الثلاثاء , 7 ديسمبر 2021

شاهد جماهير إنجليزية ترفع لافتة مُحرجة للسعودية بسبب الاستحواذ على نيوكاسل

رفع مجموعة من مشجعي كريستال بالاس، أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لافتةً ضخمةً احتجاجاً على استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي نيوكاسل.

واستحوذ صندوق الاستثمار السعودي على ملكية نادي نيوكاسل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، في صفقة قدرت بنحو 305 ملايين جنيه إسترليني، وأثارت احتجاج أندية “البريميرليغ”.

لافتة غاضبة من صفقة نيوكاسل

في أول مباراة بـ”العهد السعودي”، يخوضها نيوكاسل خارج أرضه، رفعت جماهير كريستال بالاس الموجودة على مدرجات ملعب “سيلهرست بارك” لوحةً عملاقةً، مع هتافات تتهم السعودية “بالإرهاب وقطع الرؤوس والقتل”.

وذكرت صحيفة The Sun البريطانية، أن اللافتة كان عليها صورة لشخص يرتدي ملابس سعودية واختصار اسم صندوق الاستثمار السعودي وهو يلوح بالسيف.

كما يظهر ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز وهو يحمل خنجراً والدماء تتساقط على قدميه حول كيسٍ من النقود.

وأطلقت جماهير كريستال بالاس صيحات الاستهجان على لاعبي نيوكاسل أثناء دخولهم أرضية الملعب، فيما التزم أنصار “المكبايس” الذي كان عدد منهم يرتدي الزي السعودي، بالصمت.

وذكرت صحيفة The Sun أن الشرطة البريطانية فتحت تحقيقاً بشأن اللافتة التي تم رفعها خلال مباراة كريستال بالاس ونيوكاسل.

وتتهم منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق إنسان، النظام السعودي، بالإرهاب وانتهاك الحقوق المدنية وارتكاب جرائم القتل والاضطهاد والرقابة.

اتهامات للسعودية بانتهاك حقوق الإنسان

وترى منظمة العفو الدولية، أن شراء نادي نيوكاسل كان محاولةً “لغسل السجل المروّع في مجال حقوق الإنسان، بسحر كرة القدم”، بحسب The Sun.

وصرَّح ساشا ديشموخ، الرئيس التنفيذي لمنظمة العفو الدولية، مؤخراً: “بدلاً من السماح للمتورطين في انتهاكاتٍ جسيمةٍ لحقوق الإنسان بالدخول إلى كرة القدم الإنجليزية لمجرد أن لديهم جيوباً عميقة، نحث الدوري الإنجليزي على تغيير اختبار مالكيها ومديريها لمعالجة قضايا حقوق الإنسان”.

وأضاف: “إن عبارة حقوق الإنسان لا تظهر حتى في اختبار المالكين والمديرين، على الرغم من افتراض التزام كرة القدم الإنجليزية بمعايير الفيفا”.

وتابع ساشا: “كما هو الحال مع الفورمولا ون، وملاكمة النخبة أو الغولف أو التنس، يعد الارتباط بكرة القدم من الدرجة الأولى وسيلةً جذابةً للغاية، لتلميع صورة بلدٍ أو شخصٍ مشوه السمعة”.

وختم: “الدوري الإنجليزي الممتاز يحتاج إلى فهم أفضل لديناميكية الغسيل الرياضي وتشديد قواعد الملكية الخاصة به”.

المركز قبل الأخير

وفي تفاصيل المباراة، تقدَّم كريستال بالاس في النتيجة أولاً عن طريق كريستيان بنتيكي في الدقيقة 56، قبل أن يدرك نيوكاسل التعادل في الدقيقة 65 عن طريق كاليوم ويلسون.

ويحتل نيوكاسل المركز التاسع عشر وقبل الأخير في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، بعدما جمع 4 نقاط فقط، في مبارياته التسع الأولى.

ولم ينجح المكبايس في تحقيق أي انتصار حتى الجولة التاسعة، واكتفى بتحقيق أربعة تعادلات أمام كل من ساوثهامبتون وليدز يونايتد وواتفورد وكريستال بالاس على التوالي.

 

 

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – سيدة تحاول إحراق مسجد والشرطة فتح تحقيقاً – ألقت القمامة على السجاد وأشعلت فيه النار

ندد مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية “كير” بمحاولة سيدة إضرام النيران في مسجد بولاية نيو مكسيكو …

%d مدونون معجبون بهذه: