أردوغان في أول تعقيب على هزيمة حزبه فى انتخابات البلديات: ليست نهاية الطريق لكنها نقطة تحول

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد 31 مارس/آذار 2024، إن “الشعب وجه إنذاره للسياسيين عبر الصندوق”، وذلك في أول تعقيب على نتائج انتخابات البلديات الأولية والتي أظهرت تقدماً لافتاً للمعارضة في المدن والولايات الكبرى.

وقال الرئيس التركي في خطاب من مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة إن “الانتخابات المحلية ليست نهاية الطريق لكنها نقطة تحول”، مشيراً إلى أن حزبه سيحلل نتائج الانتخابات بصراحة ونقد بناء.

وقال أردوغان: “أكملنا، ولله الحمد، الانتخابات المحلية بالشكل الذي يليق بديمقراطيتنا”.

وأضاف: “بغضّ النظر عن النتائج فإن الفائز في هذه الانتخابات هو ديمقراطيتنا وإرادتنا الوطنية”.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البلدية التركية تقدماً لتحالف المعارضة على حساب التحالف الحاكم، وذلك بعد فرز غالبية الصناديق في عموم البلاد.

وبحسب النتائج الأولية التي تعلنها وكالة الأناضول، فقد أظهرت تقدم حزب الشعب الجمهوري (المعارض) في البلديات الكبرى الثلاث وهي إسطنبول وأنقرة وأزمير، كما تصدر في أنطاليا ومرسين وموغلا وتكيرداغ.

من اليمين مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية اسطنبول الكبرى أكرم إمام أغلو، مرشح العدالة والتنمية مراد كوروم

وبعد فرز غالبية الأصوات، تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري عن بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو بنسبة 50%، مقابل 41% لمرشح حزب العدالة والتنمية مراد كوروم.

وفي العاصمة أنقرة، تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري منصور ياوش بنسبة 58%، على حساب مرشح حزب العدالة والتنمية تورغوت ألتينوك، الذي حصل على نسبة 33% حتى الآن.

فيما تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري في إزمير جميل توغاي بنسبة 48%، مقابل 37% لمرشح حزب العدالة والتنمية حمزة داغ.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم الأحد، في 81 ولاية وقضاء في عموم تركيا، لانتخاب رؤساء البلديات الكبرى والفرعية وأعضاء المجالس المحلية والمخاتير.

المصدر – وكالة الأناضول الإخبارية – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

القبض على سوري متهم بتهريب 6 أشخاص عبر الحدود النمساوية الألمانية

ألقت الشرطة الألمانية القبض على شاب سوري يبلغ من العمر 18 عامًا بتهمة تهريب ستة …