بالصور – تعرف على مسلسلات رمضان 2022 ممثلين يخوضون البطولة أول مره و12 بطولة نسائية

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وهو الموسم الدرامي الأهم والأقوى على مستوى العام، حتى مع فتح مواسم جديدة على مدار العام في السنوات السابقة وعدم التركيز على رمضان فقط، إلا أن رمضان مازال هو الموسم الأقوى والأهم الذي يسعى جميع الفنانين لعرض أعمالهم به على الرغم من ازدحامه بالمسلسلات والبرامج والأحداث الفنية المختلفة.

وفي رمضان 2022 يتنافس 28 مسلسلاً، حتى الآن، تم الإعلان رسمياً عن عرضها على شاشات القنوات الفضائية والمنصات المختلفة، بزيادة مسلسلين عن العام الماضي الذي شهد عرض 26 مسلسلاً.

ومن الملاحظات الفارقة هذا العام في مسلسلات رمضان، وجود عدد كبير من البطولات النسائية تصل لنحو 50% من مسلسلات رمضان وهي 12 مسلسلاً، وندرة الأعمال الكوميدية المتمثلة في 4 مسلسلات فقط، وكذلك وجود 4 مسلسلات تمثل أجزاء لمسلسلات سابقة،

وفي تلك السطور نستعرض تلك المسلسلات:

مسلسل الكبير أوي 6

يعود أحمد مكي لاستكمال مسلسله الكوميدي “الكبير أوي” الذي قدَّم خمسة أجزاء ناجحة منه خلال السنوات السابقة، ويعود مكي لتقديم الجزء السادس خلال هذا العام، ويشاركه بطولة المسلسل محمد سلام، بيومي فؤاد، هشام إسماعيل، رحمة أحمد، سما إبراهيم، ليلى عز العرب، حسين أبو حجاج، ومجموعة من ضيوف الشرف، أبرزهم ماجد الكدواني وحمدي الميرغني، المسلسل من تأليف مصطفى صقر وإخراج أحمد الجندي

مسلسل المداح 2 (أسطورة الوادي)

حمادة هلال هو الآخر يظهر في رمضان بجزء جديد من مسلسله الماضي “المداح”، حيث يحمل الجزء الجديد اسم “أسطورة الوادي”، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه “المداح” في رمضان الماضي، ويشارك حمادة هلال، البطولة كل من هبة مجدي، كمال أبو رية، أحمد عبد العزيز، خالد سرحان، أحمد فؤاد سليم، هايدي رفعت، دنيا عبد العزيز، ولاء الشريف، وهو من تأليف الثلاثي أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري، ومن إخراج أحمد سمير فرج.

مسلسل الاختيار 3

واستكمالاً لمسلسلات الأجزاء، تستمر سلسلة “الاختيار” بتقديم الجزء الثالث منه، بعدما تم تقديمه جزأين منه خلال العامين الماضيين بأبطال مختلفين، حيث يظهر في الجزء الثالث منه مجموعة كبيرة من الفنانين في بطولة جماعية، على رأسهم أحمد السقا، كريم عبد العزيز، أحمد عز، محمد رياض، إيمان العاصي، محمد علي رزق، محمود البزاوي، محمد العمروسي، سمر مرسي وعدد كبير من الفنانين، وهو من تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

مسلسل في بيتنا روبوت 2

تضم قائمة المسلسلات ذات الأجزاء مسلسل “في بيتنا روبوت” الذي يقدم الجزء الثاني منه خلال رمضان القادم، بعد أن حقق جزؤه الأول نجاحاً متوسطاً، ويشارك في بطولة المسلسل ليلى أحمد زاهر، عمرو وهبة، شيماء سيف، هشام جمال، سليمان عيد، دنيا ماهر، طه دسوقي ومي دياب، وهو من تأليف أحمد محيي ومحمد المحمدي، وإخراج هشام جمال.

مسلسل المشوار

ينتظر عشاق الدراما مسلسل “المشوار” بشكل خاص؛ لمشاهدة ما سيفعله المخرج محمد ياسين مع بطل المسلسل محمد رمضان، حيث إن المعروف عن المخرج الكبير حبه لتقديم قصص تعتمد على الدراما وليس على الـ”شو” مثلما يقدم رمضان، فالجميع ينتظر رؤية ما سيغيره ياسين في رمضان، ويشارك مع رمضان في بطولة المسلسل كل من دينا الشربيني، عمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، أحمد مجدي، أحمد صفوت، أحمد سعيد عبد الغني، خالد أنور، وعدد آخر من الفنانين، وهو من تأليف محمد فريد وإخراج محمد ياسين.

مسلسل ملف سري

في مسلسل مختلف تماماً وشخصية مختلف عما يقدمه هاني سلامة في المعتاد، يظهر الفنان الكبير في مسلسل جديد يحمل اسم “ملف سري” عن الفترة التي كان يعيشها المجتمع المصري في عام 2013، ويشارك في بطولة المسلسل مع هاني سلامة، مجموعة من الفنانين، منهم ماجد المصري، إيهاب فهمي، عائشة بن أحمد، ميريهان حسين، صبري عبد المنعم، محسن محيي الدين، نضال الشافعي، إدوارد، شيرين، وهو من تأليف محمود حجاج وإخراج حسن البلاسي.

مسلسل سوتس بالعربي

ويعود آسر ياسين للدراما مرة أخرى من خلال مسلسل “سوتس”، وهو النسخة العربية من المسلسل الأمريكي الذي يحمل الاسم نفسه وتم عرضه في وقت سابق وحقق نجاحاً كبيراً، ويشارك في بطولة المسلسل أحمد داود، ريم مصطفى، صبا مبارك، محمد شاهين، تارا عماد، مصطفى درويش، أسماء جلال، وعدد من الفنانين الشباب، وهو من تأليف محمد حفظي وياسر عبد المجيد، إخراج مريم أحمدي.

مسلسل جزيرة غمام

مسلسل آخر يتنبأ له الجمهور بتحقيق نجاح كبيرة؛ نظراً إلى جمعه بين مجموعة من الأبطال الذين يثق بهم الجمهور، وهم الذين يحمل كل منهم لقب “جوكر” وحده؛ نظراً إلى قدراتهم التمثيلية الكبيرة، خاصة مع عرض البرومو الذي نال إعجاب الجمهور، وهو مسلسل “جزيرة غمام” الذي يجمع طارق لطفي مع فتحي عبد الوهاب ورياض الخولي، مي عز الدين، وفاء عامر، أحمد أمين، محمود البزاوي، هبة عبد الغني، إسلام حافظ وأحمد النجار، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنباوي.

مسلسل بطلوع الروح

من المسلسلات المنتظرة والتي من المتوقع أن تثير الجدل بسبب ظهور إلهام شاهين فيه بصورة مقاتلة داعشية، حيث ظهرت مطالبات بمقاطعة المسلسل، بسبب هجوم إلهام شاهين الدائم على الدين، حسب وصفهم، وتركيزها على إظهار الدين بشكل خاطئ، ويقوم ببطولة المسلسل منة شلبي، أحمد السعدني، محمد حاتم، دياموند بو عبود، عادل كرم، وهو من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري.

مسلسل فاتن أمل حربي

تستمر نيللي كريم في تقديم القصص الدرامية من خلال مسلسل يحمل اسم “فاتن أمل حربي”، حيث تفضل الفنانة تقديم هذا النوع من الأعمال كما هو معروف عنها. يناقش المسلسل عدداً من القضايا المجتمعية، ويظهر معها فيه شريف سلامة، خالد سرحان، هالة صدقي، فادية عبد الغني، محمد الشرنوبي، محمد ثروت، وجيلان علاء، وهو من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد جمال العدل.

مسلسل أحلام سعيدة

على النهج نفسه تسير الفنانة يسرا التي تفضّل النوع الدرامي الاجتماعي في أعمالها، حيث حققت من خلال هذا النوع نجاحات كبيرة خلال السنوات السابقة، وتقدم هذا العام مسلسلاً بالنمط نفسه يحمل اسم “أحلام سعيدة”، من بطولتها ومعها غادة عادل، مي كساب، نبيل نور الدين، نور محمود، شيماء سيف، ملك بدوي، وعدد آخر من الفنانين، وهو من تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة.

مسلسل دايماً عامر

وبعد رحلة مشتركة مع عمرو سعد، العام الماضي، في عالم الأكشن والجريمة، حقق من خلالها نجاحاً كبيراً، يعود مصطفى شعبان لنوعه المفضّل من المسلسلات الاجتماعية الكوميدية في “دايماً عامر”، حيث يحمل المسلسل الطابع الأسري الكوميدي، ويشاركه البطولة عمرو عبد الجليل، ميرنا نور الدين، كريم عفيفي، لبلبة، سنتيا خليفة، سما إبراهيم، أحمد الشامي، لما كتكت وعدد من الفنانين الشباب، وهو من تأليف الثلاثي أحمد عبد الفتاح وأيمن سليم ومايكل عادل، وإخراج مجدي الهواري.

مسلسل توبة

أما شريكه في نجاح العام الماضي، عمرو سعد، فيعود هو الآخر بمسلسل بطولة مطلقة يحمل اسم “توبة”، يقوم بتصويره حالياً في لبنان بشكل مكثف؛ حتى يلحق العرض في رمضان، بسبب بداية تصويره في وقت متأخر، ويشارك في بطولة المسلسل ماجد المصري، صبا مبارك، دياب، أسماء أبو اليزيد، عبد العزيز مخيون، محمد لطفي، انتصار، أحمد بدير، رحاب الجمل وحسن أبو الروس، من تأليف ورشة لمجموعة من المؤلفين الشباب وإخراج أحمد صالح.

مسلسل راجعين يا هوى

ويعود اسم الكاتب أسامة أنور عكاشة للظهور مرة أخرى على الشاشة بعد وفاته بسنوات، حيث تم تحويل مسلسله إذاعي له إلى مسلسل تلفزيوني، يقوم ببطولته خالد النبوي مع النجمة اللبنانية نور، ويحمل اسم “راجعين يا هوى”، وهو مسلسل درامي رومانسي، ويشارك مع الثنائي في بطولة المسلسل كل من هنا شيحة، وفاء عامر، طارق عبد العزيز، أنوشكا، أحمد بدير، إسلام جمال، جلا هشام، ومجموعة من الفنانين الشباب، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة وأعدّه للدراما محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة.

مسلسل مكتوب عليا

بعد 4 سنوات من تقديم أول بطولة مطلقة له، تلتها مجموعة من البطولات الجماعية، يعود أكرم حسني مرة أخرى للبطولة المطلقة في مسلسل “مكتوب عليا”، وهو مسلسل يحمل الطابع الكوميدي، كما هو معتاد من أكرم الذي يبرع في تقديم تلك النوعية، ويشاركه البطولة عمرو عبد الجليل، آيتن عامر، هنادي مهنا، حنان سليمان، أسامة عبد الله، بسنت النبراوي وفنانون آخرون، وهو من تأليف إيهاب بليبل وإخراج خالد الحلفاوي.

مسلسل العائدون

بعدما خاض أمير كرارة تجربة البطولة الجماعية مع أحمد السقا، العام الماضي، في “نسل الأغراب” وتركه لنوعية مسلسلات الأكشن الوطنية، يعود مرة أخرى بعد تركه سلسلة “كلبش” وسلسلة “الاختيار”، من خلال مسلسل يحمل اسم “العائدون”، يشاركه في بطولة المسلسل أمينة خليل، محمد فراج، محمود عبد المغني، صبري عبد المنعم، محمد عادل، هاجر الشرنوبي، إسلام جمال، جيهان خليل، محمد عز، وهو من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال.

مسلسل عالم تاني

رانيا يوسف هي الأخرى تخوض تجربة البطولة المطلقة مرة أخرى من خلال مسلسل “عالم تاني”، وذلك بعد فترة من توقف بطولاتها المطلقة، حيث تعود في رمضان القادم، بهذا المسلسل الذي يشاركها بطولته نضال الشافعي، فريال يوسف، فراس سعيد، إلهام عبد البديع، تميم عبده، سميرة صدقي، مروة عبد المنعم، حسام فارس، مصطفى حشيش، أيمن عزب وأميرة الشريف، وهو من تأليف إسلام يوسف وإخراج عبد العزيز حشاد.

مسلسل وجوه

بطولة نسائية أخرى تظهر في رمضان القادم، بطلتها حنان مطاوع، في المسلسل الذي يحمل اسم “وجوه”، وهو مسلسل درامي مكون من ثلاث قصص، كل قصة 15 حلقة، يتم عرض قصة “وش تالت” منها خلال رمضان، ويشارك في بطولته محمود عبد المغني، هالة فاخر، نورهان، عابد عناني، رانيا الملاح، تامر فرج، حسن عيد، وعدد من الفنانين، وهو من تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج معتز حسام.

مسلسل دوبامين

مسلسل آخر، بطولته نسائية ومكون من 15 حلقة، وهو مسلسل “دوبامين”، الذي يحمل أول بطولة مطلقة لريم مصطفى في عالم الدراما، بعدما توقف مسلسلها الأول “ماما عايزة إيه”، ويشاركها في بطولة المسلسل باسل الزارو، رشا بن معاوية، مروان يونس، جمال يوسف، محمد كيلاني، إسراء رخا، تيام قمر، سارة التونسي، وهو من تأليف محمد جلال، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

مسلسل مين قال

تضم قائمة مسلسلات الدراما الاجتماعية مسلسلاً آخر يحمل اسم “مين قال”، يناقش الأزمات والمشاكل التي يمر بها المراهقون في مرحلة الشباب، وفي صدارة الأبطال يأتي جمال سليمان وجمال عبد الناصر، ومعهما مجموعة من الشباب، منهم ديانا هشام، أحمد داش، إلهام صفي الدين، أميرة أديب، محمد زيزو، هنا داود، وهو من تأليف محمد الحناوي وإخراج نادين خان.

مسلسل رانيا وسكينة

مغامرة جديدة يخوضها الثنائي مي عمر وروبي من خلال مسلسل “رانيا وسكينة”، حيث يحمل المسلسل الطابع الكوميدي الذي لم يبرع الثنائي في تقديمه بأي من أعمالهما من قبل، ولا تصنفان على أنهما ضمن الممثلاث الكوميديات، ويشارك في بطولة المسلسل أحمد خالد صالح، بيومي فؤاد، سليمان عيد، محمد رضوان، صبا الرافعي، نبيل نور الدين، أحمد كرارة، عمر الشناوي وأوتاكا، وهو من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

مسلسل يوتيرن

وتستمر محاولات ريهام حجاج لإثبات جدارتها بالبطولة المطلقة من خلال التجربة الرابعة التي تحمل اسم “يوتيرن”، حيث فشلت في السنوات الثلاث السابقة، في إثبات أحقيتها بهذا المكان في ثلاثة أعمال مختلفة. المسلسل الجديد يشاركها بطولته توفيق عبد الحميد، عبير صبري، صفاء الطوخي، محمد كيلاني، محمود حجازي، كريم قاسم، محمود حافظ، نورهان، أيمن القيسوني وهلا السعيد، وهو من تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز.

مسلسل بابلو

سلسلة من الأزمات مر بها حسن الرداد خلال العام الماضي، أبعدته عن تقديم مسلسل درامي من بطولته في رمضان كما هو معتاد، ولكنه استطاع العودة هذا العام من خلال مسلسل “بابلو”، الذي يشاركه بطولته مصطفى فهمي، سوسن بدر، آروي جودة، صلاح عبد الله، رشوان توفيق، إنجي كيوان، عمر الشناوي، سلوى عثمان، نجلا بدر، غفران محمد، وهو من تأليف حسان دهشان وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

مسلسل دنيا تانية

قررت الفنانة ليلى علوي استعادة تجربة المنافسة في سباق رمضان الدرامي، بعدما غابت عنه لمدة 6 سنوات، منذ آخر أعمالها “هي ودافنشي” الذي عُرض عام 2016، حيث تعود بمسلسل “دنيا تانية” الذي يشاركها بطولته فراس سعيد، مجدي كامل، وفاء صادق، أشرف زكي، مي سليم وعدد من الوجوه الشابة، وهو من تأليف الثلاثي أمين جمال وعمرو مؤمن وحمدي التايه، ومن إخراج أحمد عبد العال.

مسلسل بيت الشدة

من ضمن الفنانات اللاتي يخضن تجربة البطولة الأولى المطلقة في رمضان القادم، الفنانة وفاء عامر، التي تظهر في رمضان القادم في أكثر من عمل فني، ولكن أهمها “بيت الشدة” الذي تقوم ببطولته، ويشاركها البطولة أحمد وفيق، صبري عبد المنعم، إيهاب فهمي، محمد مهران، مها أحمد، محسن منصور، عمرو رمزي، منا عادل، ولبنى ونس، وهو من تأليف ناجي عبد الله وإخراج وسام المدني.

مسلسل أزمة منتصف العمر

بطولة جماعية يشارك فيها مجموعة من الفنانين، يتحدث المسلسل عن أزمة منتصف العمر التي يمر بها الرجال والسيدات، إضافة إلى بعض المشاكل الأسرية التي تترتب عليها، يشارك في بطولته ريهام عبد الغفور، كريم فهمي، رنا رئيس، هند عبد الحليم، ركين سعد، عمر السعيد، رشدي الشامي، وهو من تأليف أحمد عادل سلطان وإخراج كريم العدل.

مسلسل انحراف

للعام الثاني على التوالي تخوض روجينا سباق رمضان بمسلسل منفصل، وذلك من خلال مسلسل “انحراف” الذي بدأ تصويره في وقت متأخر ليلحق بالعرض في رمضان، ويشاركها بطولة المسلسل أحمد فؤاد سليم، عبد العزيز مخيون، سميحة أيوب، محمد لطفي،أحمد صفوت، رانيا محمود ياسين، محمد كيلاني، لوسي، ويزو، وهو من تأليف مصطفى شهيب وإخراج رؤوف عبد العزيز.

مسلسل شغل عالي

وفي مسلسلٍ بطولته نسائية جماعية، تظهر الفنانتان فيفي عبده وشيرين رضا، ويحمل المسلسل اسم “شغل عالي”، حيث يشاركهما البطولة أيضاً مجموعة كبيرة من الفنانات وهن: رشا بن معاوية، إنجي كيوان، بسنت النبراوي، أمينة مغربي، ساندي مراد. أما العنصر الرجالي فيتمثل في هيثم سعيد، وتوني ماهر ومراون يونس، وهو من تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج مرقس عادل.

المصدر – عربى بوست – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

بالفيديو – بعد “بن غفير” .. وزير إسرائيلي تعرض لحادث مماثل وسيارته انقلبت وإصابة خطيرة لوالده

بعد يوم من حادث سيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي “إيتمار بن غفير” وإصابته مع ابنته …