حيوان الكونغو ومخلوقة أسطورية .. أليك أغرب أعلام دول العالم ومعانيها

لكل دولةٍ علم خاص بها، تختلف ألوانه من دولة لأخرى، كما تختلف الرموز المرسومة عليه والتي تكون على الأغلب رمزاً وطنياً لهذه الدول.

كما أنّ هناك دولاً لديها أعلام غريبة جداً، كموزمبيق التي تضع رمزاً لسلاح ناري، وعلم ليبيا القديم الذي كان عبارة عن لون واحد وهو الأخضر دون أي رمز أو نقش.

أغرب أعلام الدول

استُخدمت الأعلام منذ وقت طويل، إذ يُعتقد أنها بدأت في الهند والصين، والهدف منها كان مساعدةَ التنسيق العسكري في ميادين القتال، وتطورت الأعلام منذ ذلك الوقت لتصبح رموزاً للدول.

تعالوا نتعرف على أغرب أعلام الدول حول العالم، والسر وراء ألوانها ونقوشاتها:

علم دولة نيبال

يعتبر علم دولة نيبال، الواقعة شرق آسيا، الوحيد الذي لا يتخذ المستطيل أو المربع كشكل، إذ يتكون من مثلثين متداخلين.

اللون الأساسي هو الأحمر القرمزي ومحاط بإطار أزرق.

المثلث العلوي يحمل شعار الشمس والهلال متداخلين في بعضهما، أما المثلث السفلي فيحتوي على شعار للشمس فقط.

اللون الأحمر في العلم هو لون نيبال التقليدي والذي يشير إلى الروح الشجاعة للشعب النيبالي، والإطار الأزرق يعبر عن الطبيعة المسالمة للبلد، أما المثلثان فيعبّران عن جبال الهملايا والديانتين الرئيسيتان للدولة وهما البوذية والهندوسية. في حين يمثل شعارا الشمس والقمر العائلة الملكية وعائلة رئيس الوزراء، وأيضاً يمثلان رغبة دوام الدولة كدوام الشمس والقمر.

علم دولة موزمبيق

يعتبر علم دولة موزمبيق الإفريقية العلم الوحيد في العالم الذي يحتوي على رمز سلاح وهو من نوع AK-47، وهو مأخوذ من علم جبهة تحرير موزمبيق وهو حزب سياسي يساري ماركسي.

بالنسبة للألوان فالأخضر يشير إلى لون الطبيعة في موزمبيق، والأسود يشير إلى قارة إفريقيا، والأصفر إلى الثروات المعدنية الوافرة فيها، والأبيض إلى السلام، والأحمر إلى كفاح البلد السابق للاستقلال عن البرتغال.

أما الشعار فالنجمة الصفراء تشير إلى التكافل بين الشعب والمبادئ الاشتراكية للبلد، والكتاب إلى العلم، والمجرفة إلى الفلاحين، والسلاح الناري إلى عزم الأمة على حماية حريتها ممن يفكر في احتلالها.

علم دولة قيرغيزستان

في البداية قد تظنه علم اتحاد كرة السلة الدولي، لكنه ليس كذلك، لأنه علم واحدة من أقدم الدول الآسيوية وهي قيرغيزستان.

وُضع هذا العلم بعد استقلال الدولة عن الاتحاد السوفييتي في عام 1991، ويتكون من قاعدة حمراء تتوسطه شمس صفراء تحيطها 40 خطاً متباعداً من أشعة الشمس.

ويقطع وسط الشمس خطان أحمران يتكونان من 3 خطوط تدل على “Tyndyk”، وهي الخيمة التقليدية في قيرغيزستان.

في حين يدل اللون الأحمر بالخلفية على الشجاعة والبسالة، والشمس على الرخاء والسلام.

وتدل الخيوط الأربعون حول الشمس إلى اتحاد 40 قبيلة قيرغيزية لقتال المغول.

علم مملكة بوتان

لا شكّ في أن وجود صورة التنين على علم مملكة بوتان، الواقعة جنوب آسيا، سيلفت انتباه أي أحد ويكفي لجعله واحداً من الأعلام الغريبة في العالم.

وقد تم وضع هذا العلم في عام 1969، وهو عبارة عن مستطيل مقسوم بشكل قطري إلى لونين هما الأصفر والبرتقالي، وفوقهما رمز التنين.

ويرمز الأصفر إلى التقاليد والسلطة المدنية للملك، فيما يمثل اللون البرتقالي التقاليد البوذية.

في حين يرمز التنين الأبيض إلى “تنين الرعد” الذي يرمز إلى النقاء الداخلي للإنسان.

علم دولة الصومال

يعتبر علم الصومال، الواقعة شرق إفريقيا، من أبسط تصاميم الأعلام في العالم، لكنه رغم البساطة يحمل معاني عميقة.

يتكون العلم من خلفية زرقاء سماوية وعليه نجمة خماسية بيضاء.

وقد اختير الأزرق السماوي ليكون رمزاً للسموّ والعلوّ مثل لون السماء، أما اللون الأبيض الذي رُسمت به النجمة في وسط العلم فهو للتعبير عن السلام والرخاء، وأخيراً النجمة الخماسية تدل على المناطق الخمس التي يوجد بها الشعب الصومالي وهي: الصومال البريطاني والصومال الإيطالي والصومال الفرنسي (جيبوتي) وإقليم أوجادين والمقاطعة الحدودية الشمالية.

آراء أخرى مختلفة عن مغزى اللون الأزرق في العلم الصومالي ترجح أنه يشير إلى المحيط الهندي الذي يحيط بالصومال، وهو رأي ضعيف للغاية مقارنة بسابقه.

علم دولة قبرص

لا شيء قد يؤذي كبرياء الشخص أكثر من أن يبحث عن خريطة دولته في خريطة العالم الكبرى ولا يجدها، لأنها صغيرة جداً. وهذا السبب المنطقي دفع قبرص، الدولة الجزرية الواقعة في البحر المتوسط، إلى وضع خريطة البلد على علم البلاد.

تم وضع العلم في عام 1960، وحُظر استخدام اللونين الأحمر والأزرق؛ لكونهما يشيران إلى تركيا التي تسيطر على الجزء الشمالي واليونان التي تسيطر على الجزء الجنوبي.

ولذلك تم وضع خلفية بيضاء للعلم، مع صورة لخريطة البلاد باللون البرتقالي الذي يشير إلى النحاس الذي تشتهر قبرص به، وغصنين من الزيتون يرمزان إلى السلام، خاصة مع دول الجوار.

علم دولة البرازيل

لا يختلف اثنان على أنَّ علم البرازيل، الواقعة في أمريكا الجنوبية، من أغرب الأعلام في العالم، بسبب تصميمه الفريد.

يتكون العلم من مستطيل أخضر مع نسب 07:10 ومُعيّن متوازٍ أصفر ودائرة زرقاء تمثل الكرة الأرضية عليها شريط أبيض مكتوب عليه عبارة “النظام والتقدم” في لون أخضر، وسبع وعشرين نجمة بيضاء تعبّر عن الولايات الـ27 الفيدرالية في البلاد.

وعلم البرازيل واحد من الأعلام الوطنية في العالم التي لا تحتوي على أي من اللونين الأسود والأحمر المرتبطين عادة بالحروب والدماء.

علم جزيرة صقلية

يتميز علم جزيرة صقلية بوجود رسم لمخلوقة أسطورية عليه، فعلى الرغم من أنّ صقلية ليست دولة مستقلة فإن ثقافتها المتميزة تفصل الجزيرة عن بقية إيطاليا.

يتكون العلم من لونين مقسمين قطرياً إلى أحمر وأصفر، ومع رأس لمخلوقة أسطورية إغريقية تدعى ميدوسا التي تمتلك 3 أرجل وهي تحدق للأمام.

في حين تشير أذنا ميدوسا المصنوعتان من الذرة، إلى خصوبة الجزيرة.

علم كوريا الجنوبية

لا شك في أن علم كوريا الجنوبية، الواقعة في شرق آسيا، مميز ومصمم بدقة متناهية.

يُطلق على العلم اسم تاي غوك ويرمز في تصميمه إلى مبادئ اليانغ والين في الفلسفة الشرقية.

يتكون العلم من دائرة تحتل منتصف العلم ومقسومة إلى جزأين متساويَين.

ويمثل الجزء الأحمر العلوي القوة الكونية الإيجابية لليانغ، في حين يمثل الجزء الأزرق السفلي قوى كونية متجاوبة للين، فاليانغ في الفلسفة الشرقية يعني الذكر والين تعنى الأنثى، وتجسد القوى من اليانغ والين مفاهيم الحركات المستمرة والتوازن والانسجام والتي تميز المجال اللامتناهي، وتحاط الدائرة بأربع مجموعات من الخطوط التي ترمز كل منها في الزوايا الأربع على التوالي إلى العناصر الكونية الأربعة: الهواء والأرض والنار والماء.

أما بالنسبة للألوان فالأبيض يرمز إلى النقاء والمساواة بين الكوريين الجنوبيين، والأحمر إلى الكفاح من أجل نيل الاستقلال، والأزرق إلى المحيط الهادئ، والأسود إلى الإبداع والقوة لدى الشعب الكوري الجنوبي وإلى الأيام الصعبة التي تواجه كوريا الجنوبية في الماضي والحاضر.

علم سلطنة بروناي

اعتُمد علم سلطنة بروناي دار السلام، الواقعة جنوب شرق آسيا في 29 سبتمبر/أيلول من عام 1959، عندما كانت سلطنة بروناي تحت حماية المملكة المتحدة، وأُبقي على هذا العلم كعلم رسمي للبلاد حتى بعد نيلها الاستقلال التام عن المملكة المتحدة في عام 1984.

ويتكون العلم من خلفية صفراء ترمز إلى سلطان بروناي؛ لكونه اللون الملكي لدول جنوب شرقي آسيا وفيه خطان قُطريان متوازيان باللونين الأسود والأبيض ويرمزان إلى وزيري السلطان الرئيسيين.

أما الشعار فيحمل رمز النبالة وبداخله شعار الهلال الذي يرمز بدوره إلى دين البلد وهو الإسلام، إضافة إلى يدين ترمزان إلى التزام الحكومة بتوفير الرخاء والسلام والرفاهية للسلطنة، في حين يرمز الجناحان إلى حماية العدالة والهدوء والازدهار والسلام.

شاهد أيضاً

أشخاص متطوعون لتغسيل موتى كورونا وحكايات من قلب الخوف والرحمة

حزنٌ وألم يعتصر القلوب خاصة حينما يزور الموت بيتًا فجأة على حين غفلة ليخطف روح …