الثلاثاء , 7 ديسمبر 2021

رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو لتمديد العقوبات على بيلاروسيا بسبب المهاجرين

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، سلطات الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على العقوبات الموسعة المفروضة على بيلاروسيا وشركات الطيران التابعة لدول ثالثة، في أعقاب تقارير تفيد بأن آلاف المهاجرين لا يزالون عالقين على الحدود البولندية البيلاروسية وسط درجات حرارة متجمدة حتى الموت، التي تسببت في وفاة العديد من الأشخاص منذ حدوث هذه الأزمة.
وقالت فون دير لاين: يجب أن تتوقف بيلاروسيا عن تعريض حياة الناس للخطر، لذلك أدعو إلى الموافقة على العقوبات الممتدة، والعقوبات المحتملة على شركات الطيران التابعة لبلدان ثالثة، نريد أيضًا منع حدوث أزمة إنسانية وضمان عودة آمنة”.
وكشفت أيضًا أنها تحدثت إلى وزراء خارجية ليتوانيا وبولندا ولاتفيا – الدول المجاورة لبيلاروسيا الأكثر تضررًا من تدفق المهاجرين.
ووفقًا لصحيفة الجارديان، رافقت القوات البيلاروسية 1000 شخص نحو الحدود البولندية بعد أن أدت الظروف السيئة ودرجات الحرارة المنخفضة إلى مقتل العديد من الأشخاص أثناء عبورهم غير القانوني نحو دول أوروبا الغربية، وفقًا لتقارير SchengenVisaInfo.com.
وتُظهر اللقطات التي نشرتها وسائل الإعلام البيلاروسية حرس الحدود يرافقون المهاجرين، ومعظمهم من الشرق الأوسط، خارج بلدة بروزجي الحدودية باتجاه غابة تقع على طول منطقة بودلاسكي في بولندا.
تظهر نفس مقاطع الفيديو حرس الحدود البولنديين يستخدمون الغاز المسيل للدموع لصد الحشد، حيث حاول عدد قليل منهم قطع الأسلاك أو تجاوز الحواجز في محاولة لعبور الحدود، كما سُمع إطلاق نار في مقاطع الفيديو إلى جانب صوت يقول إن القوات البيلاروسية فتحت النار وهو ما نفوا القيام بذلك، مدعين أن أعيرة نارية سمعها الجانب البولندي من الحدود.
يأتى التوتر بين دول الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا ردًا على رئيس الأخير، ألكسندر لوكاشينكو، بعد تعرضه لانتقادات ومعاقبة له بسبب هبوطه على متن طائرة تابعة لشركة رايان إير متجهة إلى ليتوانيا في مايو، كان يسافر فيها صحفي وناشط بيلاروسي، وكان الصحفي بيتر بروتاسيفيتش قد قُبض عليه في ذلك الوقت، وفي وقت لاحق، تم تداول بعض مقاطع الفيديو له وهو يعتذر عن أيديولوجيته على الإنترنت.
https://twitter.com/MON_GOV_PL/status/1457709857566564354?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1457709857566564354%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.infograt.com%2F2021%2F11%2Fblog-post_555.html
قبل ذلك، نزل البيلاروسيون إلى الشوارع للاحتجاج على الانتخابات السادسة في صف لوكاشينكو كرئيس لبيلاروسيا، على الرغم من استياء السكان علانية واتهامهم له ومسؤوليه بالفساد.
وردًا على ذلك سمحت بيلاروسيا بأن تصبح “بوابة” للمهاجرين المتجهين إلى بولندا وألمانيا ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وكالات – اليوم السابع

 

شاهد أيضاً

اعتبرت وزارة الخارجية النمساوية قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن أنها تحظى …

%d مدونون معجبون بهذه: