منظف منزلي الصنع بـ 3 مكونات فقط للمحافظة على لمعان البوتجاز وإزالة البقع الصعبة

هل تعاني من تنظيف الأوساخ العنيدة المتراكمة على الموقد؟ عندما تتراكم هذه الأوساخ تلتصق بشدة ويصبح من الصعب إزالتها بعد التعرض لحرارة الموقد بشكل متكرر، لكن الخبر الجيد هو وجود بعض الحيل التي تساعدك على الحفاظ على نظافة موقدك.. إليك أبرزها:

تنظيف الموقد يومياً من الأمور الرئيسية

غالباً ما يُنظر إلى تنظيف الموقد على أنه مهمة شاقة، ولكنها لن تكون كذلك إذا حرصت على تنظيف المنطقة المحيطة بالشعلات بعد كل مرة تستخدم فيها الموقد.

إذ سيمنع ذلك تراكم الفضلات والأوساخ التي يصبح من الصعب جداً التخلص منها مع مرور الوقت.

وكل ما تحتاج إليه القليل من الخل الأبيض: انتظر حتى يبرد الموقد، ثم رش القليل من الخل فوق البقعة وامسحها.

ستتخلص بهذه الطريقة من الشحوم والبقع، وستحافظ على لمعان الموقد أيضاً.

ويفضل أن تنظف الموقد بشكل عميق أسبوعياً، وذلك باستخدام الخل إلى جانب القليل من صودا الخبز، إليكم الطريقة وفقاً لموقع MindBodyGreen الأمريكي:

منظف منزلي الصنع للموقد من 3 مكونات

المكونات:

  • ¼ كوب أو كوب من صودا الخبز، حسب حجم الموقد.
  • زجاجة رش تحوي بعض الخل الأبيض (إذا لم يكن لديك زجاجة رش، فيمكنك استخدام فوهة منتج آخر وتثبيتها على زجاجة الخل، ولكن تأكد من غسلها وتجفيفها أولاً).
  • صابون أطباق.
  • إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة.

الطريقة:

1. إذا كان موقدك يحوي شعلات قابلة للإزالة، فضعها في الحوض (تأكد من أنها باردة أولاً) وافركها بالصابون والمياه الدافئة. (للتخلص من البقع المستعصية إن وجدت، استخدم كذلك مزيج الخل وصودا الخبز) ثم اترك الشعلات في الهواء لتجف.

2.  وفي هذه الأثناء، امسح سطح الموقد للتخلص من أي فضلات أو بقايا متفحمة.

3. ضع طبقة رقيقة من صودا الخبز على موقد الطهي.

4.  وبعدها، رش الخل على صودا الخبز، وانتظر حتى يتفاعلا ويحدث فوران. امسح المزيج بإسفنجة أو قطعة قماش ناعمة. وفي حال وجود بقايا من صودا الخبز، رش المنطقة بالخل مرة أخرى وامسحها. وافرك برفق باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة حتى لا تخدش سطح الموقد. (في حالة استخدامك لموقد زجاجي أو موقد حثي حراري، قد يؤدي الضغط الزائد إلى كسره أيضاً).

خلطة منزلية الصنع للتخلص من البقع العنيدة على الموقد

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز.
  • ملعقة صغيرة من المياه.
  • زجاجة رش من الخل الأبيض.
  • 5 أو 3 قطرات من الليمون أو البرتقال أو أي زيت من الزيوت العطرية الحمضية (اختياري).
  • إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة.

الطريقة:

1. في وعاء صغير، اخلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء حتى تتكون عجينة. ولإضفاء رائحة لطيفة وقوة إضافية لإزالة الشحوم، أضف بضع قطرات من الليمون أو البرتقال أو زيت عطري من زيوت الحمضيات (اختياري).

2.  ضع المزيج على المناطق المتسخة ورش الخل برفق على الخليط حتى يفور. وهذا يزيد من سهولة التنظيف؛ واستخدم إسفنجة ناعمة لفرك الخليط برفق لتجنب خدش السطح.

3. أما البقع المستعصية، فاترك البقعة تجف تماماً، ثم رشها بالخل ثم افركها بمزيج صودا الخبز والمياه.

فوائد منظف الموقد منزلي الصنع

إلى جانب أنه خيار أرخص من المنتجات التي ربما تكون موجودة بالفعل في خزانتك، كذلك لا تحتوي منظفات الموقد التي تصنعها بنفسك في المنزل على المواد الكيميائية الضارة نفسها التي تحويها المنظفات الشهيرة في المتاجر، مثل هيبوكلوريت الصوديوم، العنصر النشط في المبيض السائل الذي ثبت ارتباطه بمشكلات النمو والإنجاب، وإيثرات الجليكول، التي ثبت ارتباطها بتلف الكبد والكلى، والتعب، والغثيان، وفقر الدم.

والمثير للدهشة أن بعض المنظفات التي قد نستخدمها عادةً لتنظيف الأسطح الزجاجية أو السيراميك، مثل منظفات الزجاج القائمة على الأمونيا، قوية جداً وقد تترك بقعاً على سطح الموقد أو تنبعث منها أبخرة ضارة إذا لم تُنَّظف جيداً قبل تشغيل الموقد.

وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

مدارس تستخدم حوافظ مغناطيسية للهواتف خرج الفصل حفاظاً على وقت الطلاب

قالت صحيفة The Times البريطانية، في تقرير نشرته الجمعة 24 سبتمبر/أيلول 2021، إن حوافظ الهواتف القابلة للطي …

%d مدونون معجبون بهذه: