الثلاثاء 13 أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك في مصر وقطر والكويت والسعودية

تداولت وسائل إعلام سعودية، مساء الأحد 11 أبريل 2021، أنباء عن تعذُّر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم، وهو ما يجعل من الإثنين متمماً لشهر شعبان.

ونقل تلفزيون الإخبارية السعودية (رسمية) عن مراسليه تعذُّر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدين رسميين بالبلاد، كما أفادت صحيفة عكاظ السعودية (شبه رسمية) بـ”تعذر رؤية هلال شهر رمضان في أحد المراصد بالبلاد، والإثنين المكمل لشهر شعبان”.

وأشار مرصدا سدير وتمير في المملكة العربية السعودية إلى تعذُّر رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

من جانبها، أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وستعقد جلسة مساء غدٍ الإثنين، ويصدر قرار بهذا الشأن، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

دول عربية

من جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف القطرية أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان الكريم.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية في مؤتمر متلفز، أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان.

الكويت أعلنت كذلك الإثنين المتمم لشهر شعبان بعد تعذر رؤية هلال رمضان.

فيما أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن يوم الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد تعذر رؤية الهلال مساء الأحد.

وقال الديوان في بيان مقتضب، إنه “تعذرت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد، وعليه يكون غداً الإثنين مكملاً لشهر شعبان، والثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل”.

وأعلنت المراجع الشيعية، ومن بينها المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، في بيانات منفصلة، أنها ستتحرى هلال رمضان مساء غدٍ الإثنين.

تركيا وأستراليا

وتستقبل تركيا الثلاثاء، أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري الجاري 1442.

ووفقاً للتقويم الذي نشرته الرئاسة، في وقت سابق، فإن “بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم الثلاثاء 13 أبريل/نيسان.

يذكر أن تركيا تعتمد على التقويم الفلكي الذي يعتبر المرجع الرسمي، لتحديد جميع المواسم والأعياد والمناسبات الدينية.

فيما أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا من جانبه، أن يوم الإثنين “هو المكمل لشهر شعبان (الهجري)، وأن يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان الموافق 13 أبريل/نيسان من عام 2021”.

وهنأ كبير مفتي أستراليا، إبراهيم أبو محمد، عامة المسلمين بقرب حلول شهر رمضان، مشيراً إلى أن “أول صلاة تراويح ستكون بعد صلاة عشاء يوم غدٍ الإثنين”، وجاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس برئاسة إبراهيم أبو محمد.

وموقع أستراليا في أقصى الكرة الأرضية شرقاً، والتي تسبق دولاً كثيرة حول العالم في التوقيت الزمني، يجعلها محط أنظار في تحديد أول أيام رمضان والأعياد بالعالم الإسلامي

 

 

شاهد أيضاً

مستشار النمسا ينفي خطط تمديد ساعات العمل

بعد تصريحات من قبل مسؤولين في حزب الشعب (ÖVP) تدعو إلى تمديد ساعات العمل، خرج …