بالصور “آدم توما” أصغر بطل عالم في البياتلون من أبناء الجالية المصرية في التشيك

فيينا – دعاء أبو سعدة : —

في لقاء شيق ورائع للإعلامية دعاء أبوسعدة المقيمة فى فيينا مع البطل آدم مصطفى توما بطل الأولمبياد لعدد من الألعاب منها لعبة بياتلون ولعبة koblov ولعبة FloR Ball إلى جانب عدد من الألعاب المعروفة مثل الهوكي وكرة القدم وكرة الشاطئ.

حدثنا عن مسيرته الرياضية ومشاركته الداخلية والخارجية والانجازات التي حققها على جميع الأصعدة المحلية والدولية في أوروبا، “آدم توما” من مواليد 14- 5- 2009 في مدينة اوسترافا، أحد محافظات التشيك ويعتبر أصغر لاعب مصري يمثل التشيك في لعبة البياتلون في أوروبا.

يُعد آدم توما من النماذج المشرفة للجالية المصرية في التشيك، ليثبت للعالم أن الفراعنة في كل مكان يتصدران صدارة المركز الأول ودائمًا يرفعون إسم مصر عالميا.

إستهل اّدم توما اللقاء بالحديث: “إن الوالدين هم من شجعني على خوض هذه الرياضات من الصغر وأنا أول متسابق عربي يشارك في بطولات الأوليمبية في أوروبا وبطولات على مستوى التشيك وسجلت أول مشاركة لي على مستوى أوروبا للعبة في بولندا وأيضا ألمانيا وهي كانت من أيام بعنوان بطولة العالم بياتلون الصيفية لعام 2019 الأولمبي في الفتره من 23 إلى 25 أغسطس بمشاركة 250 رياضيًا يمثلون 26 دولة، بما في ذلك صغار من إتحاد البياتلون، وضم ايضًا قائمة المشاركين العديد من الرياضيين المشهورين في اللعبة مثل تيموفي لابشينو، وآنا فرولينا، واندريس راستورجيفس وغيرهم.

وعند سؤاله عن مستواه الدراسي، أوضح أنه الحمد لله متفوق دراسيًا ودائمًا يحصل على المركز الأول في المدرسة.

وعن البدايات الرياضية ومتي كانت أول مشاركة؟

بدأت مشواري في سن الـ ٧ سنوات في لعبة البياتلون في أوروبا حيث حصلت على المركز العاشر في مسابقة أوروبا للبياتلون تحت 16 سنة لعام 2018، وكان عمري 9 سنوات، أما البطولة الأولى للبياتلون تحت 16 سنة 2017 التشيك-اوسترافا حصلت على المركز الخامس عشر وكان عمري 8 سنوات ويوجد فارق صعود 5 مستويات عن أول مرة برغم من ثقل حجم البندقية حوالي 3.5 كيلو.

لماذا لعبة البياتلون؟

مدربي Grešek Slavomír راّني بلعب هوكي وأعجب بي ونصحني أن أتجه إلى لعبة البياتلون وكان عمري 7 سنوات في ذلك الوقت.

وعن باقي الألعاب؟

أنا ضمن فريق كرة القدم في نادي Banik Ostrava وهو النادي الأول في التشيك منذ 2016 وحتي الآن، ولعبة الفلوربول بدأتها في 2017 وحصلت على كأس المدارس وكأس النوادي التشيكية 2018 و 2019، وأخيرًا لعبة KoBLoV وهي لعبة جديدة في أوروبا وأمريكا شبيهة بالسلة.

بطولات اّدم توما

دخلت أكثر من 12 بطولة اّثنين منهم في أوروبا بولندا وألمانيا بطولة الكوبلوف المركز الأول 2018، بطولة الكوبلوف اوسترافا المركز الأول 2019، بطولة الكوبلوف كارلوفيفاري المركز الأول 2019، كرة الشاطئ اوسترافا المركز الأول 2019، بطولة الفلوربول برنو المركز الأول 2017، بطولة كرة القدم مورافيا 2017، بطولة البياتلون التشيك- اوسترافا المركز الخامس عشر 2017، وبطولة البياتلون التشيك المركز العاشر 2018، كما مثل التشيك البياتلون في ألمانيا وبولندا إلى جانب المعسكرات داخل وخارج التشيك تابعة للمدرسة أو خاص.

يُذكر أن رياضة البياتلون هي نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وهي عبارة عن التزلج للمسافات الطويلة يتخللها 2 إلى 4 جولات من الرماية باستعمال البندقية في وضعي الوقوف والانبطاح ويعتبر دقة التصويب عاملًا مهمًا في الفوز، إذ يتم إضافة مسافة اضافية إلى المسافة الإجمالية لشطر التزلج للمسافات الطويلة إذا كان التصويب في شطر الرماية غير دقيقًا.

وفي كل شوط من أشواط الرماية يجب على اللاعب أن يصيب 5 أهداف وإذا اخطأ في اصابة هدف واحد عليه التعويض باتباع أحد الطرق التالية: إضافة 150 متر إلى المسافة الإجمالية، وإضافة 1 دقيقة إلى وقته الإجمالي.

ويكون وزن البندقية عادة 3.5 كجم ويبعد الرامي عن الهدف 50 مترًا وهناك 5 أهداف دائرية يجب إصابتها، أما بالنسبة لطول المسافة الاجمالية فهو يختلف حسب الأنواع الفرعية للرياضة، والنوع الشائع هو 10 كم للرجال و 7.5 كم للسيدات تتخللها 10 اشواط من الرماية 5 في وضع الوقوف و 5 في وضع الانبطاح والفائز هو الذي يكمل اللعبة في أقصر وقت.

يرجع بدايات نشوء هذه اللعبة إلى النروج حيث كانت جزءً من تدريبات الجيش النرويجي، ونظمت أول بطولة في هذه اللعبة عام 1767، دخلت اللعبة إلى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1960، وأقيمت أول بطولة عالمية للمحترفين عام 1958 في النمسا وفي عام 1992 بدأت السيدات بالاشتراك بالمسابقات الأولمبية في هذه اللعبة.

وفي عام 1992 بدأت السيدات بالاشتراك بالمسابقات الأولمبية في هذه اللعبة والنوع الأول من مسابقة التزلج الجمع بين المنافسة عن بعد، والمنافسة إطلاق نار بندقية، وقد تمت تسميته دورية عسكرية لاستطلاع العسكري ثم العاب سانت موريتز، و 1936 العاب غارميش بارتنكيرشن الأولمبية، وفي 1948 تحولت من اوليمبياد وادي سكوفال إلى 1960 بياثلون.

وأُعيد اعتمادها محدث رسمي من اوليمبياد ألبرتفيل في عام 1992 تم الاعتماد كل من الأحداث الجماعية للذكور والإناث البداية المتزامنة من دورة الألعاب الأولمبية في تورينو عام 2006، وإلى دورة الألعاب الأولمبية سوتسي 2014 مختلطة.

شاهد أيضاً

دعوة إلى ندوة ” الهجـرةُ إِلى الله تَعالى .. الحَـجُّ أُنمـوذجًــا” بمسجد الفتح بالحى الخامس عشر – فيينا

تتشرف إدارة مسجد الفتح بالحى الخامس عشر – فيينا ، بدعوة حضراتكم بالمشاركة فى ندوة …