الثلاثاء , 30 أبريل 2024

دراسة تحذر: الوجبات الخفيفة والسريعة قد تدمر صحتك مثل السجائر

كشفت دراسة علمية حديثة، نشرت في “British Medical Journal“، عن نتائج مقلقة تشير إلى مخاطر صحية جسيمة مرتبطة بتناول بعض أنواع الوجبات الخفيفة والسريعة المنتجة صناعيًا.

وأظهرت الدراسة، التي أجرتها جامعة ديكن في أستراليا، أن الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من الأطعمة المصنعة يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض خطيرة تشمل السرطان والسكري من النوع الثاني والاضطرابات العقلية.

وتشمل الأطعمة الضارة المنتجات الصناعية عالية المعالجة مثل رقائق البطاطس والحبوب المكررة والمخصبة والوجبات الجاهزة والمجمدة والمشروبات الغازية.

وأشارت الدراسة إلى أن أولئك الذين يتناولون هذه الأطعمة بشكل متكرر يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50%، بينما يرتفع خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية والقلق بنسبة 48 إلى 54%، ويزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12%.

وأرجع الباحثون هذه المخاطر إلى احتواء هذه الأطعمة على مواد مضافة مثل الملونات والمستحلبات والمواد الحافظة، بالإضافة إلى كميات عالية من السكر أو الملح. تؤدي هذه المواد إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وتقليل الشعور بالشبع، وتضر بميكروبيوم الأمعاء.

وحذر الباحثون من أن التأثير الصحي للإفراط في استهلاك الوجبات الجاهزة يشبه تدخين السجائر، ودعوا إلى وضع مبادئ توجيهية تهدف إلى تقليل استهلاك هذه الأطعمة وتحسين صحة السكان.

وتشمل هذه المبادئ وضع علامات على المزيد من المنتجات، والحد من الإعلانات ومبيعات المنتجات فائقة المعالجة، وجعل الوجبات الطازجة أرخص وأكثر سهولة في الوصول إليها.

وأكد الباحثون على أهمية التركيز على تناول الأطعمة الأقل معالجة والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الملح والسكر، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة واللبن الطبيعي والبيض.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

المرشح يوهانس أنزينجروبر يفوز بمنصب عمدة مدينة إنسبروك عاصمة التيرول

تم الإعلان رسميًا عن نتائج انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إنسبروك، اليوم الأحد، حيث فاز يوهانس …