بالفيديو – سامح شكري: حماس خارج الإجماع الفلسطيني ويجب محاسبة من عمل على تعزيز حضورها وتمويلها

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، السبت 17 فبراير 2024، “إن حركة المقاومة الإسلامية حماس خارج الإجماع الفلسطيني، ويجب محاسبة من عمل على تعزيز حضورها وتمويلها”، على حد قوله.

تصريحات شكري جاءت رداً على تعليق من وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، بشأن استحالة السلام بوجود حماس، وذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “نحو الاستقرار والسلام في الشرق_الأوسط: تحدي وقف التصعيد”، ضمن فعاليات  مؤتمر ميونخ للأمن.

وأضاف: “يقيناً أن حماس كانت من خارج الأغلبية المقبولة للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية والاعتراف بإسرائيل والتوصل إلى تسوية ورفضهم التنازل عن دعم العنف، ولكن يجب أن تكون هناك محاسبة: لماذا تم تعزيز قوة حماس في غزة، ويتم تمويلها في القطاع من أجل إدامة الانقسام بين حماس وبقية الكيانات الرئيسية الميالة لصنع السلام الموجودة، سواء السلطة أو فتح أو الرأي العام؟ أعتقد أن هذه القضية تم إهمالها، ويجب معالجتها أيضاً”.

العملية العسكرية في رفح

وتحدث شكري، أيضاً، خلال الجلسة الحوارية، عن العملية العسكرية في رفح، وقال إنها ستشكل تهديداً مباشراً لـ”أمننا القومي”.

كما أشار إلى أنه ستكون هناك تبعات كارثية لتهجير سكان قطاع غزة، مؤكداً أن تهجير السكان يعد انتهاكاً للقانون الدولي والإنساني سواء كان داخلياً أو خارجياً.

وتابع وزير الخارجية المصري: “يجب ألا نقبل قتل المدنيين، وعلينا أن نبحث عن مستقبل أفضل، بدلاً من أن نعلق في جولات من الانتقام”.

ش

إضافة إلى ذلك، أوضح أن “الصراع لم يبدأ في السابع من أكتوبر، وهناك حقوق فلسطينية مشروعة، ويجب أن يعيش الجميع في أمن وسلام”، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وفيما يتعلق بإنشاء منطقة آمنة، قال شكري: “لا ننوي إعداد أي أماكن آمنة للمدنيين في غزة (…) والحديث عن بناء جدار على حدود مصر مع غزة مجرد افتراض”.

وأكد وزير الخارجية أن هناك كثيراً من القضايا المتعلقة بالدفاع عن النفس، ولكن هناك بعض الإجراءات الخاصة بضمان حق تقرير المصير، مضيفاً:”وكانت الأمم المتحدة واضحة تماماً بشأن مبادئ الدفاع عن النفس والحق في الوجود والعيش”.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

يبدو أن الولايات المتحدة تشهد موجة جديدة من المكارثية التي تكبح الحريات وتطارد المخالفين بشكل …