1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالصور – كيف مات الحاج التشيكى محمد الشلهافى كما رواة أحد تلاميذة – منيب الراوى

في يوم الخميس , اخر يوم من ايام حياة الحاج الشلهافي و كما تذكر زوجته طلب منها طلب خاص, الا وهو تحضير طعام البورك المشهور عند مسلمي البلقان عموما و الذين تربط الشلهافي بهم علاقة الاخوة في الاسلام منذ الايام الاولى بعد اسلامه وكان حتى الايام الاخيرة من حياته دائم الحنين لذكراهم و لزيارة بلاد البلقان و خصوصا سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك.

وفي ذلك اليوم وصلته رسالة من شخص نصراني يبدي اعجابه بالاسلام و يعتبر نفسه صديق للمسلمين .

تقول زوجته: كان في ليلة الجمعة تلك سعيدا ومسرورا و يشعر بأنشراح كبير. وشكرها في تلك الليلة كثيرا كثيرا و رقد , ليستيقظ قبل الفجر و ينهض مستندا عليها ويرجع بعد ذلك ليجلس جنبها , حيث رأت العرق يتصبب من جبينه , فأسرعت لتعطيه الكلوكوز لانه كان مريضا بالسكري ومن ثم اتصلت بالطبيب. لكن الطبيب الذي وصل خلال دقائق, وصل ليجد ان الحاج الشلهافي قد فارق الدنيا وكان ذلك بحلول وقت صلاة الفجر ليوم الجمعة حسب الوقت الذي وجدناه مذكورا في تقرير الوفاة .

كان صدقا كالمبتسم لمن حوله او كالنائم المستغرق في نوم هادئ عندما غسلناه و كفناه, حتى يتوقع الناظر اليه بأنه قد يتكلم. و نسأل الله تعالى ان يكون هذا علامة خير وقبول عند الله تعالى.

كان موصيا اهله بأن نتولى نحن مراسم ترتيبات التغسيل و الدفن وان لا تجري اية مراسم او طقوس غير اسلامية عند وداعه كعزف الموسيقى اثناء مراسم تأبينه او الوداع الاخير معه في قاعة المقبرة وكما هي العادة عند التشيك والاوربيين على العموم. دفن في مكان حدد موقعه بنفسه مع مديرة المقبرة في الجزء المخصص للمسلمين في مقبرة مدينة ترشبيتش وهي المقبرة التي كان هو سببا في تخصيصها للمسلمين من عموم التشيك وكانت من الاعمال التي وقف على انجازها. لقد شديد التنظيم حتى ايامه الاخيرة وينجز كل عمل يتوجب عليه انجازه.

حضر صلاة الجنازة و التشييع مسلمين من كافة المدن التشيكية و السلوفاكية , وكان ذلك ظهر يوم الاحد 8 ربيع الاول 1429ه الموافق 16.3.2008 م .

نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته و عظيم مغفرته.

وأنا لله وانا اليه راجعون.

شاهد بعض الصور من داخل منزل الشيخ شيلهافى

إسهاماته للإسلام

وخلال المساعي الحثيثة التي بذلها المسلمون في مدينة برنو (وهي ثاني أكبر مدن التشيك بعد العاصمة) للحصول على موافقة على بناء مسجد برنو بين العامين 1995 و1997، كان لاسم شلهافي الأثر الكبير في الحصول على موافقة المجلس البلدي.

فقد كان نائب عمدة الحي الذي تقع عليه الأرض المشتراة لبناء المسجد من تلامذة شيلهافي السابقين في المرحلة الثانوية، وكان لحبه أستاذه ومعرفته الشخصية له أبلغ الأثر في تليين مواقف أعضاء في المجلس البلدي الذي سبق أن رفض منح ترخيص البناء، وفي تصويت ثان وافق المجلس على منح الترخيص.

كما أسهم شلهافي في إعادة تشكيل الاتحاد الإسلامي بعد انهيار الشيوعية مما أعطى المسلمين الجدد عمقا تاريخيا لوجود الإسلام يمتد لعشرات السنين، فأصبح لا ينظر إليهم على أنهم ظاهرة جديدة في هذه البلاد؛ بل جزء من تاريخها.

شيلهافي كان أول من ساهم في إطلاق حملة ترجمة كتب عن الإسلام وكتب إسلامية بعد الثورة على الشيوعية منها: الإسلام بين الشرق والغرب – ما هو الإسلام؟ (مطويات) – الإسلام في البؤرة.

وساهمت مراسلات شيلهافي واستقباله لزيارات من بعض الشبيبة التشيك في بداية التسعينيات في توضيح مبادئ الإسلام لهم والإجابة على أسئلتهم واعتناق البعض منهم الإسلام على يديه.

ويبلغ تعداد مسلمي التشيك نحو 10 الاف شخص من أعراق وجنسيات مختلفة، ولهم مسجدان في براغ وبرنو، إضافة إلى بعض المصليات .

وفي عام 2004 استطاع المسلمون تسجيل الإسلام ضمن الديانات المعترف بها في جمهورية التشيك وهو اعتراف أولي يعطي المسلمين بعض الحقوق، ولكن ليس كافة الحقوق المعطاة لبقية الديانات المسجلة كالمسيحية واليهودية.

وفي عام 2006 تقدم الاتحاد الإسلامي بطلب الاعتراف الكامل إلا أن الحكومة (وهي حكومة يمين وسط بالتحالف مع الاشتراكيين المسيحيين وحزب الخضر) رفضت الطلب.

شاهد أيضاً

صدمة في تونس.. بالفيديو فريق طبي يرقص خلال عملية جراحية

فتحت السلطات التونسية تحقيقاً، بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد …

%d مدونون معجبون بهذه: