أسرار بعد الوفاة ما لا تعرفه عن سمير الإسكندراني ” ثعلب المخابرات “

تشيع جنازة الفنان الراحل سمير الإسكندراني من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الظهر اليوم ، بعد أن وافته المنية مساء أمس عن عمر يناهز 82 عاما بعد صراع مع المرض بمستشفي النزهة .

وكان الإسكندراني أشار إلي عمله مع المخابرات مؤكدا أنها كانت مرحلة أساسية فارقة في حياته ، مضيفا في مقابلة إعلامية أن أحد أجداده كان يهوديا واعتنق الإسلام وأن أحد الإسرائيليين حاول تجنيده أثناء دراسته في إيطاليا  لافتا إلي أنه ساهم في إسقاط 6 شبكات تجسس إسرائيلية في مصر .

وتعود بداية القصة إلي تلقيه دعوة من المستشار الإيطالي بالقاهرة لبعثة دراسية إلي إيطاليا وذهب لاستكمال دراسته في مدينة بيروجيريا الإيطالية عام 1958 ، و كان منفتحا و يجيد 5 لغات وكانت إيطاليا تمتلئ بالموساد الإسرائيلي الذين يبحثون عن عملاء عرب لتجنيدهم ، وحاولوا تجنيده من خلال شاب يدعي سليم تقرب منه لكن سرعان ما شك به الإسكندراني خاصة بعد أن عرف أنه يحمل جواز سفر أمريكي بالرغم من ادعائه بأنه عربي .

ولم يقتنع سمير بمحاولات سليم إقناعه بأنه تاجر يحتاج إلي السرية في تنقلاته و قرر أن يراوغه وأخبره أن جده الأكبر يهودي وأسلم ليتزوج من جدته و أنه يميل أكثر لجذوره اليهودية وسقط سليم في فخه واندفع يخبره أنه أيضا يهودي و بدأ في تدريبه  علي الحبر السري و التمييز بين الرتب العسكرية و رسم الكباري والمواقع واعدا إياه بأن يحصل علي مقابل مادي كبير في حالة تطوعه في الجيش المصري .

وعند عودته إلي مصر أخبر شقيقه بكل ما حدث و ذهب إلي المخابرات المصرية وروي كل ما حدث ولكن للرئيس جمال عبد الناصر شخصيا بعد إصراره علي ذلك ، وبدأ سمير يعمل لحساب المخابرات المصرية تحت إشراف رجالها ودربوه علي وسائل التعامل و أسلوب التلاعب بخبراء الموساد حتى تمكن من  إسقاط شبكات تجسس داخل مصر .

وبعدما تسبب نجاحه في استقالة مدير المخابرات الإسرائيلية ” هرطابي ” لقبه جهازي المخابرات المصري وال إسرائيلي بـ” الثعلب “، حسبما نشرت ” اليوم السابع ” .

وكان الفنان الراحل يغني بالإيطالية والإنجليزية و الفرنسية والتشيكية لافتا إلي أن تعلمه للغة الإيطالية كان بسبب الحب 

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …