1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 27 يوليو 2021

فليسوف نمساوى يرصد «سوء الفهم» بين أوروبا والإسلام

صدر كتاب جديد باللعه الألمانيه بعنوان “المسلمون والغرب من الصراع إلى الحوار”. ويقع الكتاب في نسخته العربية في 160 صفحة من (قطع كبير). ترجم الكتاب للعربيه الدكتورحميد لشهب المقيم بمدينه إنسبروك النمساويه.

ويستعرض المؤلف هانز كوكلر، الذي يشغل منصب مدير معهد الفلسفه بجامعة إنسبروك وأستاذ زائر بجامعه ملايا بماليزيا وجامعه مانيلا بالفلبين، أهم العوامل التي أدت من وجهة نظره الفلسفية إلى النهايه المباغته للحرب الباردة وكيف تم التحول إلى الحديث عن نظام عالمى جديد منذ بدايه تسعينات القرن الماضى

وظهور ما وصفه الكاتب بحالة العداء بين الأوروبيين والإسلام وما أسفر عنها من سوء التفاهم أو المعلومات المغلوطة التي ترسبت في الثقافة الأوروبية العامة عن هذا الدين.
ويستعرض الكتاب الغطرسه والتكبر اللتان تغلفان تعامل الغرب مع العالم الإسلامي بصفة عامة والعالم العربي بصفة خاصة، والتكتيكات الأمريكية الجديدة التى غزت بها العراق دون سند قانوني أو مسوغ أخلاقي، وما تبع ذلك من محاولة فاشلة لطحن المسلمين وإقصائهم نهائياّ من التاريخ والجغرافيا بفرض هيمنتها عليهم بشتى الطرق.

كذلك يتعرض الكتاب لتاريخ المسيحية الغربية وعلاقتها بالإسلام، ويوضح كيف كانت تلك العلاقة مأساوية ومؤسفة في طابعها الغالب بسبب غياب التسامح والتفكير الإقصائي، بجانب تخصيص جزء من الكتاب لمناقشة العقوبات وعلاقتها بالمواثيق الدولية .

ويهدف الكتاب لصياغة وبلورة رؤية مختلفة تناهض فكرة صراع الحضارات لصامويل هنتنجتون مفادها أنه على الرغم من طابع العداء الذي غالبا ما فرق بين الإسلام والغرب، فإن لديهما جذور مشتركة ويقتسمان جانبا كبيرا من تاريخهما. فالمواجهة الحالية بين الإسلام والغرب لا تعود إلى اختلافات أساسية بينهما، وإنما إلى إصرار قديم ومتعمد على إنكار صلة القرابة فيما بينهما. وتستند مقولات الكاتب في دفاعه عن تلك الفكرة وتأسيسه لها إلى عدة عوامل وضحها تفصيلا في كتابه.

المؤلف فى سطور

ولد هانز كوكلر فى 18 من أكتوبر 1948 بمدينه شفاتس النمساوبه بمقاطعه تيرول ، حصل على شهادة الدكتوراة فى الفلسفه وعلوم الدين سنة 1972 من جامعه إنسبروك، أستاذ كرسى ورئيس قسم الفلسفه بنفس الجامعة ، تخصص الفينومنلوجية والفلسفة السياسية والقانون والأنثروبلوجية الفلسفيه والتأويل الثقافي ، أستاذ زائر بجامعة ملايا بماليزيا وجامعه مانيلا بالفلبين ، له أكثر من 300 مؤلف

تتنوع بين الكتب المتخصصة والدراسات والمقالات الفلسفية ، ترجم بعضها للغات متعددة منها العربيه والألبانية والإنجليزية والصينية والفرنسية والإيطالية والفارسية والأسبانية واليابانية والتركية والكورية .

شكر خاص للمؤلف والمترجم على أهدائنا طبعه خاصه باللغه العربيه من الكتاب

ملخص الكتاب باللعه الألمانيه

http://hanskoechler.com/Koechler-Islam-Christentum-Europa.htm

http://www.hanskoechler.com/roster.htm

http://www.hanskoechler.com/koechler-monographs.htm

شاهد أيضاً

صدمة في تونس.. بالفيديو فريق طبي يرقص خلال عملية جراحية

فتحت السلطات التونسية تحقيقاً، بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد …

%d مدونون معجبون بهذه: