بدأت بـ3 عجلات وسرعة لا تتجاوز 18 كيلومتراً قصة اختراع أول سيارة بالتاريخ

من اخترع أول سيارة في التاريخ؟ لا شكَّ في أنه سؤال ليست له إجابة مباشرة، فتاريخ اختراع السيارات غني ويعود إلى القرن الـ15 عندما كان ليوناردو دافينشي يصمم نماذج لمركبات نقل تمشي بلا أحصنة، وهو أمرٌ كان بحد ذاته إعجازياً في تلك الفترة.

لكنّ القرن الـ19 حمل معه حلم دافينشي وذلك من خلال اختراع عربة تمشي على 3 عجلات، لم يستطع شراءها في تلك الفترة سوى الأغنياء، لكن بعد العديد من التطورات والتعديلات التي أجريت عليها وصلت إلى شكلها الحالي، وبات مردودها من أعلى مردودات قطاعات الإنتاج في العالم.

اختراع السيارات.. أول سيارة كانت بـ3 عجلات وتعمل بالكهرباء

بدأت قصة اختراع السيارات الحديثة في 29 يناير/كانون الثاني 1886، عندما سجل المهندس الألماني كارل بنز في مدينة مانهايم الألمانية أول براءة اختراع لمحرك سيارة.

كانت هذه السيارة التي اخترعها بنز تسير بـ3 عجلات فقط وعرفت باسم “موتور واجن”، وفقاً لما ذكره موقع Live Science، وكانت تعمل بمحرك بقوة 0.8 حصان ويدار كهربائياً بواسطة ذراع “مانيفل”، وتصل سرعتها إلى 18 كيلومتراً في الساعة.

كما حصل بنز أيضاً على براءة اختراع لنظام الخانق الخاص بها، وشمعات الإشعال، ومبدلات التروس، ومبرد المياه، والمكربن​​، وأساسيات أخرى للسيارة.

ومع مرور الوقت تمّ تطوير المحرك الذي يعمل على بطارية كهربائية ليتمكن من الوصول إلى سرعة 100 كم في الساعة وذلك في العام 1901.

شركة Daimler الألمانية لصناعة السيارات/ أول سيارة بالتاريخ كانت بـ3 دواليب وتعمل بالكهرباء

أول رحلة طويلة بالسيارة ذات الـ3 عجلات

باستخدام نسخة محسّنة وبدون علم زوجها، شرعت بيرثا زوجة بنز، وابناهما يوجين (15 عاماً) وريتشارد (14 عاماً) في أول رحلة طويلة بتاريخ السيارات، في أحد أيام أغسطس/أب عام 1888 وذلك باستخدام سيارته ذات الـ3 عجلات.

وشمل الطريق بعض الالتفافات وأخذوها من مانهايم إلى بفورتسهايم مسقط رأسها، وفقاً لما ذكرته شركة تصنيع السيارات الشهيرة Daimler، التي أسسها كارل بنز بنفسه ولاتزال موجودة حتى يومنا هذا.

وأثبتت بيرثا بنز مع هذه الرحلة التي تبلغ 180 كيلومتراً، وضمن ذلك رحلة العودة، التطبيق العملي للسيارة للعالم بأسره.

وتسببت جرأتها وجرأة أبنائها في نمو كبير لشركة Benz & Cie في مانهايم لتصبح أكبر مصنع سيارات بالعالم في يومها.

أول سيارة بـ4 دواليب

في العام 1886، أي في الفترة نفسها التي تم فيها اختراع السيارة ذات الـ3 أرجل، تمكّن المهندس غوتفريد دايملر في مدينة شتوتغارت من بناء سيارة تسير بسرعة 16 كم/ساعة، ولكن هذه المرة على 4 دواليب، متعاوناً في ذلك مع مطور المحركات فيلهيلم مايباخ، وفقاً لما ذكره موقع دويتشه فيله الألماني.

سيارة فولكس فاغن حديثة

أول سيارة تعمل بالبنزين

أما أول محرك بنزين ثابت تم تطويره بواسطة كارل بنز، فكان عبارة عن وحدة ذات شوط واحد بأسطوانة واحدة، وقد عملت لأول مرة في ليلة رأس السنة الجديدة 1879.

لكن هذا المحرك لم يدخل إلى تركيب السيارات بشكل جدي حتى عام 1920 حين تمكّن محرك البنزين من فرض نفسه في سوق السيارات بفضل التطويرات الحاصلة على سرعته المتعاظمة، وانخفاض سعر البنزين، وتفوقه على محركات البطاريات في المسافات الطويلة.

وحقق بنز نجاحاً تجارياً كبيراً مع هذا المحرك حتى إنه كان قادراً على تكريس مزيد من الوقت لتحقيق حلمه بإنشاء سيارة خفيفة الوزن تعمل بمحرك بنزين، حيث شكل الهيكل والمحرك وحدة واحدة.

هنري فورد الذي أنهى احتكار الأغنياء لشراء السيارات

أما في الولايات المتحدة، فهناك رجل عظيم يدعى هنري فورد، قرر أن السيارات يجب أن تكون للشعب وليس للأغنياء فقط، فعمل على نقل تصنيع السيارات من حرفة إلى إنتاج بالجملة في مصانع كبيرة.

وبالتالي فإن هذه الخطوة قللت من تكلفة تصنيعها، مما ساهم في بيعها بسعر أقل يناسب الجميع في الولايات المتحدة، وأول مصنع أنشأه المهندس فورد كان في العام 1913 من خلال شركته المسماة آنذاك Tin Lizzie.

ووفقاً لما ذكره موقع History التاريخي، فإن فورد لم يكتفِ بضمان حق الفقراء لشراء سيارات مثلهم مثل الأغنياء، بل عمل أيضاً على تحسين الوضع المادي لعماله.

فقام برفع أجرهم اليومي من 2.34 دولار لمدة 9 ساعات يومياً، إلى 5 دولارات لمدة 8 ساعات عمل فقط، مبرراً الأمر بأنه يريد من العمال أن يتمتعوا بوقتهم بما فيه الكفاية ويوفّرون المال لشراء سيارات

خط تجميع فورد عام 1913

ترتيب شركات السيارات الأكثر مبيعاً في العالم حالياً

في الوقت الحالي تحتل شركة تويوتا اليابانية صدارة سوق السيارات العالمية، بعد بيع 2.3 مليون من المبيعات منذ بداية 2021 وحتى منتصف العام، وفقاً لما ذكره مركز “Focus2move” لتحليل بيانات أسواق السيارات.

وجاءت مجموعة فولكس فاغن الألمانية في المركز الثاني، مع مليوني سيارة مبيعة، بينما احتل تحالف رينو-نيسان الفرنسي الياباني، المركز الثالث مع بيع 1.8 مليون وحدة، تليه مجموعة ستلانتيس الجديدة التي تأسست بعد اندماج فيات كرايسلر وبيجو سيتروان ببيع 1.8 مليون وحدة.

وكالات – عرب بوست – شبكة رمضان الإخبارية

 

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو .. ظهور كائن غريب في البحر الأحمر

تفاجأ غواصون أجانب بظهور كائن حي غريب في الجانب المصري من البحر الأحمر قبل أسبوع …

%d مدونون معجبون بهذه: