الأمارات تريد تدمير تجربتنا الديمقراطية قناة بتمويل أماراتى تغضب التونسيين بتقرير أظهر بلادهم كأنها فى حرب طاحنة

أثار تقرير نشرته قناة “الغد” الإماراتية، الجمعة 30 مايو 2020، غضباً واسعاً في أوساط تونسيين، بسبب حديثه عن وجود “احتجاجات شعبية في تونس ضد تفشي البطالة وغياب سلع غذائية أساسية”.

تقرير نشرته وكالة الأناضول أفاد بأن مئات النشطاء التونسيين كتبوا على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات غاضبة ومنتقدة للتقرير الذي نشرته القناة، واعتبروا أنه “يضلل الرأي العام ويشوه صورة تونس”.

قناة الغد ذكرت في تقريرها وجود مظاهرات في 7 محافظات تونسية، احتجاجاً على تفشي البطالة، وغياب مشاريع البنى التحتية، ونفاد سلع غذائية أساسية من المتاجر، وعدم توزيع السلع بشكل عادل على الفئات الضعيفة خلال فترة الحجر الصحي المفروضة ضمن تدابير مواجهة كورونا.

 صور لاحتجاجات سابقة: أظهر التقرير مئات من المتظاهرين يجوبون شوارع البلاد، فيما قال نشطاء وتقنيون عبر مواقع التواصل، إن الصور المنشورة تعود لاحتجاجات قديمة ليس لها علاقة بما أورده التقرير

مظاهرات في مدن تونسية احتجاجا على البطالة وضعف البنية التحتية

#تونس.. مظاهرات في عدة مدن للاحتجاج على تفشي البطالة وغياب مشروعات البنية التحتية

Gepostet von ‎قناة الغد Alghad TV‎ am Donnerstag, 28. Mai 2020

أضافوا أن “التقرير أظهر مظاهرة نفذتها الأسبوع الماضي، جماهير فريق كرة القدم بمحافظة بنزرت، شمال العاصمة تونس، احتجاجاً على أوضاع المنشآت الرياضية”.

كما أشار النشطاء، إلى أن المحتجين ظهروا في مقطع آخر ضمن تقرير القناة الإماراتية، وهم يرتدون ملابس شتوية، في وقت تشهد درجات الحرارة ارتفاعاً بفصل الربيع.

واعتبروا أن التقرير “مؤامرة تحاك ضد بلادهم”، فيما قال آخرون، إن “شعب تونس واع برغبة هؤلاء في تدمير تجربته الديمقراطية وثورته وهو لا يباع ولا يشترى”.

دعوة لمقاضاة القناة: صحفيون تونسيون انتقدوا محتوى التقرير أيضاً، وطالب بعضهم الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري في تونس (الهايكا)، بـ”التحرك لإيقاف مثل هذه الادعاءات التي تزج بالبلاد في خانة صعبة”.

لصحفيون اعتبروا أن “التقرير يفتقر لأبسط أساليب المهنية وأنه صور الوضع في تونس وكأن البلاد على حافة حرب أو أزمة كبرى”.

ودعا آخرون إلى مقاضاة قناة “الغد” الإماراتية ومطالبتها بالاعتذار للشعب التونسي.

كما نشرت مواقع إخبارية تونسية مقالات رافضة لمحتوى التقرير، ومعتبرة أنه “فبركة وتزييف للواقع التونسي”، فيما سلطت أخرى الضوء على ردود فعل النشطاء على مواقع التواصل على تقرير القناة الإماراتية.

  بداية التحريض: الناشط التونسي هاني معمر قال في تغريدة عبر “تويتر”، إن “التقرير يعد بداية التحريض (ضد تونس)، وقناة الغد المدعومة من الإمارات تبث السُّم وتنشر فيديو قديماً على أنه ثورة في تونس على الحكومة”.

من جانبه، قال هاني مبارك، الأستاذ بمعهد الصحافة في تونس، في تدوينة ساخرة عبر حسابه بـ”فيسبوك”، إن “من استمع وشاهد التقرير الأخير لقناة الغد عن تونس يقول إن الوضع في اليمن أرحم منه في تونس، لله درك أيتها المهنية”.

كما علق المدون التونسي مهدي الجمل، على تقرير القناة، قائلاً عبر فيسبوك: “أين هذا؟ هل حصل هذا فعلاً في تونس”.. إذن قناة الغد على علم بما يحدث في تونس ونحن لا؟، عندما يثبت وجود تقرير كاذب في أغلب الدول يمس بها.. إما أن يتم سحب الترخيص من مكتب القناة وطرد العاملين الأجانب أو توقيف من هم وراء التقرير وإجبارهم على دفع خطية مالية”.

يتهم سياسيون وناشطون تونسيون بارزون، الإمارات باستعداء التجربة الديمقراطية التونسية، والسعي إلى مصادرة القرار السيادي للبلاد، من خلال ضخ كثير من الأموال بالساحة ودفع الأمور في اتجاه يشبه سيناريو الثورة المضادة في مصر عام 2013.

 خلال الأسابيع الماضية، زعمت تقارير لإعلام سعودي وإماراتي، أن راشد الغنوشي، رئيس البرلمان التونسي، حقق ثروة مالية ضخمة منذ عودته إلى البلاد.

كما تعرضت أحزاب الثورة في تونس، وعلى رأسها “حركة النهضة”، لهجوم قوي من أطراف عدة تدعمها الإمارات، عبر الإعلام والذباب الإلكتروني.

ويرى مراقبون أن الحملة تهدف إلى الوقيعة بين البرلمان والرئاسة في تونس، وإثارة معارك جانبية بين الكتل البرلمانية والأحزاب رغبة في تفكيك مؤسسات الدولة، فيما يعتبرها خبراء محاولة للتغطية على الفشل في ليبيا.

شاهد أيضاً

قطار الجزيرة: مشروع ضخم يربط كل دول الخليج ماعدا قطر

كشفت مصادر مطلعة في مجلس التعاون الخليجي، تفاصيل مشروع السكة الحديدية المنتظر الذي سيربط جميع …