1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

ثلاثه مصريين من عشرة مسلمين يتصدرون أهم ١٠٠ شخصية مثقفة حول العالم

في استفتاء أجرته مجلة السياسة الخارجية الأمريكية “فورين بوليسي” الواسعة التأثير فى العام 2009 ، جاء الدكتور يوسف القرضاوي والداعية الإسلامي عمرو خالد والباحث الإسلامى طارق رمضان، حفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ضمن أهم 100 شخصية عامه مثقفة على مستوى العالم ، ليكونو بذلك هم الثلاثه العرب في القائمة .

وصفت المجلة التابعة لمركز «كارنيجي للسلام الدولي» 100 اسم لمن وصفتهم بـ«المفكرين الذين يشكلون اتجاه عالمنا اليوم»، قائلة إنهم من «أهم فلاسفة العالم المتعمقين ورجال الدين المشاغبين». ووصفت «فورين بوليسي» عمرو خالد بأنه «واعظ تليفزيوني» مسلم مصري، مضيفة أنه معتدل وينشر رسالة تسامح، وأنه «محاسب بحسب دراسته، ولكنه ولد ليكون قائداً دينياً».

وقالت عن الشيخ «القرضاوي» إنه مصري قطري، وأنه «الواعظ الأكثر تأثيراً في الإسلام السني»، ولم تحدد المجلة ترتيباً للشخصيات، في حين فتحت باب التصويت علي موقعها علي الإنترنت لانتخاب أهم خمسه مثقفين، مشيرة إلي أنه سيتم الإعلان عن أهم ٢٠ شخصية عامة مثقفة في عدد المجلة لشهري يوليو وأغسطس المقبلين.

أما طارق رمضان المصرى السويسرى حفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين ،وبحسب ” فورين بوليسي “، هو واحد من أشهر الباحثين الإسلاميين وأكثرهم إثارة للجدل اليوم وهو يجسد الصدام الثقافي والديني الذي يدعي محاولة رأب الصدع فيه، مؤيدوه يعتبرونه من أشد المتحمسين للدفاع عن الاندماج الإسلامي في أوربا فيما يتهمه المعارضون بمعاداة السامية ووجود صلات مع الإرهابيين.

وقد جاء الشيخ يوسف القرضاوي في الترتيب رقم 3 على القائمة، بينما جاء الداعية عمرو خالد في الترتيب رقم 6 وجاء طارق رمضان فى الترتيب رقم 8.

واستحوذت الولايات المتحدة على نصيب الاسد من المفكرين والعلماء الذين ضمتهم القائمة بـ 15 اسما تلتها بريطانيا ب، 7 أسماء ثم الهند والصين بـ 5 اسماء لكل منهما ثم مصر يثلاثه أسماء.

وضمت القائمة عدداً من أشهر المفكرين و الفلاسفة و العلماء والإصلاحيين على مستوى العالم جاء في مقدمتهم المفكر السياسي الأمريكي صمويل هنتنجتون صاحب نظرية صراع الحضارات الشهيرة ، بالإضافة إلى عدد من الفائزين بجائزة نوبل مثل الروائي التركي الشهير أورهان باموك و النيجيري ول سونيكا و الإيرانية شيرين عبادي إلى جانب بطل الشطرنج العالمي الشهير جاري كاسباروف وفرانسيس فوكوياما صاحب نظرية نهاية التاريخ والبنجالي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل وصاحب فكرة بنك الفقراء.

للتصويت في استقصاء المجلة .. أضغط هنا
http://www.foreignpolicy.com/story/cms.php?story_id=4262

وفيما يلي الفائزون بالمراتب الـ10 الأولى:

1- فتح الله جولين

2- الناشط الاجتماعي البنغلادشي الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس؛

3- الشيخ يوسف القرضاوي

4- الروائي التركي الحائز على نوبل للسلام أورهان باموك

5- الناشط السياسي والحقوقي الباكستاني إعتزار إحسان

6- الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد

7- الفيلسوف الإسلامي الإيراني عبد الكريم سروج

8- الفيلسوف والداعية الاسلامي السويسري المصري الأصل طارق رمضان

9- الانتروبولوجي الاوغندي محمود حمداني

10- الناشطة الحقوقية الإيرانية شيرين عبادي.

المصدر: مجلة فورين بوليسي

شاهد أيضاً

صدمة في تونس.. بالفيديو فريق طبي يرقص خلال عملية جراحية

فتحت السلطات التونسية تحقيقاً، بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد …

%d مدونون معجبون بهذه: