برج فيينا يحتفل اليوم الثلاثاء بذكرى تأسيسة

يحتفل برج برج فيينا “الدنوب”، اليوم الثلاثاء، بمرور 60 عامًا على اتمام بنائه كواحد من أهم المعالم في النمسا، وأكثر الأماكن زيارة في فيينا بواقع 520 ألف زائر سنويا، بالإضافة لكونه أطول مباني العاصمة النمساوية فيينا، والذي بدأ بناؤه في أكتوبر 1964، وانتهى بعد عامين فقط في  أبريل 1964، افتتح  البرج الرئيس الاتحادي أدولف شارف بمناسبة معرض فيينا الدولي للحدائق.

يعتبر برج الدنوب أطول مبنى في النمسا ووجهة سياحية شهيرة . كان المهندس الرئيسي هو الأستاذ الفييني هانيس لينتل. كان مستوحى من أبراج التلفزيون لتصميمه. حتى يومنا هذا، يخدم برج الدانوب في المقام الأول لأغراض الترفيه – سواء كان ذلك الترفيه أو المرح أو الاسترخاء.

يعلو البرج بالفعل مرافق الصواري الفولاذية لراديو الشرطة ومرافق إرسال الترددات العالية جدًا (VHF) للراديو. تبث محطات الراديو الخاصة مثل راديو أرابيلا، وراديو أورانج، و98.3 سوبرفلاي، وراديو ستيفانسدوم برامجها، كما أن الصوارى الفولازية ضرورية لمزودي شبكات الهاتف المحمول.

تم افتتاح البرج بشكل احتفالي في 16 أبريل 1964 كجزء من معرض فيينا الدولي للحدائق (WIG). استمر البناء من أكتوبر 1962 إلى أبريل 1964، أي أقل من عامين. تم استخدام إجمالي 3750 مترًا مكعبًا من الخرسانة و514 طنًا من الحديد المسلح في البرج. يبلغ ارتفاع برج الدانوب 252 مترًا، وهو أطول مبنى في النمسا. الطابق المركزي على ارتفاع 165 مترا، وشرفات المشاهدة أو البانورما على ارتفاعات 155 و 150 مترا. عندما يكون الطقس جيدًا، يمكنك الرؤية لمسافة تصل إلى 80 كيلومترًا.

ويشتهر برج الدانوب بشكل خاص بمطعمه الدوار في أعلى البرج الذي يبلغ ارتفاعه 170 مترًا. كان هذا يعتبر ضجة كبيرة، خاصة في الستينيات والسبعينيات. ويدور مرة واحدة حول محوره خلال 52 دقيقة. مقهى البرج، الذي يقع أسفله بعشرة أمتار، يستغرق 29.39 دقيقة فقط لإتمام دورة واحدة. وقد اجتذب المنظر المذهل العديد من الزوار على مر السنين. في المتوسط، يزور برج الدانوب 420 ألف شخص كل عام.

تم تجديد البرج بالكامل في عام 2018. ونظرًا لأنه أصبح مبنى مدرجًا منذ عام 2001 ويعد أحد معالم فيينا، فقد تم تنفيذ عملية التجديد بالتنسيق الوثيق مع مكتب الآثار الفيدرالي.

تم تدشين زحلقة أيضًا على برج الدانوب منذ أكتوبر 2023. ويبلغ ارتفاعها 165 مترًا، وهي أعلى زحليقة في أوروبا. يمكن لأولئك الذين يجرؤون على الانزلاق على الجزء الشمالي الخارجي من البرج من الطابق المركزي إلى مستوى المشاهدة على ارتفاع 150 مترًا والحصول على اندفاع الأدرينالين بالإضافة إلى المنظر ، كما يتكون الدرج من 779 درجة. يأخذك المصعد السريع إلى الأعلى خلال 35 ثانية. في المتوسط، هناك ستة عروض زواج في الأسبوع.

وحسب ما جاء في الصحف النمساوية ، يفتح  برج الدانوب أبوابه مجانًا للزوار من الساعة 10:00 صباحًا إلى 11:00 صباحًا، مع تقديم قهوة مجانية بمناسبة عيد ميلادة، وابتداءً من الساعة 11:00 صباحًا، يمكن للزوار الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات أو أكثر الاستمتاع بتذكرة دخول مخفضة للغاية بسعر 6 يورو فقط.

أما هدية البرج لمواعيد عام 1964: يحصل كل شخص من مواليد 1964 عندما يقدم بطاقة الهوية على تذكرة دخول مجانية لمدة عام كامل

كما توجد تخفيضات على تذاكر الانزلاق بسعر واحد يورو لكل تذكرة، مع صلاحية لمدة عام كامل.تخفيضات على تذاكر الدخول السنوية: يمكن للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكثر شراء تذكرة دخول سنوية بسعر 60 يورو، بينما يحصل الأطفال من سن 3 إلى 14 عامًا على سعر خاص 19.64 يورو.

المصدر – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

قدمت متطرفة مناهضة للإسلام تطلق على نفسها لقب “امرأة الصليب” وهي الكاهنة “جايد ساندبرج” على …