1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

تقرير – 113000وظيفة شاغرة – كيف تفوق الاقتصاد النمساوى على دول أوروبا؟

أستطاع الاقتصاد النمساوى أن يواجه تداعيات أزمة كورونا بمرونة كبيرة ويتجنب الركود الذي عاشته دول أوروبية عديدة مجاورة خلال فترة الإغلاقات الماضية بسبب جدائحة كورونا، لكنه سيكون في حاجة إلى انتعاش اقتصادات جيرانه في القارة من أجل التعافي بشكل كامل

أعلن وزير العمل النمساوى أن سوق العمل في النمسا بدء في التعافي مع نهاية شهر يوليو الماضى، حيث شهد هذا الشهر تسجيل حوالي 344 ألف شخص عاطل عن العمل، أي أقل بحوالي 16 ألف عن شهر يونيو

في تقرير نشره معهد البحوث الاقتصادية في النمسا ” Wifo ” إن النمسا تمكنت حتى الآن من تخطي الأزمة بأخف الأضرار على عكس الاقتصادات الكبرى في القارة العجوز، وذلك لعدة أسباب من أبرزها إنهاء الإغلاق وبرنامج المساعدات الحكومية وعدم اللجوء إلى الإغلاق الكامل، لكن الوضع يبقى هشا حسبما جاء في التقرير

وأكد التقرير إلى انخفاض مؤشر المنحنى لمعدل البطالة يؤكد تعافى الأقتصاد ،بعد أن استمر مؤشر البطالة في الارتفاع بشكل حاد حتى نهاية عام 2020 ووصل إلى 11.4 في المائة في يناير 2021 ، أما الأن انخفض بشكل مطرد حتى وصل في يوليو 2021، إلى 6.7 في المائة. ، تم الوصول به الأن إلى مستوى ما قبل الأزمة البالغ 6.5 في المائة.

ونتيجة إنهاء الإغلاق ، تم افتتاح الفنادق والمطاعم لتحلق بالركب في الاستهلاك وتخلق أيضًا مزاجًا جيدًا وفرص عمل جديدة. وبحسب التقرير الاقتصادي لمعهد البحوث الاقتصادية (Wifo) ، فإن الشركات بدأت تقيم الوضع الحالي بشكل إيجابي أكثر مما كانت عليه في الشهر السابق. مما يتزايد الطلب على العمال ، كما يتضح من الوظائف الشاغرة المتوفرة حوالي 113000 على الفور.

وهناك حاجة للأيدى العاملة في مجال التجارة وميكانيكا السيارات (حوالي 18500 وظيفة شاغرة) ، في السياحة  والفنادق والمطاعم (حوالي 15800) ، في إنتاج السلع (حوالي 12000) وفي البناء (حوالي 9500). ومع ذلك ، سرعان ما طغت على السطح مرة أخرى المناقشة الدائرة حول النقص في العمال المهرة. هناك نقص في نجارين مسلح لصناعة البناء: 733 وظيفة شاغرة مقابل 305 باحث عن عمل.

مطلوب عمال لحام بكل أنواعة ، 1315 وظيفة شاغرة و 806 عاطل عن العمل ، بالإضافة إلى المهندسين الميكانيكيين مع 1023 وظيفة شاغرة و 665 عاطل عن العمل. تمامًا مثل التركيبات الكهربائية ، هناك 3104 وظيفة شاغرة ، و 1504 باحثًا عن عمل وميكانيكي سيارات ، و 1023 وظيفة شاغرة ، و 882 باحثًا عن عمل. كما يتضح نقص الموظفين في قطاع الأمدادات اللوجستية ، حيث يوجد نقص خاص في طهاة المطاعم: 3184 وظيفة شاغرة لـ 2126 باحثًا عن عمل.

يختلف الانتعاش بشكل كبير من منطقة إلى أخرى. مثل ما حدث في كارنتن وولاية النمسا السفلى تطورات نموذجية – حيث أن هناك البطالة سجلت أقل من 4.6 و 2.2 في المائة على التوالي عن مستوى ما قبل الأزمة – تتخلف الولايات الفيدرالية الأخرى عن الركب. ففي كارنتن والنمسا السفلى ، تعتبر السياحة والصناعة هم المسئولين بشكل أساسي عن أنخفاض البطالة.

في فورارلبرغ (زائد 12.4 في المائة) ، تيرول (زائد 21.3 في المائة) وفيينا (زائد 10.2 في المائة) ، لا تزال أرقام البطالة أعلى بكثير عن عام 2019 قبل الجائحة ، في حين أن تيرول وفورارلبرغ يعتمدان بشكل كبير على السياحة الشتوية ، تعتمد فيينا على السياحة الثقافية ونظافة المدينة ، والتي لا تزال تتعافى ببطء.

وقد جاء في تقرير وكالة العمل أن الخصاص المتواجد حاليا بشكل أساسي هو في مجال التجارة وميكانيك السيارات (حوالي 18500 وظيفة شاغرة)، وفي السياحة مع الفنادق والمطاعم (حوالي 15800)، وفي المصانع (حوالي 12000) وفي البناء (حوالي 9500)

كما أن هناك حاجة ماسة إلى العمال في مجال الحدادة ( مع 1315 وظيفة شاغرة و 806 عاطل عن العمل في هذا المجال) ، والمهندسين الميكانيكيين (1023 وظيفة شاغرة و 665 عاطل عن العمل) , تمامًا مثل الكهربائيين ، فهناك 3104 وظيفة شاغرة، و 1504 باحثًا عن عمل، وميكانيكي سيارات، مع 1023 وظيفة شاغرة، و 882 باحثًا عن عمل

يشار إلى أن هناك أيضًا نقص في الموظفين في قطاع المطاعم، حيث يوجد نقص في طهاة المطاعم: 3184 وظيفة شاغرة لـ 2126 باحثًا عن عمل في هذا القطاع

يمكنك أن تجد تقريبًا أي نوع من الوظائف في سوق العمل النمساوي. ومع ذلك ، فإن بعض الصناعات لديها طلب أعلى ، لذلك من الأسهل العثور على عمل هناك.

تتجه النمسا ببطء إلى سوق عمل أكثر توجهاً نحو الخدمات حيث تتدهور الصناعات الثقيلة والمناطق التقليدية مثل التعدين والغابات. يقوم القطاع العام بخفض الإنفاق كل عام ، كما أن المستشفيات والمؤسسات الطبية الأخرى تواجه أوقاتًا صعبة مع قيود مالية. لحسن الحظ ، فإن الوظائف الجديدة في صناعة الخدمات والتسويق وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات تعوض عن فقدان الوظائف الأخرى. تدعم النمسا رواد الأعمال بقوة – فقد أصبح من السهل جدًا بدء مشروعك الخاص.

إذا كنت ترغب في العثور على وظيفة بسرعة وفقط لعدة أشهر ، فقد تكون صناعة السياحة هي المكان المناسب للبحث عن الفرص. الفرق عن أسواق العمل الأخرى هو أنه من المحتمل العثور على الوظائف خارج المدن الكبرى في الريف أو في منتجعات التزلج الشهيرة في النمسا. نرحب بالأجانب ذوي المهارات اللغوية الجيدة. المناطق الريفية التي بها معظم السياحة في النمسا هي كارينثيا (كارنتين) ، تيرول (تيرول) ، سالزبورغ ، ستيريا (ستيرمارك) وأخيراً وليس آخراً فيينا (فيينا) أفضل طريقة للبحث عن الوظائف هي القيام بذلك محليًا. يمكن أن تساعدك خدمة التوظيف (AMS) أيضًا لأنها تحتفظ بقائمة بالوظائف المفتوحة خاصة للوظائف المتعلقة بالسياحة. ستكون العقود دائمًا محدودة (شهرين) ، ويكون الطلب مرتفعًا في الصيف (باستثناء منتجعات التزلج) ومنخفض في الشتاء.

شاهد أيضاً

النمسا – طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 أيام ..وشرطة تيرول تكثف البحث

تكثف شرطة ولاية التيرول التي تقع في أقصى غرب النمسا ، جهودها في البحث عن …

%d مدونون معجبون بهذه: