: “إننا لسنا مقتنعين بأن الحلول التي اقترحتها تفي بالتزاماتها”.

وتجري هيئة مراقبة المنافسة تحقيقًا في ممارسات شركة ألفابيت، للتحقق من احتمالية منحها خدماتها الخاصة، مثل خرائط جوجل أو جوجل شوبينغ، ميزة تنافسية غير عادلة في نتائج بحث جوجل.

وفيما يتعلق بشركة آبل، أعربت اللجنة عن قلقها بشأن عدم قدرة مستخدمي آيفون على حذف بعض التطبيقات المثبتة مسبقًا أو تغيير بعض الإعدادات الافتراضية على هواتفهم.

وتواجه شركتا ألفابيت (جوجل) وآبل اتهامات بإجبار مطوري التطبيقات بشكل غير مباشر على استخدام متاجر التطبيقات الخاصة بهما، سواء على هواتف اندرويد من خلال متجر جوجل بلي أو على أجهزة آيفون من خلال متجر آبل ستور.

وتركز المفوضية الأوروبية في تحقيقاتها مع مجموعة ميتا على نموذج الدفع لمنصات فيسبوك وأينستغرام، حيث تشتبه المفوضية في أن هذا النموذج قد يجبر المستخدمين بشكل غير مباشر على نقل بياناتهم، مما يشكل انتهاكًا لقانون الأسواق الرقمية الجديد.

وإذا وجدت اللجنة انتهاكات للقانون الجديد في تحقيقاتها، فإن الشركات قد تواجه عقوبات تصل إلى عشرة بالمائة من مبيعاتها السنوية العالمية.

المصدر – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

مدينة فيلز النمساوية تشدد قواعد رمي النفايات.. بطاقة حمراء ثم غرامة ثم مصادرة

أعلنت إدارة النفايات في مدينة فيلز، يوم الخميس، عن تشديد العقوبات على الأسر التي تلقي …