1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

ملف شامل لاساسيات البرمجه

الدرس الاول

ماهي لغات البرمجة ؟

يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .

1ـ لغة الآلة :

وتسمى “اللغة الثنائية” حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري .

2ـ لغة التجميع :

ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط .
ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .

3 ـ اللغات العليا :

سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .
ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات غير مرتبطة بجهاز معين . أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .
تسمى اللغات كالكوبول والفورتران والبيسك باللغات العليا الموجهة نحو إجراءات الحل ، PROCEDURE – ORIENTED LANGUAGES ، وهي اللغات التي يعطي فيها المبرمج التعليمات خطوة خطوة .
ويمر البرنامج المكتوب بلغات المستوى العالي بثلاث مراح قبل أن يكون جاهزاً للتنفيذ .

الترجمة TRANSLATION :

تحويل البرنامج المكتوب بلغة المستوى العالي إلى لغة الآلة .

الربط LINKING :

ربط الروتينات المكتبية الكائنة بالمكتبة، والتعليمات الضرورية بالبرنامج .

لتحميل LOADING :

يقوم البرنامج بتحميل شفرة الهدف والروتينات المكتبية، والتعليمات على الذاكرة الرئيسة بغرض التنفيذ .

وكانت اللغات تصنف حسب قوتها إلى لغات أعمال، أو لغة علمية أو لغات مبتدئين ـ وفي وقتنا الحاضر ـ فإن معظم اللغات يمكن استخدامها بكفاءة في تطبيق أنواع التطبيقات كافة، ومن أشهر لغات المستوى العالي :

لغة الكوبول COBOL :

وكلمة COBOL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Common Business Oriented Language ، وقد طورت وصممت هذه اللغة من لدن لجنة من مصنعي أنظمة الحاسب الآلي ومطوريها عام 1960م تسمى لجنة CODASYL اختصاراً لـ Conference of Data System Languages .
وقد قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ANSI بتطوير نسخة معيارية من COBOL ، مفسر كوبول يطابق المواصفات القياسية لهذا المعهد، وكان ذلك ف ي عام 1968م وسميت “ANSI 1968” وظهر بعدها ANSI 1974 و ANSI 80 .
وينتشر استخدام لغة كوبول على نطاق واسع عالمياً حيث تستخدم في البنوك وفي المنظمات الحكومية، وتستخدم على حاسبات كبيرة أو على حاسبات شخصية .
وتتميز لغة كوبول بقدرتها على التعامل مع الملفات؛ لذا اشتهرت بأنها لغة أعمال .

لغة الفورتران FORTRAN :

وهي اختصار عبارة FORmula TRANSlation ، وتعد لغة FORTRAN أقدم اللغات ذات المستوى العالي، وقد ظهرت هذه اللغة في منتصف الستينات، حيث بدئ عام 1954 بالعمل على تطوير لغة برمجة تقبل برنامجا مكتوبا بلغة قريبة من لغة الإنسان، ويحوله إلى شفرة قابلة للتنفيذ على الحاسب الآلي، وبعد 3 سنوات أي في عام 1957م . ظهر أول مفسر فورتران.
وفي تلك الفترة كان استخدام الحاسب الآلي يكاد يكون حكراً على العلماء والمهندسين والرياضيين، ومن الطبيعي أن تكون هذه اللغة المطورة حديثاً قد جاءت لتواكب احتياجاتهم إذ تتميز لغة FORTRAN بقدراتها على إجراء العمليات الحسابية المعقدة وحل المعادلات الرياضية .

لغة البيسك BASIC LANGAUGE :

وهي اختصار للعبارة الإنجليزية Beginer’s All Purpose Symbolic In struction Code أي اللغة المتعدد الأغراض للمبتدئين، وتأتي كلمة BASIC التي تعني الأساس لتحقيق المعنى نفسه، فهذه اللغة ونظراً لبساطة تعليماتها ومحدوديتها فإنها تعد لغة مناسبة للتعلم من قبل المبتدئين في عالم الحاسب الآلي والبرمجة، وتستخدم هذه اللغة في معظم الحاسبات الشخصية، مما يدل على الانتشار الواسع لها، وقد طورت هذه اللغة في كلية Dartmouth عام 1963م من لدن John Demuy و Thomas Kurtz .
وتستخدم لغة Basic الحديثة في قطاع واسع . إذ تستخدم في مجال الأعمال لقدرتها على التعامل مع الملفات، وكذا في العمليات الرياضية من قبل العلماء والمهندسين لامتلاكها كثيراً من الوظائف للقيام بمثل تلك العمليات المعقدة .

لغة باسكال PASCAL :

وسميت باسم العالم الفرنسي الرياضي الفذ Blaise Pascal ، وصممت هذه اللغة من قبل العالم السويسري Niklaus Wirth ، وطرحت عام 1971م، وقد انتشرت هذه اللغة خصوصاً في الجامعات . إذ تدرس هذه في معظم جامعات العالم لطلاب علوم الحاسب، وتمتاز لغة PASCAL بالسهولة، واختصار الكلمات فيها إلى حد كبير، وبنيتها التركيبية وقوة البرامج الفرعية، واستخدام المؤشرات Pointers ، وقد ظهرت نسخ جديدة من Pascal امتازت بتلافي العيوب في النسخ السابقة، ويعد TurboPascal من شركة Borland من البرامج المستخدمة بكثرة بين المبتدئين والتخصصين في البرامج، وتنافس هذه اللغة لغة Basic في كثرة المستخدمين لتوافر كثير من المميزات فيها، وتستخدم هذه اللغة من قبل الطلاب والمهندسين، كما تستخدم في قطاع الأعمال التجارية .

لغة سي C :

طورت هذه اللغة في معامل Bell من قبل Dennis Ritchie وهي تطوير لنسخة قديمه تسمى B من لغة BCPL التي ظهرت عام 1969م . لذا سميت هذه النسخة اللاحقة بـ C .
وتشتهر لغة C باستخدامها كلغة برمجة نظم system software حيث تستخدم لكتابة برامج النظم التشغيلية . إذ إنها تعد لغة قريبة، وتشبه إلى حد كبير لغة التجميع As-sembly وتمتاز بسرعتها الكبيرة، كما تملك مخجموعة جيدة من التعليمات، كما أنها لغة قابلة للنقل من جهاز إلى آخر لصغر الجزء الواجب نقله منها، وتعد لغة C من اللغات التركيبية Structured Language .
وازداد اهتمام محترفي البرمجة بلغة الـC ، والنسخ المحسنة منها C+ , C++ . إذ إن معظم التطبيقات تكتب بها .

لغات الجيل الرابع : Fourth-Generation language (4GL) :

سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجيل التي ظهرت فيه، مثل هذه اللغات التي تتصف بقلة التعليمات التي يكتبها المبرمج لتحقيق هدف ما ، فما كان يتطلب مئات الأسطر من لغة بيسك أو الآلاف من لغة كوبول باستخدام عدد بسيط من الأسطر في هذه اللغات .
تمتاز هذه اللغات بعدة مزايا :
1ــ إنها لغة موجهة للنتائج أي إن المبرمج يهتم بطلب ما يريده من الكمبيوتر، دون أن يوجهه لكيفية القيام بذلك .
2ــ زادت من الإنتاجية؛ لأن كتابة البرامج وصيانتها أكثر سهولة .
3ــ سهلة الاستخدام، وتتطلب قليلاً من التدريب على استخدامها، سواء كان للبرمجة أو غيرها .
4ــ لم يعد المستخدم بحاجة إلى التفكير في الأجهزة أو هيكلية البرنامج .
وقد بدأت لغات الجيل الرابع بالانتشار بين المبرمجين، وبشكل كبير جداً لما توفره لغات البرمجة هذه من سهولة في معاملة الملفات، وربط هذه الملفات بعضها مع بعض بغرض التحديث أو طباعة التقارير .
كما توفر هذه اللغات قوة في المشاركة في الموارد البرمجية وخصوصاً الملفات، ومن أمثال هذه اللغات لغة Dbase من Borland ، ولغة Foxpro من Microsoft ، و Oracle من Ingress، وتستخدم لغة الاستفسار المهيكلة SQL Structured Query Language في عمليات بناء قواعد المعلومات وتحديثها، وتوفير الحماية اللازمة لها .

ما هي SQL ؟

SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query Language أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :
1ــ لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
2ــ تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
3ــ يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .

اللغات الطبيعية Natural Language أو لغات الجيل الخامس :

ويقصد بها لغة الإنسان أي إيجاد لغة مبرمجة نستطيع بها توجيه الحاسب للقيام بما نريد من أعمال، وذلك باستخدام التعبيرات الشائعة ((اطبع تقريراً يحوي اسم الطالب والدرجة))،فالمستخدم ما عليه سوى طباعة الأمر أو إملائه للحاسب الذي يلبي الطلب .
فالمستخدم يستطيع إملاء النص وكتابته بعبارات متعدد تحمل المعنى نفسه، كأن يقول ((اطبع الاسم والدرجة لجميع الطلاب)) أو ((اطبع اسم الطالب ودرجة الاختبار للجميع))، فالطلبان لهما المعنى نفسه، وإن اختلفا في الصياغة، فلغات البرمجة هذه قادرة على فهم تراكيب الجمل المختلفة، وإن اختلفت اللهجات أو كان هناك أخطاء لغوية، وإذا لم يفهم الحاسب المقصود يقوم بتقديم أسئلة لمزيد من الوضوح والوصول إلى الهدف .
والأبحاث في مجال اللغات الطبيعية هو من المجالات التي يبحثها علم الذكاء الاصطناعي . A.I إذ إن فهم اللغة الطبيعية يحتاج إلى كثير من الخبرات والعلاقات في ربط الجمل وتحليل كل جملة لاستنتاج المعنى الصحيح، ومن ثم تقديم رد الفعل المناسب .

لغات الإنترنت :

لغة HTML :

وهي إحدى اللغات المستخدمة لإنشاء صفحات الويب www .
إن (Hypertext Morkup Language) عبارة عن لغة تحوي مجموعة من الأوامر تؤدي إلى تكوين صفحات الويب، إن إنشاء صفحة بواسطة تركيبة Ascii على منسق الكلمات يمكن أن تحول إلى صفحة على الويب بإضافة بعض أوامر Html .
إن أوامر Html تمكن المستخدم من تنفيذ عدد من العمليات على صفحات الويب منها :
ـــ تحديد حجم النص وطريقة عرضه .
ـــ إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى .
ـــ إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة .
ـــ توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة .

لغة جافا Java :

وهي من اللغات المستخدمة للانترنت ولصفحات الويب في www وتهدف لغة البرمجة هذه إلى إضافة الحيوية إلى صفحات الويب عبر النصوص المتحركة والرسوم التي تتحرك بشكل تفاعلي والوسائط المتعددة .
ولغة جافا طورت من قبل شركة Sun Microsystems على غرار لغة C++ وتقوم الوثائق المنشئة بلغة الترميز النصي Html باستدعاء برامج جافا كما يكن تشغيلها بصورة منفردة .

الدرس الثاني

نظام تشغيل الأقراص Dos

إن كلمة ( DOS ) هي اختصار للعبارة Disk Operating System والتي تعني نظام تشغيل اسطوانة.

* تعريف نظام التشغيل: وهو مجموعة من البرامج والتعليمات التي تتحكم في مكونات الحاسب الآلي.

-دور نظام التشغيل في الحاسب الآلي:
الربط بين نظام الكمبيوتر ومستخدم النظام، تماماً كدور المترجم الذي يقوم بالترجمة بين شخصين لا يعرف أحدهما لغة الآخر.

-الملفات:
إن أهم الخدمات التي يقدمها نظام التشغيل هو تنظيم حفظ البيانات في الملفات.
تعريف الملف:
وهو عبارة عن وعاء لحفظ البرامج أو النصوص أو البيانات، وهو أصغر وحدة للحفظ بالنسبة لنظام التشغيل.

* تسمية الملفات:
ينقسم اسم الملف إلي قسمين:
القسم الأول: وهو الأساس ( ROOT ) ويجب ألا يزيد طوله عن 8 حروف. وهذا الجزء من اسم الملف إجباري -إي يجب وجوده.
القسم الثاني: ويسمى الامتداد ويجب ألا يزيد طوله عن 3 حروف، ويجب أن يفصل بين الاسم( الأساس) و الإمتداد بعلامة النقطة ( . ). وهذا الجزء من الاسم اختياري.

مثال: LOCK.EXE BASIC.COM AUTOEXEC.BAT

-جميع الملفات التي تنتهي بأحد الممتدات التالية ( BAT ، EXE، COM ) قابلة للتحميل والتنفيذ المباشر.

ويبين الجدول التالي بعض أشهر أنواع الإمتداد المستخدمة مع أسماء الملفات:
الاسم الممتد معناه
.BAT ملف أوامر تنفذ دفعة واحدة ( BATCH ).
.COM ملف برنامج ( COMMAND ).
.EXE ملف جاهز للتنفيذ ( EXECUTABLE ).
.DOC ملف نصوص أو وثائق ( DOCUMENT ).
.ASM ملف مصدر برنامج مكتوب بلغة التجميع ( ASSEMBLY ).
.BAK ملف احتياطي ( BACKUP ).
.BAS ملف برنامج بيسك ( BASIC ).
.DBF ملف قاعدة بيانات ( DBASE FILE ).
.C ملف مصدر مكتوب بلغة سي ( C ).
.PAS ملف برنامج مكتوب بلغة باسكال ( PASCAL ).
.SYS ملف تكوين نظام ( SYSTEM ).

الرموز المستخدمة في تسمية الملفات:
1-الحروف الأبجدية من A إلي Z ( سواء كانت صغيرة أو كبيرة ).
2-الأرقام من 0 إلي 9 .
3-بعض العلامات الخاصة مثل: ( { } ، ( ) ، & ، % ، $ ، # ، ‍‍‍‍‌! )
‍‍
* الشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم الملف:
1-طول الاسم الأساسي للملف من 1-8 حروف.
2-يجب ألا يزيد الاسم الممتد -إن وجد- عن 3 حروف.
3-أن يفصل بين الاسم الأساسي والاسم الممتد -إن وجد- بعلامة النقطة ( . ).
4-الأ يشتمل على فراغات بين اسم الملف.
5-الأ يستخدم مفاتيح التحكم مثل : ( ALT ، CTRL ، ESC ).
6-يجب ألا يشتمل على بعض الرموز ذات الدلالة الخاصة لنظام التشغيل مثل( * ، / ، \ ، + ، = ، ؟)
7-ألا يستخدم الأسماء المحجوزة لنظام التشغيل مثل CON لأنه مخصص للوحة المفاتيح و شاشة العرض أو PRN لأنه مخصص لاسم الطابعة.
تنظيم الملفات على القرص:
للحصول على ملفات منظمة على القرص يجب إنشاء الدليل ( Directory ) فإن ذلك يسهل التعامل مع الملفات وترتيبها وتذكرها.
-تعريف الدليل ( Directory ): وهو عبارة عن مجموعة ملفات توضع تحت مسمى دليل معين.

-أقسام الأدلة: تقسم الأدلة إلي أربعة أقسام:
1-الدليل الرئيسي: وهو الدليل الذي يقوم Dos بإنشائه تلقائياً عند تشكيل الاسطوانة وتوضع تحته جميع الملفات المنشأة.
2-الدليل الفرعي: وهو الذي ينشأ تحت دليل آخر أي تابعاً له ( SubDirectory ).
ولإن مستخدم الكمبيوتر يتعامل مع عدد كبير من الملفات، وعند وضع جميع هذه الملفات في دليل واحد هو ( الدليل الرئيسي ) قد يكون من الصعوبة البحث عن ملف معين ضمن القائمة الطويلة من الملفات، ولذلك يفضل أن توزع هذه الملفات في أدلة خاصة بها وهي ما تسمى بالأدلة الفرعية.
-ويمكن إنشاء الأدلة الفرعية داخل الدليل الرئيسي أو داخل أدلة فرعية أخرى.
-الفرق بين الدليل الرئيسي والدليل الفرعي: هو أن النظام ينشئ الدليل الرئيسي تلقائياً، بينما ينشئ المستخدم الدليل الفرعي.
-يوجد دليل رئيسي واحد في كل قرص بينما قد يوجد في القرص عدة أدلة فرعية.

3-الدليل الأبوي: وهو عبارة عن دليل متفرع منه أدلة فرعية فأصبح دليلاً أبوياً لهم.
مثال:
C:\SCHOOL\CLASS
إن الدليل ( SCHOOL ) في المثال السابق يعتبر دليلاً أبوياً للدليل الفرعي ( CLASS ).

4-الدليل الحالي: وهو الدليل الذي يجري عليه العمل الآن. أو هو الدليل الذي يتم التعامل مع ملفاته بدون أن يسبقها اسم دليل آخر.

* طريقة تحميل نظام التشغيل من الأسطوانة المرنة: هناك طريقتين لعمل ذلك وهما:
الطريقة الأولى: ( الجهاز مغلق )
1-ندخل اسطوانة الدوس في محرك الأقراص A.
2-نقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر
الطريقة الثانية: ( الجهاز مفتوح )
1-ندخل اسطوانة الدوس في محرك الأقراص A.
2-نقوم بالضغط على المفاتيح التالية معأ: ALT + CTRL + DELETE .

* رموز محركات الأقراص في نظام التشغيل ( DOS ):
1- الأسطوانة المرنة ( Floppy Disk ): ويوجد هناك نوعين من الأسطوانات المرنة وهما :
أ-أسطوانة مرنة حجم 3.5 بوصة.
ب-أسطوانة مرنة حجم 5.25 بوصة.
-ويرمز لمحرك الأسطوانات المرنة بالرمز A أو B.

2-القرص الصلب ( Hard Disk ): ويرمز لها بالرمز C.

3- ( CD-ROM ): ويرمز له بالرمز D أو E.

* طريقة التنقل بين محركات الأقراص:
C:\>A:

A:\>D:

D:\>B:

B:\>C:

C:\>

* الملفات الأساسية لنظام التشغيل ( DOS ):
يتكون نظام التشغيل من ثلاثة ملفات أساسية تمثل البنية الأساسية للنظام والعمود الفقري له وهي كالتالي:
أولاً: IO.SYS : وهذا الملف خاص بالتحكم في وحدتي الإدخال والإخراج.

ثانياً: MSDOS.SYS : وهذا الملف يحتوي على مجموعة من الأوامر التي توضع في ذاكرة الجهاز عند التشغيل.
ثالثاً: COMMAND.COM : وهذا يحتوي على الأوامر الداخلية في نظام التشغيل.

* مكونات نظام التشغيل:
ينقسم نظام التشغيل إلي جزئين رئيسيين وهما:
I) هذا الجزء يتحكم في الأجهزة ،II) وهو عبارة عن مجموعة من التعليمات والأوامر تعمل بصورة تلقائية لا دخل للمستخدم فيها ولا تحكم له فيها وهي مخزنة في ذاكرة القراءة فقط ( ROM ) والتي لا تمحى ولا تتغير.

III) الجزء الآخر من نظام التشغيل هو عبارة عن مجموعة من الأوامر و البرامج وتعتبر خدمات للمستخدم وتيسر له وبصورة كبيرة استخدام الكمبيوتر والاستفادة منه أقصى استفادة.

* الرمزان الشاملان :
يستخدم نظام التشغيل ( DOS ) رمزين شاملين للتعويض عن أسماء الملفات أو جزء منها داخل صيغة الأوامر وهما:
1) الرمز ( ? ) : ويستخدم للدلالة على غياب حرف واحد من أسم الملف.
2) الرمز ( * ) : ويستخدم للدلالة على غياب عدد من الحروف ( لا يتجاوز 8 حروف ).

* أنواع الأوامر:
تنقسم الأوامر إلي نوعان وهما:
1- الأوامر الداخلية : وهي الأوامر التي تحمل إلي الذاكرة ( RAM ) أثناء تشغيل الجهاز،2- وينفذ الأمر من الذاكرة ،3- بمعنى أن هذا النوع لا يستلزم وجود أسطوانة للتنفيذ عليها.

-أمثلة على الأوامر الداخلية:
CLS – TIME – DATE – MD – CD – RD – DIR – DEL
2-الأوامر الخارجية:
وهي الأوامر التي لا تحمل إلي الذاكرة RAM أثناء تشغيل الجهاز ، وإنما تبقى على الأسطوانة ولتنفيذ إي أمر منها يشترط وجود أسطوانة نظام التشغيل بالمشغل المرن أو الصلب.
أمثلة على الأوامر الخارجية:
FORMAT – DISKCOPY – DISKCOMP – COMP – SYS – EDIT

*ملاحظة هامة:
أن أوامر نظام التشغيل MS-DOS 6.22 سواء أوامر داخلية أو أوامر خارجية تنقسم إلي ستة أنواع من الأوامر وهي:
1-أوامر النظام:
11-MEM 6-DATE 1-VER
12-DosKey 7-PROMPT 2-CLS
13-VSAFE 8-MEMMAKER 3-MODE
9-COMMAND 4-MSD
10-TIME 5-DEFRAG

2-أوامر الاسطوانة:
11-SCANDISK 6-CHKDSK 1-FORMAT
7-DISKCOMP 2-DISKCOPY
8-MSBACKUP 3-SYS
9-LABEL 4-FDISK
10-UNFORMAT 5-VOL

3-أوامر الفهارس:
6-APPEND 1-DIR
7-CD 2-RD
8-MOVE 3-DATE
9-DELTREE 4-MD
5-TREE
4-أوامر الملفات:
11-TYPE 6-COPY CON 1-COPY
12-ATTRIB 7-DEL 2-REN
13-UNDELETE 8-XCOPY 3-PRINT
14-FIND 9-EDIT 4-SORT
15-MSAV 10-MORE 5-HELP

5-الأوامر الحزميه:
6-REM 1-CALL
7-ECHO 2-FOR
8-IF 3-PAUES
9-SHIFT 4-CHOICE
5-GOTO

6-الأوامر الخاصة جداً والنادرة الاستخدام:
11-FASTOPEN 6-MSCDEX 1-CHCP
12-INTERLNK 7-QBASIC 2-DRVSPACE.SYS
13-LOADFIX 8-SHARE 3-FASTHELP
14-NLSFUNC 9-CTTY 4-INSTALL.HIGH
15-RECOVER 10-DEBUG 5-KEYB
18-EXPAND 17-DRVSPACE 16-SUBST
21-LOAD HIGH 20-INTERSVR 19-GRAPHICS
24-VERIFY 23-REPLACE 22-POWER

* شرح أهم الأوامر المستخدمة في نظام التشغيل DOS:
1-الأمر: VER ( وهو اختصار كلمة VERSION وتعني إصدار )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: الاستعلام عن رقم الإصدار لنظام التشغيل MS-DOS الذي تتعامل معه الآن.
-مثال: أ-قم بكتابة الأمر كما هو موضح أدناه:
C:\>VER
ب-قم بالضغط على مفتاح ENTER
وستظهر لك الإجابة وهي:
MS-DOS VER 6.22
-ملاحظة: هذه الإجابة طبعاً تختلف من جهاز إلي آخر حسب نسخة نظام التشغيل الموجودة بكل جهاز.

2-الأمر: DATE ( التاريخ )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: لعرض التاريخ الموجود بالجهاز مع إمكانية تعديله.
-مثال: أ-قم بكتابة الأمر كما هو موضح أدناه:
C:\>DATE
ب-قم بالضغط على مفتاح ENTER
وستظهر لك الإجابة وهي:
current Date is THU 03-25-99
Enter New Date (mm-dd-yy)
-ملاحظة: هذه الإجابة طبعاً تختلف من جهاز إلي آخر
وعند تنفيذ الأمر DATE سيتم عرض التاريخ المسجل بالحاسب الآن وسوف يعطي لك الجهاز فرصة لإدخال التاريخ الجديد بأن تسجل أولاً الشهر ثم اليوم ثم السنة وإن لم ترغب في كتابة تاريخ جديد يكفيك الضغط على مفتاح الإدخال بدون كتابة إي شئ.
-شروط كتابة التاريخ الصحيحة في نظام التشغيل DOS:
1-إن نظام التشغيل لا يقبل إي تاريخ قبل سنة 1980.
2-لا يمكن استخدام التاريخ الهجري.
3-لا يمكن كتابة الأشهر بالحروف.
4-لا يمكن استخدام النقطتين الرأسيتين : كفاصل بين في التاريخ
5-أن تستخدم في كتابة التاريخ النظام الأمريكي (mm-dd-yy)

3-الأمر: TIME ( الوقت )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: لعرض الوقت المسجل داخل جهاز الحاسب مع إمكانية تعديله.
-مثال: أ-قم بكتابة الأمر كما هو موضح أدناه:
C:\>TIME
ب-قم بالضغط على مفتاح ENTER
وستظهر لك الإجابة وهي:
current Time is : 4:40:55.75a
Enter New Time :
-ملاحظة: هذه الإجابة طبعاً تختلف من جهاز إلي آخر
وعند تنفيذ الأمر TIME سيتم عرض الوقت المسجل بالحاسب الآن وسوف يعطي لك الجهاز فرصة لإدخال الوقت الجديد بأن تسجل أولاً الساعات ثم الدقائق ثم الثواني ثم كسر الثواني ثم تحديد الوقت صباحاً أو مساءاً وإن لم ترغب في كتابة وقت جديد يكفيك الضغط على مفتاح الإدخال بدون كتابة إي شئ.

4-الأمر: CLS ( وهو اختصار لجملة Clear The Screen وتعني مسح الشاشة )
-نوع الأمر : داخلي.
-الوظيفة: يستخدم لتنظيف الشاشة من كافة البيانات التي عليها وإرجاع محث التشغيل إلي أول سطر على الشاشة مهما كان موقعه أثناء تنفيذ الأمر.
-مثال: أ-قم بكتابة الأمر كما هو موضح أدناه:
C:\>CLS
ملاحظة: يقوم الأمر CLS بتنظيف الشاشة من البيانات الموجودة عليها وليس مسح البيانات من ملف أو برنامج.

5-الأمر : PROMPT
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: لتغيير شكل محث التشغيل لنظام التشغيل.

الجدول التالي يبين أهم صور استخدامات الأمر PROMPT:
الأمر وظيفته
PROMPT $D تغيير شكل المحث C إلي علامة تاريخ اليوم
PROMPT $T تغيير شكل المحث C إلي علامة الوقت الحالي
PROMPT $Q تغيير شكل المحث C إلي علامة =
PROMPT $$ تغيير شكل المحث C إلي علامة $
PROMPT $V تغيير شكل المحث C إلي رقم إصدار نظام التشغيل

6-الأمر: VOL ( وهي اختصار لكلمة Volume Label )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: عرض اسم الأسطوانة الداخلي
-مثال: أ-قم بكتابة الأمر كما هو موضح أدناه:
C:\>VOL
ب-قم بالضغط على مفتاح ENTER
وستظهر لك الإجابة:
Volume in drive C is osama
-ملاحظة: هذه الإجابة طبعاً تختلف من جهاز إلي آخر

7-الأمر : DIR
-نوع الأمر: داخلي
الوظيفة: عرض الملفات الموجودة على الفهرس الحالي ويعرض التالي:
1-اسم الاسطوانة والرقم المسلسل لها. 2-اسم الفهرس الحالي والمسار الحالي له.
3-عرض الملفات الموجودة بخمس بيانات وهي:
-اسم الملف -نوع الملف (امتداده) -مساحة الملف بالبايت بمعنى حجم هذا الملف على الأسطوانة بالبايت.
-تاريخ إنشاء الملف -وقت إنشاء الملف.
4-عرض الفهارس الموجودة بأربعة بيانات وهي:
-اسم الفهرس
-علامة الفهرس وتكون على الشكل بجوار اسم الفهرس. -تاريخ إنشاء الفهرس -وقت إنشاء الفهرس
5-رسالة تعرض إجمالي عدد الملفات الموجودة بالفهرس الحالي والذي يتم عرضه الآن وكذلك المساحة الكلية لهذه الملفات التي تم عرضها وعرض عددها.
6-المساحة الحرة والمتبقية على الأسطوانة.
ويبين الجدول التالي أهم صور استخدامات الأمر DIR:
الأمر وظيفته
DIR/P لعرض الملفات في الاسطوانة صفحة صفحة
DIR/W لعرض الملفات في الاسطوانة بعرض الشاشة
DIR/B لعرض أسماء الفهارس والملفات ونوعها فقط
DIR/L لعرض أسماء الفهارس والملفات بالحروف الصغيرة
DIR/S لعرض كل الملفات والفهارس الموجودة بالفهرس الحالي
DIR/O لعرض الفهارس والملفات مرتبة ترتيب أبجدي من A إلي Z
DIR/OS لعرض الفهارس والملفات مرتبة حسب مساحتها بالبايت من الأصغر إلي الأكبر
DIR/AH عرض الملفات المخفية فقط
DIR/AR عرض ملفات القراءة فقط وهي محمية من الإلغاء
DIR/AS عرض ملفات النظام فقط
DIR/AD OR ( DIR *. ) عرض جميع الفهارس فقط بدون الملفات
DIR/AA عرض الملفات التي تحمل علامة الأرشيف فقط

مثال (1): لعرض الملفات التي لها الإسم الممتد SYS:
DIR *.SYS
مثال (2): لعرض الملفات ذات الإمتداد EXE بعرض الشاشة:
DIR *.EXE/W
مثال(3): لعرض الملفات التي أول حرف من اسمها D:
DIR D*.*
مثال(4): لعرض الملفات التي يكون الحرف الثاني من اسمها O:
DIR ?O*.*
مثال(5): للتأكد من وجود الملف BASIC.EXE:
DIR BASIC.EXE
ملاحظة: إذا لم يكن هذا الملف موجود فسوف تظهر لك الرسالة التالية :
FILE NOT FOUND

8-الأمر: MD ( وهو اختصار لكلمة Make Directory )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: إنشاء فهرس فرعي من الفهرس الرئيسي أو إنشاء فهرس فرعي من فهرس فرعي آخر.
مثال (1): إنشاء فهرس فرعي باسم OSAMA على المحث C:
C:\> MD OSAMA OR C:\>MD\OSAMA
ملاحظة: بعد أمر MD اما ان تضع الشرطة المعكوسة أو تضع مسافة طالما العمل على نفس المحث C وبشرط أن تكون على الفهرس الرئيسي.
مثال (2): إنشاء فهرس فرعي داخل الفهرس OSAMA باسم ALI :
C:\>CD OSAMA
C:\>OSAMA>MD ALI

9-الأمر : CD (وهو اختصار لكلمةChange Directory )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة:
1-معرفة الفهرس الحالي
2-الانتقال بين الفهارس وبعضها إما من:
-رئيسي إلي فرعي
-فرعي إلي رئيسي
ملاحظات هامة:
-إذا أردنا معرفة الفهرس الحالي الذي نقف عليه نكتب الأمر CD فقط ثم نقوم بالضغط على مفتاح ENTER
-CD.. تعني الانتقال من دليل فرعي إلي الدليل الفرعي السابق له مباشرة.
– CD\ تعني الانتقال من إي دليل فرعي في إي مستوى إلي الدليل الرئيسي مباشرة.

مثال(1): للدخول إلي الفهرس الفرعي WINDOWS على المحث C:
C:\>CD WINDOWS

10-الأمر RD ( وهو اختصار لكلمة Remove Directory )
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: حذف أو إزالة الفهرس الفرعي
-ملاحظة هامة: لحذف أو إزالة إي فهرس فرعي فهناك شرطين وهما:
1-يجب إزالة جميع الملفات والبرامج الموجودة داخل الفهرس الفرعي المراد إزالته.
2-يجب ألا يكون الفهرس الفرعي المراد إزالته هو الذي نقف عليه الآن بل يجب أن تكون على فهرس آخر أعلى منه رتبة.
مثال(1):
لحذف الفهرس الفرعي OSAMA والموجود داخل الفهرس الفرعي MOH ومكان الوقوف هو C:
C:\>CD MOH
C:\>MOH>RD OSAMA

11-الأمر : COPY
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: نسخ ملف أو مجموعة ملفات في نفس الفهرس أو فهرس آخر أو في أسطوانة أخرى.
مثال(1):
لنسخ الملف المسمى BOOK وامتداده doc من المحرك A إلي المحرك C:
A:\>copy BOOK.doc c:
مثال(2):
لنسخ جميع الملفات التي لها الامتداد doc من المحرك ِA إلي المحرك C:
A:\>copy *.doc c:
12-الأمر: COPY CON.
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: إنشاء وكتابة ملفات نصية جديدة من لوحة المفاتيح وعرضها وطباعتها.
-أهم عيوب الأمر COPY CON:
1-لا يمكن الصعود لسطر قد تمت كتابته وتم الضغط على مفتاح الإدخال ENTER.
2-لا يمكن فتح ملف للتعديل به بعد حفظه من نفس الأمر بل يكون من محرر النصوص الموجود مع نظام التشغيل DOS وهو EDIT .

-ملاحظة:
لحفظ الملف المنشأ عن طريق الأمر COPY CON قم بعمل إحدى الخطوات التالية:
أ-الضغط على مفتاحي ctrl+z ثم الضغط على مفتاح الإدخال.
ب-الضغط على مفتاح F6 ثم الضغط على مفتاح الإدخال.
مثال(1):
لإنشاء الملف النصي BOOK.doc على المحرك C:
C:\>copy con BOOK.doc

13-الأمر: TYPE.
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة:لعرض محتويات الملفات النصية على الشاشة.
-ملاحظة:
يقوم هذا الأمر بعرض الملفات النصية أما الملفات التي من النوع EXE-COM-SYS فلو طلبت عرضها من خلال هذا الأمر سيتم عرضها بلغة الآلة ولن تفهم منها شئ.
مثال(1):
لعرض محتويات الملف النصي BOOK.doc والموجود على المحرك C:
C:\>TYPE BOOK.doc

14-الأمر: REN (وهو اختصار لكلمة Rename ).
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: لتغيير اسم الملف ونوعه
مثال(1):
لتغيير اسم الملف BOOK.doc إلي BOOK1.bak ومكان الوقوف هو المحرك C:
C:\>Ren BOOK.doc BOOK1.bak

15-الأمر: DEL ( وهو اختصار لكلمة DELETE ).
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة: لمسح ملف أو مجموعة ملفات في نفس الفهرس أو في فهرس آخر أو في أسطوانة أخرى.

مثال(1):
لمسح الملف BOOk.doc والموجود على المحرك C:
C:\>DEL BOOK.doc
مثال(2):
لمسح جميع الملفات الموجودة في الدليل DATA والموجود على المحرك C:
C:\>CD DATA
C:\>DATA>DEL *.*
-لاحظ أنه في أُناء عملية مسح كل الملفات لا بد من ظهور رسالة تأكيديه وهي كالتالي:
All Files in directory will be deleted !
Are you Sure (Y/N)?
وهنا تنبيه لك بأن تنفيذ هذا الأمر ستكون نتيجته مسح كل الملفات الموجودة بداخل هذا الدليل وإذا أردت حذف جميع الملفات أضغط حرف Y وإذا أردت إلغاء العملية اضغط N.

16-الأمر: PATH.
-نوع الأمر: داخلي
-الوظيفة:يفتح هذا الأمر مسار أو عدة مسارات على مجموعة محددة من الفهارس على أسطوانة واحدة أو عدة أسطوانات وذلك حتى يسهل التعامل مع الملفات الواقعة عليها من إي موقع شئت ويدرج أمر PATH إلي ملف Autoexec.bat في سطر واحد فقط يوصف بداخله كل الفهارس التي يريد التعامل بها مباشرة بدون اللحؤ إلي أمر CD للدخول إليها.
-ملاحظات هامة:
1-يوضع أمر PATH داخل ملف Autoexec.bat في سطر واحد لأنه لو تكرر الأمر وبصورة مختلفة سيحفظ منه فقط آخر صورة له في آخر سطر له.
2-من الممكن كتابة أمر PATH على إي مشغل أقراص في كل مرة تفتح فيها حاسبك.
مثال(1):
لكي تعرف اسم المسار الموجود بجهازك:
C:\>PATH

17-الأمر: MEM.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: إعطاءك تقارير كاملة عن حالة الذاكرة بكل أنواعها.
18-الأمر: MODE.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة:
1-للتحكم في حجم الكتابة وعرضها على الشاشة.
2-إعطاء تفاصيل عن توصيل الملحقات المادية للحاسب معه سواء متصلة معه على التوالي أو على التوازي.

19-الأمر: DOSKEY.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة:
1-استدعاء وتعديل اسطر الأوامر وذلك باستدعاء كل ما سبق تنفيذه من أوامر .
2-إنشاء ما يسمى بالماكرو ( Macros ) وهو عبارة عن مجموعة من الأوامر تجمع تحت اسم واحد ويعطى لها مفتاح معين لتشغليها.
-ملاحظة هامة: الأمر DOSKEY له عيب خطير وهو يقوم بحجز 4 كليو بايت من الذاكرة الأساسية.

20-الأمر: MSD.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة:
1-اكتشاف المواصفات الفنية والمادية للحاسب من حيث:
( نوع المعالج – حجم الذاكرة – أنواع مشغلات الأقراص – مواصفات نظام العرض وباقي مكونات الحاسب)
2-الحصول على تقارير فنية تفيد اكتشاف المشاكل التي حدثت على حاسبك مثل تلف شرائح الذاكرة RAM

21-الأمر: Command.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة:
1-مفسر أوامر نظام التشغيل الداخلي.
-ملاحظة:

22-الأمر: DEFRAG.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لرفع كفاءة التشغيل للقرص الصلب أو القرص المرن حيث يقوم بتجميع الملفات المبعثرة على إي منهما إلي جوار بعضها.

23-الأمر: FORMAT.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لتهيئة الأسطوانة الصلبة أو المرنة.
مثال(1):
لتهيئة الأسطوانة الصلبة C وبشكل سريع:
C:\> FORMAT C:/Q

24-الأمر: LABEL.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لتسمية الأسطوانة أو إلغاء أو تعديل أسمها.
مثال(1):
لتسمية الأسطوانة C بالاسم OSAMA:
C:\>LABEL OSAMA
25-الأمر: DISKCOPY.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لنسخ أسطوانة مرنة على أخرى مطابقة لها تماما من حيث النوع النوع والحجم والسعة.
-ملاحظات هامة:
1-يستطيع الأمر Diskcopy فقط من نسخ الأسطوانة بكل ما عليها من ملفات ظاهرة وخفية من الأسطوانة المصدر إلي الأسطوانة الهدف.
2-الأمر COPY والأمر XCOPY لا يستطيعان نقل الملفات المخفية.

26-الأمر: CHKDSK.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لفحص الأسطوانة وإعطاء تقرير عن حالتها.

27-الأمر: UNFORMAT.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: يستعيد محتويات أسطوانة ما كانت قد مسحت جميع محتوياتها من خلال الأمر FORMAT.
-ملاحظة هامة:
يستطيع الأمر UNFORMAT إعادة محتويات الأسطوانة التي سبق عمل تهيئة لها ولكن بشرط وهو ألا تكون قد أضافت مع الأمر FORMAT المعامل U إي كتبت الأمر بهذه الصورة:
C:\>FORMAT/U
ففي هذه الحالة يستحيل إعادة الأسطوانة لما كانت عليها.

28-الأمر: SYS.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة:
1-نسخ ملفات نظام التشغيل MS-DOS إلي أسطوانة ما.
2-نسخ ملف COMMAND.COM إلي أسطوانة ما.

29-الأمر: DISKCOMP.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لمقارنة اسطوانتين متطابقتين لبعضهما تماماً.
ملاحظة: هذا الأمر لا يصح التعامل به مع أقراص صلبة على الإطلاق.

30-الأمر: SCANDISK.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: يستخدم لاكتشاف إي أجزاء تالفة على الديسك .

31-الأمر: FDISK.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لتهيئة وإعداد القرص الصلب للتعامل مع نظام التشغيل DOS.

32-الأمر: TREE.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لعرض أسماء الفهارس المكونة لشجرة الفهارس وكذلك عرض مساراتها.

33-الأمر: MOVE.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: نقل ملف أو أكثر أو فهرس فرعي من مكان لآخر.

34-الأمر: DELTREE.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لحذف فهرس فرعي بما يحتويه حتى لو كان بداخله ملفات.

35-الأمر: UNDELETE.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لاستعادة الملفات الممحاة بواسطة الأمر DEL.
ملاحظات هامة:
1-عندما يتم حذف ملف بالأمر DEL فإن نظام التشغيل DOS يقوم بتغيير الحرف الأول من هذا الملف وتحويله إلي علامة استفهام ؟.
2-إذا أردت استرجاع ملف فإن هذا ممكن بشرط قبل تخزين إي ملف آخر جديد على الملف السابق.

 

36-الأمر: ATTRIB.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: يعرض ويتحكم في صفحات الملف وذلك بتغيير خصائصه كجعله مثلاً ملف خفي أو ملف نظام أو قابل للقراءة فقط أو غير ذلك.

37-الأمر: PRINT.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لطباعة الملفات النصية فقط.

38-الأمر: XCOPY.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: لنسخ مجموعة الملفات والفهارس المطلوب نسخها بما تحتويه.

39-الأمر: EDIT.
-نوع الأمر: خارجي
-الوظيفة: هذا الأمر عبارة عن محرر نصوص تابع لنظام التشغيل DOS والذي من خلاله تتمكن من كتابة وتعديل الملفات.
-ملاحظات هامة:
لقد عالج هذا الأمر جميع عيوب الأمر COPY CON حيث أنه باستخدامه يمكن عمل الآتي:
أ-فتح ملف سبق حفظه والتعديل فيه.
ب-التحرك داخل الملف يميناً ويساراً ولأعلى ولأسفل في إي وقت تريد ذلك.
ج-يتم حفظ الملف باستخدام Alt+F ثم نختار أمر Save ثم كتابة أسم الملف.
د-للخروج من الأمر يكون باستخدام Alt+F ثم نختار أمر Exit.
2-لكي يعمل الأمر EDIT لابد من وجود ملف QBASIC.EXE.

الدرس الثالث

ما هي ملفات الكوكيز ******************************s؟

ما هي ملفات الكوكيز؟

ملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية، فهي ليست برامج أو شفرات برمجية كما يزعم الكثير، تقوم المواقع التي تزورها بإيداعها على القرص الصلب في جهازك، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للموقع الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة، أي عند زيارتك المقبلة للموقع.
وتختلف المعلومات التي تخزن ضمن ملفات الكوكيز من موقع لآخر، ولكن ليس بإمكان هذه المواقع استرجاع أي معلومات إضافية عنك أو عن جهازك، باستثناء تلك المعلومات المخزنة في الملف النصي الخاص بها، والتي تم إرسالها من قبل الموقع، وبذلك لا تستطيع هذه المواقع الاطلاع على مضمون ملفات الكوكيز الأخرى، أو أي ملفات خاصة على جهازك.

كيف يتم إيداع ملفات الكوكيز على جهازك؟

يرسل المتصفح، عند إدخالك عنوان موقع في شريط العناوين، طلباً إلى الموقع الذي حددته، متضمناً عنوان IP الخاص به، ونوع المتصفح الذي تستخدمه، ونظام التشغيل الذي يدير جهازك. تخزّن هذه المعلومات في ملفات خاصة بالمزود Log Files، ولا علاقة للكوكيز بالمعلومات التي يتم إرسالها. وفي الوقت ذاته، يبحث المتصفح عن ملفات كوكيز، التي تخص الموقع المطلوب، فإذا وجدها يتم إرسالها مع طلب مشاهدة الموقع، وإذا لم توجد لا يتم إرسال أي معلومات.
يستطيع الموقع، عند استلامه طلب المشاهدة مع ملف الكوكيز، أن يستخدم المعلومات الموجودة في الملف لأغراض مختلفة، نعرضها لاحقاً. وان لم يوجد ملف الكوكيز، فإن الموقع سيدرك أن هذه زيارتك الأولى إليه، فيقوم بإرسال ملفات الكوكيز إلى جهازك لتخزن عليه. وبإمكان الموقع تغيير المعلومات الموجودة ضمن ملفات الكوكيز أو إضافة معلومات جديدة كلما قمت بزيارة الموقع.
يتم تخزين بعض ملفات الكوكيز في الذاكرة فقط، بحيث يجري حذفها مباشرة عند إغلاقك المتصفح، ولكن معظمها وتسمى “ملفات الكوكيز المثابرة”، يتم تخزينها لفترة محددة على القرص الصلب لحين انتهاء صلاحيتها وقد تدوم صلاحيتها مدة أشهر أو حتى سنوات. أما بعض ملفات الكوكيز التي تعرض تاريخ صلاحية لتاريخ سابق، فإنها تُحذف مباشرة ولا تُخزَّن على قرصك الصلب.
وتعود المعلومات المخزنة في ملفات الكوكيز إلى مزودات الموقع الذي أصدرها فقط، وقد تعمم بعض الشركات الكبرى ملفات الكوكيز التي تصدرها على جميع مزوداتها، لتنسيق المعلومات المتضمنة، ولكي لا تصدر كل من مزوداتها ملفات كوكيز للمستخدم ذاته، عند زيارته لصفحات مختلفة في الموقع.

الدرس الرابع

نظام ويندوز و بعض المشاكل والحلول

ما هو نظام التشغيل ويندوز XP ؟

ويندوز XP هو أحدث نظام تشغيل تنتجه ميكروسوفت ، و يعد أول محاولة فعلية لدمج خطي إنتاج ويندوز W9X و ويندوز NT.
في بداية الأمر أطلق على هذا المشروع اسم Whisler ، و لكن الآن تم اعتماد خطين متوازيين لهذا النظام :
الخط الأول: و أطلق عليه ويندوز XP و الذي يفترض به أن يحل محل سلسلة ويندوز W9X و W2Kpro.
الخط الثاني: و أطلق عليه Windows.NET و الذي يفترض به أن يحل محل جميع أنواع ويندوز NT سيرفر و 2000 سيرفر.
بغض النظر عن التسمية فإن كلي الخطين قائمين على تقنية NT لهذا فإن ويندوز XP يعتبر نظام تشغيل 32 بت بشكل كامل ويتمتع بالخصائص التالية:

1- التوافقية فهو متوافق مع أنظمة الملفات التالية: NTFS5,NTFS4,FAT16,FAT32 كما أنه متوافق مع أغلب البرامج المكتوبة لأنظمة: MSDOS,WIN9X,NT4 وبعض برامج OS/2 وPOSIX كما أنه يعمل في البيئات الشبكية لأنظمة أخرى مثل يونيكس و نوفيل.

2- يعمل هذا النظام مع أغلب المعالجات الحديثة من عائلة x86 لإنتل و Amd و هناك نسخ تعمل مع معالجات من عائلات أخرى لشركات أخرى.كما تتوفر نسخ من ويندوز XP و Windows.NET من فئة 64 بت و قد أعدت خصيصا لتدعم معالج إيتانيوم الجديد من شركة إنتل و الذي يعتبر المعالج الأول الذي تنتجه إنتل من فئة 64 بت.

3- يدعم ويندوز XP تقنية SMP (symmetric multiprocessing) (توزيع معالجة البرامج على أكثر من معالج) بينما يوفر نظامي Windows.NET Advanced Server و Windows.NET Datacenter Server بالإضافة الى ذلك دعم لتقنية COW (Cluster Of Workstations).

4- نظام الأمان فيه متطور و يتفوق على أي وندوز آخر.

5- يوفر ويندوز XP قدرات شبكية مدمجة في نظامه تسمح له بالإتصال مع مختلف أنواع الأجهزة بفضل الطيف الواسع من بروتوكولات الإتصال التي يدعمها.

6- في هذا الوندوز يصبح انهيار النظام شبه مستحيل نتيجة لتماسكه الشديد الناتج عن عزل نواة النظام عن التطبيقات و قدرته العجيبة في التعامل مع الذاكرة و خصوصا عند استخدام نظام الملفات NTFS.

7- يدعم هذا النظام جميع لغات العالم تقريبا بما فيها العربية دون الحاجة لشراء نسخة خاصة و ذلك بفضل دعمها لمقياس ISO Unicode أما في حالة الرغبة في تعريب قوائم الويندوز لابد من شراء نسخة معربة أو استخدام ARABIC LANGUAGE PACK لتعريب النسخة الإنجليزية.

8- تتمتع ويندوز XP بمقدرة فريدة على توفير الدعم لأي أجهزة حديثة أو إضافات مستقبلية و ذلك ناتج عن التطوير الكبير في نواة النظام HAL.

ما هي إصدارات ويندوز XP و ما هي الفروق بينها ؟
هناك عدة إصدارات من ويندوز XP كما يلي:

1- Windows XP Professional (إصداران 32بت و 64 بت)، و ستحل محل ويندوز2000 بروفيشينال و هي تدعم الأجهزة التي تحتوي على معالجين بالإضافة الى دعمها للأجهزة التي تحتوي على معالج واحد.

2- Windows XP Personal (إصداران 32بت و 64 بت).و ستحل محل WIN9x، و تختلف عن النسخة الأولى بغياب دعم SMP أي أنها تدعم معالجا واحدا فقط.

3- Widows.NET Server (إصداران 32بت و 64 بت)،وستحل محل ويندوز 2000 سيرفر و تدعم حتى 4 معالجات.

4- Windows.NET Advanced Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 أدفانسد سيرفر و تدعم حتى 8 معالجات بالإضافة لدعم تقنية COW.

5- Windows.NET Datacenter Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 داتاسنتر سيرفر و تدعم حتى 32 معالج بالإضافة لدعم تقنية COW.

6- Windows .NET Webserver و يستخدم كمزود ويب.

ما هي متطلبات تشغيل ويندوز XP ؟

حسب وثائق ميكروسوفت تحتاج الى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهيرتز و ذاكرة لا تقل عن 64 ميجابايت و مساحة فارغة من القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت، و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز و أن لا تقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و إذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة ويندوز XP و التخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة و قوة المعالجة و على العموم فأي جهاز نجح في تشغيل ويندوز 2000 فإن باستطاعته تشغيل ويندوز XP.
تعتبر الويندوز XP من الأنظمة الشرهة في التهام الذاكرة لهذا فإن حجم ذاكرة 512ميجابايت لن يكون كثيرا لهذا النظام و لكنه ليس ملزم.و على أي حال فإن ويندوز XP يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات الملتهمة للذاكرة.
عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الجمالية في الويندوز XP يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الإستجابة للحظات عند استخدام معالجات ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة.
و لكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول الويندوز XP الى أسرع نظام تشغيل أنتجته ميكروسوفت

ما هو الإصدار النهائي لويندوز XP؟ و كيف أعرف إصدار النسخة التي أشغلها ؟

الإصدار النهائي لويندوز XP هو BUILD 2600 و للتأكد من إصدار الويندوز لديك اذهب الى START>RUN و نفذ الأمر WINVER.

ما هو Windows Product Activation؟ و كيف أعلم أن النسخة لدي لا تحتاج تنشيط ؟

Windows Product Activation هو تقنية جديدة من ميكروسوفت للتعامل مع النسخ غير الشرعية من الويندوز ، فعندما تشتري ويندوز XP و تقوم بتنصيبه سيقوم الويندوز بتوليد عدد Product ID يتكون من 20 رقما يتم توليده وفقا لمواصفات و معلومات جهازك و على أساس هذا الرقم تحصل على ما يسمى Activation Code و الذي يقوم عند إدخاله بعملية تنشيط للويندوز أي أن المستخدم إن لم يقم بإدخال هذا الكود فإن الويندوز سيتوقف عن العمل بعد 30 يوما.
الآن لمعرفة هل النسخة لديك تحتاج الى تنشيط أم لا اذهب الى Programs -> Accessories -> System tools -> System Information إذا وجدت هناك هذه الجملة Activation Status و في مقابلها (Activation Pending (XX days remaining حيث XX هو عدد الأيام المتبقية الى توقف الويندوز عن العمل ، فهذا يعني أن نسختك لم يتم تنشيطها و ستتوقف عن العمل.
أما إذا لم تجد الجملة السابقة فهذا يعني أن نسختك قد تم تنشيطها أو شرخها بحيث لم تعد تحتاج الى تنشيط.

سمعت أن بعض الألواح الأم غير متوافقة مع ويندوز XP ، هل هذا صحيح و هل هناك طريقة لحل هذه المشكلة ؟

نعم ، أغلب اللوحات الأم المصنوعة بين عامي 97 و 99 قد لا تعمل مع الويندوز XP و ذلك نتيجة لأنها لا تدعم خاصية (Advanced Configuration and Power Interface (ACPI
التي تعتمدها ويندوز XP و لكن هناك طريقة لحل هذه المشكلة باختيار نواة نظام XP أو (HAL) متوافقة مع هذه اللوحات و ذلك خلال عملية تنصيب الويندوز و في المرحلة النصية الأولى عندما تظهر عبارة Setup is inspecting your computer’s hardware configuration ، عندها يجب الضغط على مفتاح F5 حيث ستظهر قائمة بأنواع HAL لتختار النوع المتوافق مع جهازك:

1- ACPI Multiprocessor PC للأنظمة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI.
2- ACPI Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و متوافقة مع ACPI.
3- Advanced Configuration and Power Interface (ACPI) PC للوحات الأم وحيدة المعالج و متوافقة مع ACPI.
4- MPS Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و غير متوافقة مع ACPI.
5- MPS Multiprocessor PC لأنظمة متعددة المعالجات و غير المتوافقة مع ACPI.
6- ACPI Compaq SystemPro Multiprocessor or 100% compatible للأجهزة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI من إنتاج شركة كومباك و المتوافقة معها .
7- Standard PC للأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI.
8- Standart PC with C-Step i486 لأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI و تدعم تقنية C-Step i486.

بعد تنصيب ويندوز XP هل هناك أي طريقة لتنصيب نسخ سابقة للويندوز WIN9x على نفس الجهاز ؟

نعم هذا ممكن ، فبعد تنصيب ويندوز XP إذا أردت تنصيب أي ويندوز آخر قم بما يلي:
1- أنشئ ملف جديد و سمه مثلا MSBATCH.INF و اكتب فيه ما يلي:
[Setup] CleanBoot=0
و احفظ الملف في أي مكان.
2- من قرص الويندوز الذي تريد تنصيبه اكتب هذا الأمر :
setup.exe DRIVE\PATH\MSBATCH.INF
حيث تضع بدل DRIVE\PATH رمز المحرك و المسار الذي يحتوي على الملف الذي أنشأته مثال:
setup.exe c:\new\msbatch.inf

بعد تنصيب ويندوز XP ألاحظ أن حجم الويندوز ضخم ، هل هناك طريقة لتخفيض حجمه دون التأثير على عمله ؟
نعم هذا ممكن بحذف المجلدات التالية:
1- المجلد i386 و تجدونه داخل WINNT\Driver Cache و هذا بعد تنصيب الويندوز و تعرفه على جميع الأجهزة ، بعد حذف هذا المجلد إذا رغبتم بإضافة أي جهاز جديد سيطلب منك الويندوز استخدام القرص المضغوط للويندوز xp لنسخ الملفات الضرورية منه.
2- المجلد dllcache و تجدونه داخل المجلد WINNT\SYSTEM32 الحجم الإفتراضي لهذا المجلد هو 400 ميجابايت و يحتوي على نسخة احتياطية من ملفات النظام ، من الممكن تصغير هذا الحجم الإفتراضي بهذا الأمر sfc /cachesize=3 و يمكن استبدال الحجم الذي وضعته و هو 3 ميجا الى أي حجم آخر و بعدها ممكن حذف محتويات المجلد المذكور.
3- تعطيل وظيفة System Restore و أنا لا أنصح بذلك إلا عند الضرورة ويتم ذلك من Control Panel -> System Properties -> System Restore -> Turn off System Restore for all drives.
خلال عملية تنصيب ويندوز XP ليس هناك إمكانية لاختيار أي مكونات أو حذفها ، و حتى بعد إكمال التنصيب عند الدخول الى إضافة /إزالة البرامج ليس هناك الكثير من مكونات الويندوز المتاحة لإضافتها أو حذفها ، هل من حل ؟

نعم هناك الكثير من مكونات ويندوز التي لا تظهر في قائمة إضافة /إزالة البرامج ، لجعلها تظهر قم بما يلي:
أدخل الى مجلد الويندوز و هناك ادخل الى مجلد inf و داخل المجلد ابحث عن الملف sysoc.inf ثم افتحه بواسطة notepad أو أي محرر نصوص و داخل الملف قم بمحو أي كلمة hide أو HIDE، ثم احفظ الملف.

هل أستطيع تسريع عمل البرامج التي أستخدمها أكثر من غيرها في ويندوز XP ؟

نعم عندما تقوم بتشغيل مجموعةمن البرامج ، فإنك تستطيع جعل الويندوز يوفر اهتمام أكبر في معالجة متطلبات بعض البرامج أكثر من غيرها بحيث تتمكن من تشغيلها و جعلها تعمل بشكل أسرع.
يمكن القيام بذلك بعدة طرق:
1-الطريقة الأولى: بعد تشغيل البرنامج الذي تريد تسريعه اضغط على المفاتيح التالية معا: CTRL+ALT+DEL و ذلك لاستدعاء Task Manager (إدارة المهام) و منه اذهب الى Processes (العمليات) و من القائمة ابحث عن ملف البرنامج الذي تريد تسريعه و اضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم الملف و اختر من القائمة المنبثقة بند Set Priority (تعيين الأفضلية) و ستجد عدة خيارات:
REAL-TIME (الوقت الحقيقي)
HIGH (مرتفع)
ABOVE NORMAL (فوق العادي)
NORMAL (عادي)
BELOW NORMAL (تحت العادي)
LOW (منخفض)
يفضل عدم اختيار أعلى من HIGH.
2- الطريقة الثانية: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:
echo off
start /high %1
احفظ الملف باسم high.bat و تستطيع حفظ الملف في المجلد SENDTO و الذي تجده داخل المجلد الخاص بالمستخدم USER PROFILE و يكون اسم هذا المجلد مرتبطا باسم المستخدم و يكون مشابها لهذا الإسم : Walid.B-JH89U2UHJ0HJ3 و تستطيع إيجاده في المجلد التالي : C:\Documents and Settings ، الآن عندما تريد تشغيل برنامجا ما ليشتغل و يعمل بسرعة اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف التنفيذي للبرنامج مثلا : WORD.EXE و اختر من القائمة المنبثقة البند SENDTO و منه اختر high.bat ليتم تسريع عمل البرنامج.
3- الطريقة الثالثة: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:
start /high PROGRAM PATH حيث تضع بدلا من PROGRAM PATH مسار البرنامج مثال:
start /high c:\windows\notepad.exe
ثم احفظ الملف باسم PROGRAM.CMD حيث تضع بدلا من PROGRAM لسم البرنامج المراد تسريع تشغيله مثلا NOTEPAD.CMD و من ثم تستطيع وضع هذا الملف في أي مكان تشاء مثلا على سطح المكتب و كل مرة تريد تشغيل البرنامج شغله من هذا الملف على سطح المكتب.

في ويندوز XP هل هناك طريقة لتشغيل البرامج المتوافقة مع الإصدارات السابقة للويندوز ؟

نعم و ذلك بطريقتين:
1- بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة البرنامج و اختيار خصائص (properties) و الإنتقال الى التوافق (Compatibility) ثم ضع علامة على “تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق ل:” (Run this program in compatibility mode for و من ثم اختر نظام التشغيل السابق المتوافق معه البرنامج
2- بالذهاب الى Start – Programs – Accessories- Program Compatibility Wizard و اتباع التعليمات.

هل هناك طريقة لتسريع عمل واجهة ويندوز XP نظرا لتواضع مواصفات جهازي ؟

نعم تستطيع تسريع عمل واجهة ويندوز XP و لكنك ستضطر الى التخلي عن الكثير من التأثيرات المرئية ، لعمل ذلك اذهب الى control panel>system properties>advanced>performance و اضغط على settings
للحصول على أفضل أداء اختر Adjust for best performance أما إذا رغبت في إيقاف بعض التأثيرات و المحافظة على الباقي فاختر Custom ثم أزل الإشارة عن التأثيرات غير المرغوبة.
لمزيد من التسريع اذهب الى سجل النظام (start>run regedit) و هناك اذهب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop و غير قيمة المفتاح MenuShowDelay من 400 الى صفر أو أي قيمة أخرى حيث تمثل هذه القيمة الوقت الذي على الويندوز انتظاره قبل أن يفتح القوائم عند الإشارة عليها .
كما من الممكن الذهاب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop -> WindowsMetrics و تغيير قيمة المفتاح MinAnimate من 0 الى 1 و هذا يلغي تأثير طي و استعادة النوافذ.

هل هناك طريقة لتخفيض حجم الذاكرة التي يستهلكها ويندوز XP ؟

نعم قليلا و ذلك بالإستغناء عن بعض البريمجات المدمجة في ويندوز XP مثل Dr.Watson و debugger و اللذان يقومان بإصدار تقارير عن الأخطاء التي تحدث عند توقف أحد البرامج عن العمل و هذه التقارير غير مفيدة لغير المتخصصين لهذا من الممكن إيقافها بالذهاب الى سجل النظام (start >run regedit) و هناك الذهاب الى KEY_LOCAL_MACHINE -> SOFTWARE -> Microsoft -> Windows NT -> CurrentVersion -> AeDebug ووضع قيمة 0 في المفتاح Auto، بهذا يتوقفان عن العمل أما إذا أردت التخلص منهما نهائيا فقم بحذف مجلد AeDebug من سجل النظام.

شاهد أيضاً

صدمة في تونس.. بالفيديو فريق طبي يرقص خلال عملية جراحية

فتحت السلطات التونسية تحقيقاً، بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد …

%d مدونون معجبون بهذه: