1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

رسمياً: السويسريون يصوّتون لصالح حظر البرقع في الأماكن العامة

صوّت الناخبون السويسريون اليوم الأحد الموافق 7 من مارس 2021  بهامش ضيق لصالح حظر تغطية الوجه، في مبادرة تعارض الإسلام المتطرف وفق ما يقول مؤيدوها، فيما يدرجها المعارضون ضمن كراهية الأجانب والتمييز السلبي بحق المرأة.

والنص الذي اقترحه حزب الشعب السويسري (حزب اتحاد الوسط الديمقراطي) اليميني الشعبوي، لاقى دعم مؤيدين لحقوق المرأة وجزء من ناخبي اليسار العلماني. وحاز نسبة 51,21% من الأصوات وغالبية الكانتونات، حسب نتائج رسمية نشرتها الحكومة الفدرالية.

ولم تشر المبادرة صراحة إلى البرقع أو النقاب الذي يغطي كامل الوجه ما عدا العينين، لكن ليس هناك شك في ما يتناوله المقترح.

وفي أرجاء مدن سويسرية عدة، انتشرت ملصقات للحملة كُتب عليها: “اوقفوا الإسلام الراديكالي” و”أوقفوا التطرف”، يرافقها صورة لامرأة ترتدي نقابا أسود. في المقابل، تقول لافتات لحملة مضادة: “لا لقانون سخيف ضد البرقع، عديم الفائدة ومعادٍ للإسلام”.

ولم يكن من غير المألوف قبل جائحة فيروس كورونا رؤيتهن في المحلات الفاخرة في وسط جنيف للتسوق هناك. وكشف استطلاع لمكتب الإحصاءات الفدرالي في 2019 أنّ المسلمين يشكلون 5,5 بالمئة من سكان البلاد، معظمهم متحدرين من يوغوسلافيا السابقة

اقتراح مضاد

وقالت المتحدثة باسم تجمع “الحجاب الأرجواني” النسائي الإسلامي إيناس الشيخ، إنه “بجانب كونه عديم الفائدة، هذا النص عنصري ومنحاز جنسيا”. وأضافت “نعتقد أنه في 2021 وكمدافعات عن حقوق النساء، ليس من المقبول أن يتضمن الدستور السويسري مادة تحظر أي لباس للنساء ”

 

شاهد أيضاً

فيينا – بالفيديو والصور اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين ضد “إجراءات كورونا”

شهدت العاصمة النمساوية فيينا، اليوم السبت الموافق 10 من أبريل 2021 ، مظاهرات ضد التدابير …

%d مدونون معجبون بهذه: