وزير خارجية النمسا وروسيا يتضامنان مع الشعب الأفغاني ومكافحة الهجرة غير الشرعية

أكد ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا اليوم أن بلاده تستضيف ثاني أكبر جالية من الأفغان فى اوروبا قياسا بعدد السكان بعد السويد مشيرا الى أن النمسا قد أظهرت تضامنًا كبيرًا مع الشعب الأفغاني .
وقال شالينبرج فى مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف – الذي يزور فيينا – أن موقف النمسا بشأن قبول مزيد من المهاجرين يلتزم الرفض الواضح والاعتماد على المساعدة فى الموقع متوقعا زيادة تدفق المهاجرين بعد مغادرة القوات الامريكية نهائيا فى 31 أغسطس الجاري .
وأوضح شالينبرج أن طاجيكستان أوزبكستان تلعبان دورا هاما فى استيعاب المهاجرين لكونهما من أهم الدول المجاورة مشيرا الى أن دور الاتحاد الأوروبي سيظل يرتكز على المساعدات المالية فى الموقع .
وأشار الوزير النمساوي الى استمرار الحوار مع روسيا والتنسيق المشترك فى قضايا دولية مثل تغير المناخ ومكافحة وباء كورونا اضافة الى مكافحة الارهاب مشيرا الى العلاقات العميقة بين روسيا والاتحاد الاوروبي بشكل عام على الرغم من الرفض الاوروبي للموقف الروسي من المعارض الكسي نافالني ومن السياسات فى اوكرانيا .
وأوضح شالينبرج أن مباحثاته مع لافروف تطرقت أيضا الوضع فى بيلاروسيا والصراع فى ناجورونو كاراباخ مشيرا الى استمرار الاتصالات مع القيادات الروسية واستيعاب الاختلافات الحالية للوصول الى حلول فاعلة قريبا .
ومن جانبه …قال سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا أن الولايات المتحدة يجب أن تتعلم درسا مهما مما حدث فى أفغانستان وهو أنه لا داعي لتعليم شخص ما بشكل يفوق قدراته وعليك ألا تجبر شخصًا ما على العيش بالطريقة التي تريدها مع ضرورة أن تستوعب مشاكلهم الخاصة .
وأضاف لافروف فى المؤتمر الصحفي أنه تم مناقشة العلاقات الثنائية مع النمسا بشكل تفصيلي مشيرا الى استمر تعزيز التعاون المشترك خاصة فى مجال الطاقة .
وأوضح لافروف أن المتداول عن وضع اليكسي نافالني غير دقيق وهو ليس سياسيًا حقيقيًا مشيرا الى مواصلة الحوار مع الشركاء النمساويين حول المزيد من قضايا لأجندة الدولية أو الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا .
وجدد الوزير رفض بلاده الانقلاب في أوكرانيا وللتهديدات الذي يمثلها هؤلاء الانقلابيين خاصة بعدما قاموا باحتجاز جميع الروس عند الحدود

شاهد أيضاً

مستشار النمسا: لا يوجد فساد بحزب الأكثرية.. وأؤيد منح مزايا لمتلقى لقاح كورونا

أكد المستشار النمساوى كارل نيهمر أن حزب الشعب الذى يقود الائتلاف الحكومى فى البلاد – …

%d مدونون معجبون بهذه: