الثلاثاء , 19 نوفمبر 2019

فيديو مُرعب لاشتعال محرك طائرة في الجو.. هبطت بسلام بعد أكثر من ساعة من الطيران

حالة من الرعب عاشها ركاب طائرة تابعة للخطوط الجوية «دلتا»، التي هبطت اضطرارياً بعد إعلان قائد الطائرة عن وجود خلل بأحد محركاتها.

وأوضح موقع Gizmodo الأمريكي، الأربعاء 10 يوليو/تموز 2019، أنه في مقطع فيديو نُشِرَ على موقع تويتر من قِبل مستخدمٍ يحمل اسم Logan Webb، يمكن رؤية أحد محركات طائرة الرحلة Delta Flight 1425، حيث يبدو وكأن مروحة قلب المحرك به تدور بشكل منفصل تماماً في مدخل المحرك، كل ذلك يتزامن مع انبعاث لهبٍ برتقالي يُنذر بسوءٍ بالغ من عمق محور المحرك المستمر في الدوران.

جدير بالذكر أن طائرة الرحلة رقم 1425، وفقاً لمحطة ABC News الإخبارية، تعدُّ من «طراز MD-88 والبالغ عمرها 32 عاماً من تصنيع شركة McConnell Douglas مع محركات مثبتة على جسم الطائرة بالقرب من الذيل»، غادرت مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في حوالي الساعة 12:48 مساءً، بعد ظهر يوم الإثنين، في طريقها إلى مطار بالتيمور واشنطن الدولي قبل وقوع الحادث، بعد ساعة تقريباً من إقلاع الرحلة. 

لحسن الحظ، تمكَّن طاقم الرحلة من الهبوط اضطرارياً في مطار رالي دورهام الدولي، في حوالي الساعة 2:27 مساءً، مع عدم إصابة جميع ركابها البالغين 148 راكباً بأي إصابات.

حالةٌ من الرُّعب بعد تصاعد دخان اشتعال محرك الطائرة

وقالت شركة الخطوط الجوية دلتا لمحطة ABC News الإخبارية في بيانٍ لها، إن طاقم الرحلة تلقَّى «إشارة بوجود مشكلة محتملة في أحد محركات الطائرة».  

وقد سُمِعَ صوت الطيار يخبر مراقبي الحركة الجوية على جهاز LiveATC قائلاً: «هناك حالة طوارئ، سنحتاج إلى طواقم غير عادية عند الهبوط». 

وقال أحد الركاب، ويدعى أفيري بورش، للمحطة التلفزيونية WMAR-TV: «بعد أن سمعنا دويَّ الصوت، رأينا الدخان يتَّجه إلى المقصورة، وهنا بدأت حالة من الرعب. بدأت الطائرة في التباطؤ قليلاً وبدأ الهواء يسخن، لقد انقطع الهواء، كنت على وشك أن أكون أول شخص يقفز من الطائرة».

قال تايلر كروغر، صديق بورش، إنه على الرغم من أنه لم يكن هناك هواء للتنفس في الطائرة، إلا أنه ظل يراسل والديه ويقول لهم: «أنا أحبكم». 

قال الراكب جاك ليونارد لمحطة ABC 11 «سمعنا وشعرنا بكل شيء… كان الأمر مرعباً للغاية حتى نكون صادقين. وبمجرد حدوث ذلك الأمر لم يكن هناك أي شك أن هناك مشكلة كبيرة حدثت، وبعد ذلك بدأ الدخان بعد ثوانٍ يملأ المقصورة في الخلف، وشممنا رائحته، كانت رائحته مثل حرق المعادن، وبدأت المقصورة تهتز».

سمعة سيئة لطائرة MD-88 بين الطيارين في أمريكا

من جانبها، اعتذرت شركة دلتا عن أي إزعاج قد حدث، وقدَّمت للركاب قسائم غذائية بقيمة 30 دولاراً أثناء انتظارهم في مطار رالي، وفقاً لما أوردته شبكة ABC News. وهبط الركاب في النهاية في حوالي الساعة 8:30 مساءً بالتوقيت المحلي.

وفقاً لـPopular Mechanics، «تعدُّ الطائرة MD-88 أقدم طائرة في الخدمة مع أي شركة طيران أمريكية كبرى» وقد اكتسبت سمعة سيئة بين الطيارين بسبب مفاتيح القيادة العتيقة، وقمرة القيادة الضيقة، والضوضاء الشديدة. 

في عام 2017، ذكرت وكالة Bloomberg الأمريكية أن شركة دلتا عرضت على الطيارين المبتدئين مساراً سريعاً ليصبحوا قائدي طائرات، إذا وافقوا على الطيران باستخدام تلك الطائرة؛ إذ تخطط دلتا لإيقاف رحلات الطائرة بحلول عام 2020. 

ومع ذلك، أبلغت شركة دلتا محطة ABC 11 أنَّ الطائرة MD-88 المشاركة في هذا الحادث بالذات جرى استبدال محركها بالفعل، ومن المقرر أن تستأنف الطيران اليوم الأربعاء 10 يوليو/تموز. 

شاهد أيضاً

إسرائيل ترحب بـ «شرعنة» أمريكا للمستوطنات.. بومبيو قال إن الاستيطان «قانوني»، والفلسطينيون يعتبرونه تصرفاً غير مسؤول

أعلنت الحكومة الإسرائيلية ترحيبها، الإثنين 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بإعلان واشنطن «شرعية» المستوطنات الموجودة في …