1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

تقرير – بالصور والفيديو عن طرق التخلص من قشرة الشعر للأبد

Haar-Schupen3

 

نستعرض معكم فى هذا التقرير طرق التخلص من قشرة الشعر للأبد مع توضيح وشرح الأسباب والأعراض وكيفية علاج فروة  الرأس للقضا على القشرة والتخلص منها نهائيا بطرق طبيعية بسيطة ومجربة.

يعتبر مرض قشرة الشعر أحد أبرز الأمراض الأكثر انتشارًا في الفترة الأخيرة، فهي من أكثر الأمور إزعاجاً وإحراجاً للأشخاص الّذين يعانون منها، فهي معاناة تؤرق الكثير منا.

ولمن لا يعرف قشرة الشعر أو «قشرة الرأس»، فهي عبارة عن التهاب جلدي يصيبُ فروة الرّأس وأحياناً قد يكون من الصّعب علاجها والتّخلص منها، وأحياناً يمكن التخلص من الحالات المتوسطة منها باستخدام نوع شامبو معيّن، ولكن لكلّ داءٍ دواء فببعض الخطوات البسيطة والوصفات الطّبيعيّة الخاصّة بعلاج القشرة سوف تتقلّص المشكلة بشكلٍ ملحوظ، وهذا ما سيتم التطرق إليه.

أعراض قشرة الشعر

تشمل أعراض الإصابة بقشرة الشعر الآتي:

وفقًا لما هو معروف فإن قشرة الشعر هو ظهور رقائق جلديّة على فروة الرّأس صغيرة الحجم وبيضاء اللّون أو كبيرة وصفراء وتتسم بصفات دهنيّة.

ومن أبرز الأعراض المتلازمة لقشرة الشعر، الشّعور بحكّة في فروة الرّأس أو الحاجبين أو حول الآذان أو على الأنف أو في منتصف الصّدر والظّهر.

أسباب ظهور قشرة الشّعر

يرجع السبب الأساسي وراء قشرة الشعر عمليًا غير معروف، إلا أن هناك نظريّة توثق بين قشرة الشعر بإنتاج الهرمون الذّي يبدأ في سنّ البلوغ.

وبالرغم من أنه لا يوجد سبب أساسي إلا أن هناك بعض العوامل والأسباب التّي من الممكن أن تساعد في ظهور القشرة، ومنها:

1 – التهاب الجلد الدُّهني:

Haar-Schupen

يٌعتبر الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالالتهاب الدُّهني للجلد أو أصحاب البشرة الدُّهنيّة معرّضون أكثر من غيرهم لظهور القشرة في الشعر.

2 – قلّة تمشيط الشّعر بالفرشاة:

من ضمن الأسباب التي تتسبب في ظهور القشرة هو قلة تمشيط الشعر، حيث يقلّل تمشيط الشّعر من فرص الإصابة بالقشرة.

3 – البشرة الجافّة:

Haar-Schupen1

التهاب الجلد الدُّهني

البشرة الجافة

وفقًا للدراسات الطبية التي تم اجراؤها حديثًا، إنّ الأشخاص الذين لديهم بشرةً جافّةً يصابون بالقشرة أكثر من غيرهم.

4 – منتجات العناية بالبشرة:

من أبرز الأسباب التي تتسبب في حدوث قشرة الشعر التَّعرُّض لمنتجات العناية بالبشرة ومنتجات غسل الشّعر، حيث يُمكن أن تؤدي إلى زيادة القشرة لفروة الرأس.

5 – الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة:

تُعتبر الإصابة بأمراض جلدية كالأكزيما أو الصّدفية من أشهر الأسباب التي يُمكن أن تُعرض أصحابها للإصابة بالقشرة أكثر من غيرهم.

6 – الرّجيم:

بالرغم من أن النظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب نادرًا ما يكون له آثارًا جانبيه إلا أن الدراسات أثبتت أن الرجيم بنقص فيتامين B والزّنك الضّروريان للتّخفيف من مشكلة القشرة.

7 – العمر:

مع التقدم بالعمر، يكون الإنسان أكثر عُرضة للإصابة بالقشرة، وعلى الأغلب الأشخاص في متوسّط العمر، وتصيبُ الرّجال أكثر من النّساء بسبب الهرمونات.

حقائق عن قشرة الشعر

تقول كثير من الدراسات الطبية إن قشرة الشعر من أصعب الأمراض، فغالباً من الصّعب علاجها نهائيّاً، تسبّب القشرة الإحراج للشّخص المصاب بها.

في حالات الإصابة الشديدة بقشرة الشعر، يُنصح باستشارة الطّبيب علماً بأن هنالك علاجات متوفّرة للقشرة، ومن أبرز الملاحظات عن القشرة فإنها غير مرتبطة بالنّظافة الشّخصيّة ولكن غسل وتمشيط الشّعر يساعدُ على إزالة قشرة الجلد.

خطوات التخلص من قشرة الشعر

Haar-Schupen2

الخطوة الأولى:

قشرة الشعر

من الطرق التقليدية والشهيرة للتخلص من قشرة الشعر استخدام الشّامبو الخاص للقشرة، فلكلّ نوع مكوّناته الفعّالة في علاج القشرة.

وفقًا لتقارير طبية صادرة عن جامعة «أوكسفورد» فإن بعض المكوّنات التّي تدخل في صناعة الشّامبو المضاد لقشرة الشعر تتضمن التالي:

الكيتوكونازول – سيلينيوم سولفيد – حمض الصّفصاف – الكبريت – حمض الصّفصاف – زنك البيريثيون

الخطوة الثانية

Haar-Schupen3

قشرة الشعر

والتبديل بين أنواع الشامبو هي الخطوة الثانية، حيث لا بد من التّبديل بين أنواع الشّامبو في حال كان النّوع الّذي استُخدِم قد أعطى نتيجةً جيّدةً في البداية ثمّ فقد فعاليّته في علاج قشرة الشعر.

الخطوة الثالثة

Haar-Schupen4

قشرة الشعر

في حال اختيار نوع الشامبو، يجب فرك الشعر بالشامبو جيدًا المناسب عند غسله، ويتركُ على الشّعر لمدّة 5 دقائق أو بحسب الإرشادات المسجّلة قبل غسله.

الخطوة الرابعة:

Haar-Schupen5

قشرة الشعر

بعد فرك الشعر وغسله جيدًا من الشامبو، يجب تعريض الشّعر للشّمس قدر الإمكان، مع الانتباه لوضع واقي الشّمس على الجسم لتجنُّب أشعّة الشّمس الضّارة.

طرق للتخلص من قشرة الشعر – «وصفات منزليّة»

تتصدر عمليات البحث عن وصفات وعلاجات للتخلص من قشرة الشعر عمليات البحث، ونستعرض في السطور التالية أهمُّ الوصفات الطّبيعيّة والّتي تساعدُ في التّخلّص من مشكلة قشرة الشعر:

الأسبرين

Haar-Schupen6

هل تتوقع أن الأسبرين أحد الطرق السهلة للتخلص من قشرة الشعر، ويُستخدم للتّخلّص من القشرة بسرعةٍ وسهولة، فهو يحتوي على مادّة السّاليسيلات المستخدمة في صناعة الشّامبو الفعّال ضدّ القشرة.

المكوّنات:

قرصين من الأسبرين

شامبو

طريقة الاستخدام:

يتم طحن قرصي الأسبرين حتى يتحولا إلى مسحوق ناعم، ويوضعُ على الشّعر مع تدليك فروة الرّأس، ويُترك الأسبرين على الشّعر لمدّة دقيقة إلى دقيقتين ثمّ يشطفُ بالماء ثمّ يغسلُ بالشّامبو.

وبعد ذلك يتم ترطيب فروة الرأس بالزّيوت المرطِّبة، حيث تستخدم لإبقاء فروة الرّأس رطبة لمحاربة القشرة.

خلّ التّفاح

Haar-Schupen7

يُستخدم خل التفاح لمكافحة قشرة الشعر، ومنع ظهورها وتكونها، فهو يعتبر مادّةً طبيّةً طبيعيّةً فعّالة للتّخلّص من القشرة التّي تسببّها الفطريات.

المكوّنات:

2 كوب من خل التّفاح

2 كوب من الماء البارد

طريقة الاستخدام:

يتم خلط الكمية من خل التفاح مع الماء، ويتم وضعها على الرأس، ثم يتم شطفُ الشّعر بالمزيج ويُلَفّ الشّعر بمنشفةٍ ويتركُ طوال اللّيل، في اليوم التّالي يغسلُ الشّعر بالماء والشّامبو.

البيكنج صودا

Haar-Schupen8

وفقًا لما أكدته الدراسة التي أجرتها جامعة «أوكسفورد» البريطانية، تعمل مادة البيكينج صودا على علاج قشرة الرّأس،

المكوّنات:

كوب من الشامبو

ملعقة من البيكنج صودا

طريقة الاستخدام:

توضع البيكنج صودا على الشّعر وفروة الرّأس أثناء غسل الشّعر بالشّامبو، ثمّ يغسل بالماء الدّافئ.

عصير الليمون

بنفس طريقة خل التفاح، يعمل الليمون على إزالة القشرة، وطريقته هي:

المكوّنات:

عصير 2 ليمونة

Haar-Schupen9

طريقة الاستخدام:

عصير 2 ليمونة

يتم وضع عصير الّليمون على فروة الرّأس مع مراعاة فرك الرأس بشكل جيد، ويتم توزيّع العصير بالتّساوي على أجزاء الشّعر. يتركُ على الشّعر لمدّة 20-25 دقيقةٍ ثمّ يغسل.

صفار البيض

Haar-Schupen10

قد تُعتبر هذه الطريقة غريبة بشكل كبير، إلا أن صفار البيض يفيد في التّخلّص من قشرة الرّأس.

المكوّنات:

صفار بيضة أو بيضتين

طريقة الاستخدام:

يتم خفقُ صفار البيض جيدًا ويتم وضعُ صفار البيض على شعرٍ جاف، يجب مراعاة وضع قبعة بلاستيكيّة على الشّعر ويتركُ لمدّة ساعة، يغسلُ الشّعر بالماء والشّامبو المناسب.

 

شاهد أيضاً

وجبة العشاء والوزن.. دراسة تكشف “العلاقة الصادمة”

كشفت دراسة جديدة أن تجنب وجبة العشاء في أوقات متأخرة تؤدي في الواقع إلى زيادة …