أيهما أفضل للصحة.. الشاي الأخضر أم الأسود؟ تعرف على فوائد كل منهما واحكم بنفسك!

فوائد الشاي الأخضر مقابل الأسود.. أيهما أفضل

غالباً ما يُنظر إلى فوائد الشاي الأخضر على أنها أكثر صحة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولكن في الوقت ذاته، يقدم الشاي الأسود أيضاً عدداً من الفوائد الصحية المدهشة التي لا ينبغي إغفالها.

في هذا التقرير سنقدم لكم كل ماتريدون معرفته عن الفرق بين فوائد الشاي الأخضر وفوائد الشاي الأسود، لمعرفة أي منهما الأفضل للصحة.

فوائد الشاي الأخضر

يأتي الشاي الأخضر من أوراق نبات الكاميليا الصينية، لكن شكله وطعمه يختلفان عن الشاي الأسود.

يخضع الشاي الأخضر لعملية أكسدة أخف من الشاي الأسود، وهو ما يسمح لأوراق الشاي بالاحتفاظ بلونها الأخضر.

يتميز الشاي الأخضر بطعم أقل حدة من الشاي الأسود وغالباً ما يوصف بأنَّه طعم عشبي وحلو قليلاً.

يحتوي كل كوب من الشاي الأخضر المُخمّر على 29.4 مليغرام فقط من الكافيين، وهي نسبة أقل كثيراً من الشاي الأسود. وبناءً عليه، يستطيع الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه الكافيين الاستمتاع بالشاي الأخضر دون التعرض لآثار جانبية مثل التوتر والعصبية وصعوبة النوم.

فوائد الشاي الأخضر

1- فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

وفقاً لما ذكره موقع Everyday Health الطبي الأمريكي، لا يوجد دليل كاف لإثبات أن شرب الشاي الأخضر سيؤدي إلى فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ولكنه يساعد على خسارة الوزن في حال إرفاقه بنظام غذائي متوازن.

وذلك لأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر قد يساعد في قمع الشهية وتسريع حرق السعرات الحرارية من خلال عملية تسمى التوليد الحراري، وفقاً لما ذكر في مقال نُشر في مايو/أيار 2014 في Canadian Pharmacists Journal.

لذلك إذا كنت تفكر في إضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي للمساعدة في إنقاص الوزن، فلا تتوقع أن ينجح ذلك إذا كنت تتناول نظاماً غذائياً عالي السعرات الحرارية.

2- تمتد فوائد الشاي الأخضر إلى بطنك

شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب لك التوتر ويؤثر على نومك، لكن يمكن أن يساعدك أيضاً في الحفاظ على انتظامك.

إذا كنت حساساً لحجم الكافيين في القهوة، جرب الشاي الأخضر بدلاً من ذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين بشكل أقل من القهوة، وفقاً لمايو كلينك.

3- فوائد الشاي الأخضر تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

إذا كنت تبحث عن تقليل الالتهاب، أضف الشاي الأخضر إلى قائمة التسوق الخاصة بك.

في دراسة نشرت في مجلة التغذية الأمريكية في عام 2008، ظهرت على الفئران التي أعطيت مستخلص الشاي الأخضر في مياه الشرب التي تم تحريضها بعد ذلك مع التهاب المفاصل الروماتويدي، أعراض أقل حدة من الفئران المصابة بذات المرض التي شربت الماء العادي.

ورغم أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر، فإنَّ الباحثين لاحظوا أن مستخلص الشاي الأخضر، قد يكون مفيداً عند استخدامه مع علاج التهاب المفاصل الروماتويدي التقليدي.

كما تُشير الأبحاث في مراجعة نُشرت في عام 2011 في Arthritis Research & Therapy إلى فائدة مماثلة مضادة للالتهابات في الفئران المصابة بهشاشة العظام، ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت نفس التأثيرات ستظهر على البشر.

4- فوائد الشاي الأخضر للبشرة

في دراسة أولية نُشرت في فبراير/شباط 2010 في مجلة أبحاث الوقاية من السرطان، أظهرت الفئران التي تعرضت لبوليفينول الشاي الأخضر في مياه الشرب إصلاحاً أفضل لخلايا الجلد بعد تلف الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كان هذا التأثير نفسه سيُلاحظ عند البشر.

كما قد يساعد الشاي الأخضر أيضاً في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والثآليل التناسلية، وفقاً لمقال نُشر في أغسطس/آب 2015 في مجلة الجمعية الألمانية للأمراض الجلدية.

5- فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكري

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 من ارتفاع نسبة السكر في الدم، بسبب حالة تسمى مقاومة الأنسولين، حيث لا تستطيع الخلايا والعضلات والكبد امتصاص الغلوكوز بشكل فعال لتنشيط الجسم.

يمكن أن يزيد مرض السكري الذي تتم إدارته بشكل سيئ من خطر حدوث مضاعفات مثل أمراض القلب والاعتلال العصبي (تلف الأعصاب) وبتر الأطراف ومشاكل العين، وفقاً لجمعية السكري الأمريكية.

ولكن عندما يكون الشاي الأخضر جزءاً من نظام غذائي صحي من النوع 2 لمرض السكري، فقد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، وفقاً لدراسة نُشرت في سبتمبر/أيلول 2014 في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية.

في الدراسة، وجد المشاركون الذين تناولوا 150 مليلتراً من الشاي الأخضر 3 مرات يومياً لمدة 4 أسابيع نتائج إيجابية.

بالإضافة إلى ذلك فإن إحدى أفضل فوائد الشاي الأخضر أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات بنسبة عالية، من ضمنها مركبات تُعرف باسم “الكاتشينات” مثل مركب “إبيجالوكاتيشين جاليت” (EGCG) وحمض الكلوروجينيك.

ويُعد مركب “إبيجالوكاتيشين جاليت” أحد المركبات الأكثر شهرة الموجودة في الشاي الأخضر، وقد أثبتت دراسات عديدة أنَّ له تأثيراً قوياً مضاداً للالتهابات ومضاداً لمرض السكر في الجسم.

فوائد الشاي الأسود

على غرار الشاي الأخضر، فإن الشاي الأخضر أيضاً يُصنع من أوراق نبات الكاميليا الصينية (Camellia sinensis).

يتميز الشاي الأسود بنكهة أقوى ولون أغمق من بقية أنواع الشاي الأخرى، مثل الشاي الأخضر والشاي الأبيض؛ لأنَّه يخضع لدرجة عالية من عملية الأكسدة (المعروفة أيضاً باسم التخمير)، وهي ما ينتج عنها لونه المميز ونكهته القوية.

فيما يختلف محتوى الكافيين في الشاي الأسود عن الشاي الأخضر، لكن تشير الأبحاث إلى احتوائه على حوالي 47 مليغراماً من الكافيين لكل كوب، على سبيل المقارنة، يحتوي كوب من القهوة المخمرة على 91.8 ملليغرام من الكافيين.

في الوقت الذي تأتي الفوائد المرتبطة بمعظم أنواع الشاي من مادة البوليفينول – مضادات الأكسدة التي توفر الحماية من العديد من الأمراض المزمنة، فإنّ الشاي الأسود يحتوي على مجموعة واحدة من مادة البوليفينول، تسمى ثيفلافين، لا يحتويها أي نوع آخر من الشاي.

يتطور الثيفلافين أثناء الأكسدة ويمثل 3% إلى 6% من البوليفينول في الشاي الأسود، لهذا السبب يقدم الشاي الأسود بعضاً من نفس الفوائد مثل أنواع الشاي الأخرى ولكنه يوفر أيضاً مزايا فريدة.

فوائد الشاي الأسود

1- فوائد الشاي الأسود للقلب

الشاي الأسود له فوائد عديدة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. يساعد الثيفلافين على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن مركبات الفلافونويد – وهي نفس مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة والمكسرات – تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 8%.

ووفقاً لما ذكره موقع UclaHealth التابع لجامعة كاليفورنيا الأمريكية، فإنّه مع كل كوب شاي تشربه يومياً، يمكنك خفض ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية (مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية) وخطر الوفاة من أمراض القلب.

2-فوائد الشاي الأسود في تخفيف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك انسداد في الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ – وهي السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم.

قد يكون شرب الشاي الأسود أحد الطرق لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ولكن وفقاً لمواقع صحية، فإنّ شرب كوبين على الأقل من الشاي يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 16% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي.

3- فوائد الشاي الأسود لمرضى السكري

يمكن لشرب الشاي الأسود بدون المحليات المضافة أن يقلل من نسبة السكر في الدم ويحسن قدرة الجسم على إدارة السكر.

كما أنّ الشاي الأسود يحسن مستويات السكر في الدم فوراً بعد الوجبات لدى البالغين العاديين ومرضى السكري.

4- فوائد الشاي الأسود لمرضى السرطان

تلعب مادة البوليفينول الموجودة في الشاي دوراً في محاربة أنواع معينة من السرطان، سيما سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الفم.

في حين أن السرطانات الأخرى مثل سرطان الثدي وأمراض النساء وسرطان الرئة والغدة الدرقية لا تزال قيد البحث.

5- الشاي الأسود يقلل من خطر الموت من جميع الأسباب

أظهرت دراسة حديثة في عام نشرتها مجلة Annals of Internal Medicine، وهي مجلة طبية أكاديمية تنشرها الكلية الأمريكية للأطباء أن شرب كوبين على الأقل من الشاي الأسود يومياً يقلل من خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 13% تقريباً مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي.

كما هو الحال في النتائج الأخرى، كلما شرب المزيد من المشاركين الشاي، قل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

أيهما أفضل الشاي الأخضر أم الشاي الأسود؟

على الرغم من ارتباط الشاي الأخضر والشاي الأسود بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة، يتفوق الشاي الأخضر قليلاً على الشاي الأسود عندما يتعلق الأمر بآثاره على الصحة، وفقاً لما أكده موقع mindbodygreen الأمريكي.

يعود ذلك إلى احتواء الشاي الأخضر على مركبات نباتية وقائية معينة بنسب أكبر من الشاي الأسود، من بينها مركب “إبيجالوكاتيشين جاليت” والحمض الأميني “ل-ثيانين”، وهو ما يجعله يتسم بخصائص أقوى فيما يخص مكافحة الأمراض.

كما أنّ المحتوى العالي من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمنحه أفضلية على الشاي الأسود عندما يتعلق الأمر بآثاره الوقائية للدماغ.

وأيضاً يحتوي الشاي الأخضر على نسبة صغيرة من فيتامين “سي” المعروف بخصائصه المعززة للصحة المعرفية وحماية الأعصاب.

الحكم النهائي يصدر لصالح الشاي الأخضر

بينما يقدم كل من الشاي الأسود والأخضر عدداً من الفوائد الصحية، يتفوق الشاي الأخضر بفارق طفيف على الشاي الأسود.

لكن هذا لا يعني أنَّه يجب عليك اختيار أحدهما دون الآخر، إذ إنَّ شرب الشاي بوجه عام مفيد للصحة، لذا، سيعتمد اختيارك للشاي الأخضر أو الشاي الأسود أو كليهما على ذوقك الشخصي وقدرة جسمك على تحمّل الكافيين، وليس على مخاوف صحية.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

 

شاهد أيضاً

النمسا تعلن المشاركة فى عملية عسكرية أوروبية ضد الحوثيين فى البحر الأحمر

أعلن وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، مشاركة بلاده فى تنفيذ قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى …