1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

فى ذكرى الـ 76 لقصف هيروشيما – مستشار النمساوى يدعو إلى نزع السلاح النووي

دعا المستشار النمساوى، سباستيان كورتس، ووزير خارجيته الکساندر شالينبرج، الجمعة، إلى نزع السلاح النووي، بمناسبة حلول الذكرى ال76 لقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي بالقنابل الذرية.

وقال کورتس: إن التهديد الذي تشكله الأسلحة النووية ليس شيئاً من الماضي، ولا يزال يمثل أحد أكبر التهديدات الوجودية للبشرية، مؤكداً أن الاعتقاد باعتماد الأمن على الأسلحة النووية والتهديدات المتبادلة بالإبادة «وهم خطر»

من جانبه، حذر الوزير شالينبرج، من خطورة الأسلحة النووية، وقال: «لا يمكننا أن ننتظر حظر الأسلحة النووية، ويجب القضاء بشكل وقائي على هذا الخطر الوجودي».

وحذرت باميلا فاجنر، زعيمة الحزب الاشتراكي، من خطورة الأسلحة النووية، وقالت: «القنبلة الذرية على هيروشيما تحذيراً حتى يومنا هذا»، وطالبت بإدراك أهمية العمل من أجل إيجاد عالم خال من الأسلحة النووية.

يذكر أن النمسا، تواصل جهودها من أجل تعزيز معاهدة حظر الأسلحة النووية، التي دخلت حيز التنفيذ في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، ومن المقرر عقد الاجتماع الأول للدول الموقعة على المعاهدة في فيينا، مطلع العام المقبل 2022.

من جهة أخرى أحيت اليابان يوم أمس الجمعة ذكرى القصف الذري لمدينة هيروشيما في السادس من آب/أغسطس 1945 وسط جدل مرتبط برفض اللجنة الأولمبية الدولية الدعوة إلى الوقوف دقيقة صمت خلال دورة الألعاب الأولمبية الجارية في طوكيو.

وحضر ناجون وأقرباء عدد من الضحايا وقلة من المسؤولين الأجانب المراسم التي جرت صباحا في المدينة الواقعة في غرب اليابان لتكريم ذكرى الضحايا والدعوة إلى السلام في العالم.

وبسبب وباء كوفيد وكما حدث في 2020، لم يدع جمهور كبير إلى المراسم، لكن تم بث وقائعها مباشرة على الانترنت.

ووقف المشاركون الذين وضعوا كمامات وارتدى معظمهم ملابس باللون الأسود، دقيقة صمت عند الساعة 08,15 (الخميس 23,15 ت غ) ساعة سقوط القنبلة الذرية الأميركية على المدينة قبل 76 عاما.

وقال رئيس بلدية هيروشيما كازومي ماتسوي في كلمة إن هذه المأساة “علمت الإنسانية أن تهديد الآخرين من أجل الدفاع عن النفس لا يفيد أحدا”.

وكان ناجون وبلدية هيروشيما اقترحوا مؤخرا على اللجنة الأولمبية الدولية دعوة الرياضيين المشاركين في الأولمبياد إلى الانضمام دقيقة الصمت هذه من طوكيو.

لكن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ رد على الاقتراح بالتأكيد في رسالة أن الحفل الختامي للأولمبياد الأحد سيشكل فرصة لتكريم جميع ضحايا الأحداث المفجعة في تاريخ العالم.

وصرح المسؤول في المدينة توموهيرو هيغاكي لوكالة فرانس برس ان رد باخ “مخيب للآمال مع أننا نقدر زيارته لهيروشيما” قبل الالعاب الأولمبية.

 

شاهد أيضاً

النمسا – طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 أيام ..وشرطة تيرول تكثف البحث

تكثف شرطة ولاية التيرول التي تقع في أقصى غرب النمسا ، جهودها في البحث عن …

%d مدونون معجبون بهذه: