الإثنين , 27 سبتمبر 2021

أولمبياد طوكيو – عداءة من بيلاروسية تطالب باللجوء السياسي وترفض العودة لبلادها

ر

أولمبياد طوكيو – رفضت العداءة البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا، الصعود على متن رحلة جوية من طوكيو اليوم الأحد الموافق 2021 بعد أن نقلها فريقها إلى المطار رغمًا عنها، بعد شكاويها علنًا من مدربي منتخبها الوطني في دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد طوكيو 2020″، وطلبت اللجوء السياسي.

ركضت تسيمانوسكايا في تصفيات 100 متر للسيدات يوم الجمعة وكان من المقرر أن تجري في التصفيات 200 متر يوم الاثنين، إلى جانب 4 × 400 متر تتابع يوم الخميس.

وقالت إنها طردت من الفريق بسبب حقيقة أنها تحدثت على صفحتها على الإنستجرام عن إهمال مدربي منتخبها الوطني.

تسيمانوسكايا، التي كانت من المقرر أن تنافس في سباق 200 متر يوم الإثنين، أوضحت أنها دخلت في سباق التتابع 4 × 400 متر دون إذنها بعد أن تم الحكم بأن بعض أعضاء الفريق غير مؤهلين للمنافسة لأنهم فشلوا في الخضوع لعدد كافٍ من اختبارات المنشطات.

وقالت تسيمانوسكايا لـ” رويترز” من المطار: “بعض فتياتنا لم يسافرن إلى هنا للمنافسة في سباق التتابع 4 × 400 متر لأنهن لم يكن لديهن ما يكفي من اختبارات المنشطات”.

وأوضحت: “وأضافني المدرب إلى التتابع دون علمي، تحدثت عن هذا علنًا، جاءني المدير الفني وقال إن هناك أمرًا من أعلى بإقصائي”

وكشفت اللجنة الأولمبية الدولية ليلة الأحد أنها تحدثت مع منظمي الأولمبياد إلى كريستسينا تسيمانوسكايا مباشرة.

وغردوا: “إنها مع السلطات في مطار هانيدا ويرافقها حاليًا موظف في طوكيو 2020، أخبرتنا أنها تشعر بالأمان”.

وأضافوا: “وستواصل اللجنة الأولمبية الدولية وطوكيو 2020 محادثاتهما مع كريستسينا تيمانوسكايا والسلطات لتحديد الخطوات في الأيام المقبلة”.

سلطت القضية الضوء على الخلاف في بيلاروسيا، الدولة السوفيتية السابقة التي يديرها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بقبضة محكمة، وقد واجه موجة من الاحتجاجات العام الماضي، انضم إليها بعض الرياضيين.

العداءة البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا، أوضحت إن طاقم التدريب جاء إلى غرفتها يوم الأحد وطلب منها أن تحزم أمتعتها، وقالت إن ممثلي الفريق الأولمبي البيلاروسي نقلوها إلى مطار هانيدا رغمًا عنها.

لكنها رفضت ركوب الطائرة وطلبت الحماية من الشرطة اليابانية بدلاً من ذلك، وقالت لرويترز في رسالة عبر Telegram: “لن أعود إلى بيلاروسيا”.

وقالت اللجنة الأولمبية البيلاروسية في بيان إن المدربين قرروا سحب تسيمانوسكايا من الألعاب بناء على نصيحة الأطباء بشأن “حالتها العاطفية والنفسية”.

وقالت اللاعبة الأولمبية البيلاروسية التي طلبت المساعدة بعد أن أفادت أنها أُجبرت على العودة إلى الوطن من طوكيو ضد رغبتها، وأنها “تشعر بالأمان” بعد مناقشات مع منظمي الألعاب حول محنتها.

وصرحت كريستسينا تسيمانوسكايا: “هناك ضغط علي، إنهم يحاولون إخراجي من البلاد بدون إذني، أطلب من اللجنة الأولمبية الدولية المشاركة”.

وقال مصدر في المؤسسة، التي تدعم الرياضيين المسجونين أو المهمشين بسبب آرائهم السياسية، إن تسيمانوسكايا تعتزم طلب اللجوء في ألمانيا أو النمسا يوم الاثنين.

وقالت رئيسة المؤسسة، السباحة الأولمبية السابقة ألكسندرا جيراسيمينيا، لـ” رويترز” إن تسيمانوسكايا قد تتلقى أيضًا مساعدة من بولندا.

وقالت ألكسندرا جيراسيمينيا الحائزة على ميدالية أولمبية ثلاث مرات: “لقد ناشدنا عددًا من الدول للمساعدة، لكن أول رد فعل كان القنصلية البولندية، نحن مستعدون لقبول مساعدتهم”.

 

شاهد أيضاً

ألمانيا – الحزب الاشتراكي يتغلب على كتلة إنجيلا مريكل المحافظين ويستعد لإنهاء حكمهم دام 16 عاماً

أظهرت نتائج متوقعة، الأحد 26 سبتمبر/أيلول 2021، أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي فاز بفارق ضئيل بالانتخابات …

%d مدونون معجبون بهذه: