الأول من مايو عيد العمال بسبب مأساة عمال شيكاغو التى هزت ضمير العالم

تحتفل شعوب العالم من كل عام بـ 1 مايو ، فهذا الأحتفال وراءه قصة حزينة بدأت في عام 1886 بمدينة شيكاغو ، حينما قام عدد ضخم من العمال بتحديد يوم 1 مايو لبدء إضرابهم ، كانت أبرز المطالب تحديد ثماني ساعات فقط للعمل وتحسين شروط العمل وأحوال العمال ، فوجئوا العمال بحصارهم من قبل قوات الشرطة ومحاولاتهم لفض الإضراب بالقوة وألقوا القبض عليهم.

غضب الرأي العام من العمال وهاجمتهم الصحف واتهمتهم بالتخريب والفوضى بعدها صدرت أحكام بإعدام سبعة من زعماء العمال ، خفف الحكم بالسجن المؤبد في حين تم إعدام أربعة عمال آخرين وانتحر عامل.

وأسدلت الستار على قصة عمال شيكاغو إلا أن الأقدار شاءت أن تفتح مرة أخرى بعد 11عامًا، حيث أعلن مدير الشرطة في ذلك الوقت والذي كان قد خرج على المعاش ودخل في دوامة الأمراض مقتربًا من نهايته أن الشرطة هي من دبرت حادثة إلقاء القنبلة حيث رماها أحد رجالها المندسين بين العمال فكانت الصدمة الكبرى التي رجت العالم بأسره وهزت قلوب الأمريكيين.

تم إعادة محاكمة العمال وصدرت أحكام قضائية تؤكد براءة العمال الذين ظلموا سنوات طوال، وبهذا استطاع جيم الصغير ابن “أوجست سبايز” أحد العمال المعدومين نشر خطاب أبيه الأخير، والذي جاء فيه:  “ولدى الصغير عندما تكبر وتصبح شابًا وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت.. ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أنني بريء.. وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعندما تكبر ستفخر بأبيك وتحكي قصته لأصدقائك”.

وبهذا أصبح يوم 1 مايو عيدًا عالميًا للعمال، والآن وبعد مرور أكثر من 100 عام على تلك المذبحة لا يزال العمال يعانون من الاضطهاد وسوء الأحوال المعيشية والتجاهل التام، بسبب سيطرة رأس المال.

شبكة رمضان الإخبارية

شاهد أيضاً

وزير الداخلية النمساوى : اللاذقية منطقة آمنة لإعادة اللاجئين السوريين

صرح وزير الداخلية النمساوي جيرهارد كارنر، لصحيفة “فيلت” الألمانية، أن سياسة اللجوء الأكثر صرامة في …