جيش أبن موزة ..حقائق وأسرار تنشر لأول مرة عن جيش العار

tamem-ebn-moza

 

* تميم قرر تطبيق الخدمة العسكرية الإلزامية فى مارس 2013

* اللواء مبارك الكميت يصرخ: نعانى نقص الرجال ونسعى لتجنيد الفتيات

* الجيش بأكمله يتكون من 8,500 شخص و30 دبابة من طراز «AMX-30» غير صالحة للاستعمال

*70% من أفراد القوات يحملون جنسيات سودانية وباكستانية وأفغانية

* حجم الجيش الضئيل والهزيل جعل الشعب القطرى يوافق على الذل والخضوع للحماية الأمريكية

* لماذا دفعت موزة مليار دولار لبناء قاعدة أمريكية فى الدوحة؟!

ما أسهل السخرية من الفيلم الوثائقى الحقير الذى انتقدت فيه «جزيرة موزة» نظام التجنيد الإلزامى فى القوات المسلحة المصرية.

كما سبق أن سخر العالم كله وكاد ينفجر من الضحك، بعد إعلان وزير الخارجية القطرى، خالد العطية، إمكانية تدخل بلاده عسكرياً فى سوريا!

غير أن الأهم من السخرية والتنكيت، هو تأمل كيف أوصلنا استهتار وغباء بعض من تولوا الحكم فى دويلات لا تستحق الذكر إلى تعاظم نفوذ القوات الأمريكية فى المنطقة العربية، بالصورة التى جعلتها تحتل مناطق واسعة بشكل مباشر أو غير مباشر.

وما من شك فى أن قطر هى الأيدى القذرة التى تستخدمها الولايات المتحدة للعبث بمقدرات المنطقة، وعلى من لا يصدق أن ينظر إلى القواعد العسكرية الأمريكية التى تحتل ثلثى مساحة قطر واقعياً وتحتل الإمارة بالكامل فعلياً.

وقبل أن نفعل ذلك، نشير إلى حالة الفصام التى تعانى منها «جزيرة موزة» والتى جعلتها تتغافل أو تتجاهل أن الدويلة التى تنطلق منها بدأت تطبيق نظام الخدمة العسكرية الإلزامية بموجب قانون أصدره تميم بن حمد آل ثانى فى 11 مارس عام 2013.

ووقتها ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن وزير الدولة لشئون الدفاع أعلن إطلاق مشروع التجنيد الإلزامى، موضحاً أن حاكم الدويلة كلفهم بدراسته منذ سبع سنوات، ومضيفاً: سعينا جاهدين لكى نلبى هذا المطلب لسموه؛ لأنه يخدم المجتمع القطرى ويساهم فى بناء المجتمع، واستطعنا أن نحقق الهدف مع بداية الدورة الأولى من الخدمة الوطنية ونتمنى للمجندين التوفيق وأن يكونوا نواة للمستقبل فى قطر».

وفى أبريل 2014، بدأ بالفعل تطبيق النظام الذى يلزم كل قطرى أتمّ 18 عاماً بأداء الخدمة العسكرية.

والمثير للسخرية، هو أن قطر تتعامل مع الانتماء إلى قواتها المسلحة باعتباره «وظيفة عادية»، حيث تنشر إعلانات عن حاجتها لشغل وظائف عسكرية فى الأفرع الموجودة بالجيش.

كما تعلن عن وجود وظائف خالية داخل الأفرع المختلفة للقوات المسلحة القطرية؛ كالأطباء والإداريين ومسئولى العلاقات العامة ومهندسين وفنيى اتصال وإلكترونيات.

ما يثير السخرية أكثر وربما الشفقة هو أن اللواء مبارك محمد الكميت الخيارين، رئيس لجنة الخدمة الوطنية فى الجيش القطرى، كان قد صرح للموقع الإلكترونى لـ«جزيرة موزة» بأنهم يدرسون مشاركة الفتيات القطريات فى الخدمة الوطنية بسبب نقص الذكور!

لن نلفت نظر «جزيرة موزة» إلى أن الدويلة تحتمى بجيش من المرتزقة من الباكستانيين والسودانيين وأفراد مقاتلين غير نظاميين من كولومبيا وكوريا الجنوبية وفرقة بلاك ووتر.

ولا إلى أن مهمة هؤلاء الأولى هى حماية بعض المنشآت فى البلاد، بينما مهمة الدفاع عن البلاد نفسها متروكة للأمريكيين وقواعدهم العسكرية التى تحتل غالبية مساحة الدويلة.

لن نلفت النظر إلى ذلك، كما لن نسخر كما سخر آخرون، وسنقوم معاً بالتقليب فى عدد من التقارير والدراسات وأبرزها سلسلة التقارير التى أصدرها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية استعرض فيها القدرات العسكرية لمجموعة من دول الشرق الأوسط بما فيها إيران والمملكة العربية السعودية، والعراق، والإمارات والكويت واليمن وعمان والبحرين، وقطر.

فى تقرير منها تناول أنتونى كوردسمان وخالد الروحان القوات المسلحة القطرية التى شهدت السنوات الماضية بحسب التقرير ارتفاعاً فى التعاون بينها وبين الولايات المتحدة فى مجال الدفاع.

وبين أهم ما أوضحه تقرير كوردسمان والروحان هو أن 70% من أفراد القوات القطرية أجانب لا يحملون الجنسية القطرية، حيث إن عدد الرجال القطريين البالغين من العمر 18 عاماً لا يتعدى الـ7,800، ولذا يعتمد الجيش القطرى على الكثير من الأجانب غير المحترفين، وإن تتغير القوانين القطرية باستمرار حول أحقية الأجانب فى الخدمة بالقوات القطرية المسلحة. وأوضح التقرير أن القوات القطرية تتكون من حوالى 8,500 فرد، وتشمل القطاعات الآتية: القوات البرية الأميرية القطرية والقوات البحرية الأميرية القطرية، والقوات الجوية الأميرية القطرية.

وأشار التقرير إلى أن الجيش القطرى يتكون من 8,500 فرد وذلك يعد حجماً ضئيلاً بالنسبة لحجم الجيوش الأخرى بمنطقة الخليج.

وأوضح كاتبا التقرير أن قطر تتمتع بحماية أمريكية بحكم تواجد قواعد القوات الأمريكية داخل البلاد. أما عن المعدات العسكرية، فنجد أن موارد الجيش الآلية متواضعة الحجم وفى بعض الأحيان محدودة الجودة، فعلى سبيل المثال كل الدبابات التى تمتلكها القوات القطرية (30 دبابة من طراز AMX-30) تعتبر «غير صالحة للاستعمال».. وتستنتج الدراسة أن الجيش القطرى غير قادر على مواجهة أية قوة عسكرية بالمنطقة!

وأوضح التقرير أن سلاح الطيران القطرى لم يمر بتغيرات ملحوظة منذ بداية التسعينيات، باستثناء زيادة فى عدد طائرات النقل.

وذكر التقرير أن تدريب طيارى السلاح الجوى يؤهلهم للقيام بمهمات بسيطة ولكن سلاح الطيران ليس مجهزاً للقيام بأنشطة عسكرية جادة بدون مساعدات خارجية.

أما القوات البحرية القطرية، فيقول التقرير إنها تتكون من 1,800 فرد بما يتضمن رجال الشرطة البحرية والعاملين بوحدات الدفاع الساحلى. وتلعب هذه القوات دوراً كبيراً فى تأمين الممرات المائية التى تعتمد عليها قطر لتصدير النفط والموارد الأخرى. ولدى قطر ما يقرب من 35 زورقاً وقارباً سريعاً مجهزة بقدرة صاروخية بسيطة.

وأوضح باحثا مركز الدراسات الاستراتيجية والعالمية أن الموارد البشرية فى القوات البحرية زادت بـ1,100 فرد منذ عام 1990. وبناء على الإحصائيات المطروحة يقدر التقرير أن القوات البحرية القطرية تتمتع بمؤهلات محدودة لخوض معارك جادة!

وأنتونى كوردسمان يُعد نموذجاً لمفكر سياسى استراتيجى مُحنكٌ له خبرة سياسية أَهَّلَتْهُ لأن يكون مصدراً معلوماتيّاً قويّاً لعديد من القضايا التى يناقشها.

ويشغل كوردسمان مرتبة أستاذ كرسى أرليج بورك فى الشئون الاستراتيجية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. إلى جانب عمله محللاً عسكريّاً لشبكة أخبار (إيه.بى.سى). وقد برزت تحليلاته إبان حرب الخليج 1990/1991، وعمليات ثعلب الصحراء، والصراع فى البوسنة، والصومال، وكوسوفو، والحرب فى أفغانستان، والحرب الأخيرة فى العراق.

كما شَغل كوردسمان عديداً من المناصب العليا بوزارة الدفاع، ووزارة الخارجية، ووزارة الطاقة، ووكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتطورة. كما شغل منصب المساعد المدنى لنائب وزير الدفاع، ومدير التقييم المخابراتى للدفاع، وممثل وزير الدفاع فى مجموعة عمل الشرق الأوسط. وعمل مساعداً للأمن القومى للسيناتور جون ماكين (مرشح الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية 2008)، بلجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ.

فى تقرير بعنوان «الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط الكبير»، أشار كوردسمان إلى ستة تَحديات تواجه الولايات المتحدة الأمريكية فى الشرق الأوسط، تتمثل فى إمكانية تصدير الطاقة والأمن. وتسوية الوضع العسكرى فى العراق والخليج. وقرار كيفية التعامل مع الانتشار النووى الإيرانى، ونمو إمكانات الحرب اللامتماثلة، واستخدام التفويضات. وغياب الآمال فى عملية السلام بين العرب وإسرائيل، واحتمالات الصدامات العسكرية فى لبنان وبين إسرائيل والفلسطينيين وسوريا. والتأثير الكبير لحركات التطرف الإسلامى السلفى، وانتشار نفوذ القاعدة داخل وخارج المنطقة. والتعامل مع الحرب فى أفغانستان، واحتمال زعزعة استقرار باكستان النووية، وتأثيره فى عدم الانتشار النووى والتطرف الإسلامى فى الشرق الأوسط.

وتحت عنوان «إعادة النظر للعلاقات الاستراتيجية الأمريكية: التعاون الأمنى فى الشرق الأوسط»، أشار إلى أن التعاون الأمنى فى الشرق الأوسط معقد للغاية، وأنه يتطلب إجراء تغييرات رئيسية فى الطرائق التى تنفذ بها الولايات المتحدة وحلفاؤها وأصدقاؤها مخططات قواتهم الأمنية. لمواجهة المشكلات التى تعترض المنطقة مثل مقاومة الإرهاب، ومقاومة التمرد، والحرب اللامتماثلة.

ويؤكد كوردسمان على أن منطقة الخليج ذات أهمية كبيرة بالنسبة للأمن القومى والمصالح الأمريكية. ولذا أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لابد أن تعمل على عدم التفرقة بين إسرائيل وحلفائها العرب حتى لا تدفع بذلك إلى تهديد مصالحها الوطنية. وأن واشنطن لن تستطيع تحقيق أمن الخليج دون مساعدة حلفائها. ذلك ما أوضحه فى مقال معنون بـ«أسلحة الحماية الشاملة».

وفى تقرير بعنوان «عروض مبيعات الأسلحة للخليج: ورقة خلفية»، أشار إلى أن كلاّ من دول الخليج العربى وإسرائيل يرون أن إيران تمثل تهديداً حقيقيّاً. ويشير إلى أن صفقات الأسلحة الأمريكية المقترحة تركز على احتياجات دول الخليج. وأنها تأخذ فى اعتبارها احتياج إسرائيل للاحتفاظ بهامش تفوقها النسبى أمام أى هجوم من جيرانها. كما أشار إلى التفاصيل الكاملة عن مقترحات عروض بيع الأسلحة لم تعرض بعد، لكنَّ هناك عروض بيع رئيسية تم الإعلان عنها.

2

الأهم من السخرية والتنكيت، كما قلنا، هو تأمل كيف أوصلنا استهتار وغباء بعض من تولوا الحكم فى دويلات لا تستحق الذكر إلى تعاظم نفوذ القوات الأمريكية فى المنطقة العربية، بالصورة التى جعلتها تحتل مناطق واسعة بشكل مباشر أو غير مباشر. إذ إن حجم الجيش القطرى، الضئيل والهزيل هو الذى دفع الشعب القطرى لابتلاع الذل والقبول بأن يتمتع بحماية أمريكية وأن يتم احتلال بلاده بقواعد القوات الأمريكية. وأن يقف موقف المتفرج وهو يرى من يحكمونه يسلمون مفاتيح بلدهم وينفقون ثرواتهم على أكبر قاعدتين عسكريتين لأمريكا فى العالم، قاعدة العديد وقاعدة السيلية، والتى طبقاً لما ورد فى تقرير للكونجرس الأمريكى دفعت قطر أكثر من مليار دولار لبناء قاعدة العديد جنوب غرب الدوحة فى تسعينيات القرن الماضى خلال فترة حكم الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش، حيث لم يكن لدى قطر سلاح جوى فى تلك الفترة، وحصل مهندسو الجيش الأمريكى على أكثر من 100 مليون دولار فى عقود بناء المنشآت الجوية العسكرية لبناء أماكن للطائرات الأمريكية، ومرافق السكن والخدمات.. ولإنشاء القواعد الأمريكية فى قطر قصة وجذور، فهى لم تنشأ من فراغ بل مثلت نقطة التقاء مصالح أمريكية-قطرية.

«لن نضع قواتنا فى أماكن لا يتم الترحيب فيها بنا».

بهذه الكلمات أجاب وزير الدفاع الأمريكى دونالد رامسفيلد على سؤال وجه إليه بخصوص مستقبل القواعد العسكرية الأمريكية فى منطقة الخليج وفى المملكة العربية السعودية خاصة..وقد كان لدخول القوات الأمريكية إلى بغداد تداعيات كبيرة تشهدها وستشهدها المنطقة العربية، لعل أخف هذه التداعيات هو مستقبل الوجود العسكرى الأمريكى فى الخليج.

فبعد دخول القوات الأمريكية إلى بغداد كشفت صحف أمريكية عديدة عن نية الإدارة الأمريكية إنشاء قواعد عسكرية دائمة أو طويلة الأمد فى العراق وهو الأمر الذى نفاه رامسفيلد. وبعد هذه الأنباء صرح رامسفيلد عن سعى أمريكا لسحب قواتها من السعودية ونقلها إلى قطر الأمر الذى سيؤدى بلا شك إلى تغيير شكل الوجود الأمريكى فى الخليج ومما لا شك فيه أثره كذلك.

قبل عدة أشهر من حرب العراق كتب صحفى أمريكى بارز مقالاً فى مجلة “اتلانتيك” أوضح فيه أن أحد أهداف حرب العراق هو إعادة توزيع القواعد الأمريكية المتواجدة فى الخليج والمنطقة العربية.

وأشار إلى أن توزيع القواعد الأمريكية لما وراء البحار الذى عززت به الولايات المتحدة وضعيتها خلال الحرب الباردة لم يأتِ نتيجة تخطيط بقدر ما كان قائماً على ما صادف أن وصلت إليه قوات الحلفاء عندما انتهت الحرب العالمية الثانية وتوابعها؛ فقد وجدت الولايات المتحدة نفسها تتمتع بحق إقامة القواعد فى ألمانيا الغربية واليابان وكوريا وشرق البحر الأبيض المتوسط وغيرها.

ثم أشار أيضاً إلى أن مثل هذا السيناريو -لكن بغموض معين- يمكن أن يعقب حرب العراق.

وأوضح كذلك أن العراق يعتبر المكان الأكثر منطقية لإعادة تكوين تمركز القواعد الأمريكية فى الشرق الأوسط فى القرن الحادى والعشرين، ولا يرجع هذا الاستنتاج إلى النزعة الإمبريالية إنما من نقيضها، ووفقاً لتصريحات محللين ومسئولين أمريكيين فإنه نتيجة لإدراك أنه ليس القواعد الأمريكية فى المملكة العربية السعودية وحدها تواجه مستقبلاً قاتماً، إنما كذلك الشرق الأوسط عموماً يقف على عتبة مرحلة انتقالية خطيرة ستؤدى إلى إضعاف النفوذ الأمريكى فى أماكن كثيرة منه.

ورأى كثير من المحللين الأمريكيين أن هناك سببين رئيسيين لإعادة توزيع القوات الأمريكية وإخراجها من السعودية، الأول هو الرفض الشعبى والإسلامى لوجود هذه القوات فى قلب المملكة العربية السعودية التى تضطلع “أى المملكة” بحماية الأماكن المقدسة. والسبب الثانى: القضية الفلسطينية وهيمنة الإسرائيليين على ثلاثة ملايين فلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبهذا الشكل، كانت قطر هى أفضل بديل مناسب للقوات الأمريكية فى الخليج، حيث الترحيب الرسمى منقطع النظير، أما على المستوى الشعبى فأهم ما يميز قطر كقاعدة أمريكية هو ضعف التأثير والغضب الشعبى، وهو ما أشار إليه كينيث بولاك المحلل العسكرى السابق فى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فى كتاب عنوانه «نذر العاصفة الوشيكة»، والذى أكد فيه أن شعوب دول الخليج مستاءة بشكل عام من وجود القوات الأمريكية باستثناء قطر!

عملية إعادة ترتيب أوضاع القوات الأمريكية فى الخليج اعتمدت على مبدأ كان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد قد بدأ بطرحه قبل وقوع هجمات 11 سبتمبر 2001 بشأن إعادة تنظيم أوضاع القوات الأمريكية العاملة خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ووقتها، كانت هناك مناقشات بشأن تخفيض أعداد القوات الأمريكية فى شرق آسيا، وسحب القوة الأمريكية المشاركة فى عملية حفظ السلام «MFO» فى شبه جزيرة سيناء، إلا أن عقبات مختلفة حالت دون ذلك.

لكن تطبيق هذا المبدأ حالياً فى الخليج يرتبط إضافة إلى خلفيته السابقة بحقائق ما بعد الحرب على العراق فى ظل قدرة غير محدودة لرامسفيلد على تحويل تصوراته إلى واقع، فالعراق الذى كان مصدر التهديد الرئيسى لمصالح الولايات المتحدة فى الخليج قد انتهى اليوم بحيث أصبحت المنطقة حسب تصريحاته أكثر أمناً.

ولذلك بدا من التصريحات الصادرة عن المسئولين فى البنتاجون والتى تزامنت مع بداية عملية ترتيب أوضاع القوات فعلياً أن التفكير يتجه نحو «عملية شاملة» تتضمن ثلاثة اتجاهات فرعية هى تقليص حجم الوجود العسكرى الأمريكى. وإعادة نشر (تمركز) القوات التى سيتم الإبقاء عليها. وإعادة هيكلة التشكيلات العسكرية العاملة فى المنطقة خلال الفترة القادمة.

بالنسبة للحجم، كان هناك إدراك دائم لدى المسئولين الأمريكيين بوجود تناقض كبير بهذا الشأن فى الخليج. فهناك حساسية من جانب بعض الدول كالسعودية بشأن «التواجد كبير الحجم» للقوات الأمريكية بها، أو بصورة أدق «الظهور الواضح» لها على نحو أدى إلى نشرها فى قواعد منعزلة نسبياً، والحد من الاحتكاك بالمواطنين.

فى المقابل، يؤدى تقليص حجم القوات الأمريكية إلى بروز قلق لدى بعض الدول إزاء مدى الالتزام الأمريكى تجاه أمنها، فى ظل وجود تصورات مختلفة لدى بعض العواصم الخليجية بشأن «مصادر تهديد» أمنها الخاص، فقطر الصغرى تخشى جارتها الكبرى السعودية، والكويت تخشى من عدوها اللدود العراق، والإمارات تخشى من الأطماع الإيرانية، والبحرين تخشى من قلاقل الشيعة.

مسألة إعادة نشر أو تمركز القوات الأمريكية بقدر أكبر من الوضوح، فعلى الرغم من أن الجنرال تومى فرانكس يشير إلى أنها لا تزال قيد الدراسة فيما يتعلق باختيار «الأماكن» التى تحقق أقصى عائد عسكرى، فإن التصريحات غير الرسمية الصادرة عن مسئولى البنتاجون بشأن معايير نشر القوات تشير إلى محددات واضحة لذلك أهمها مستوى المشاعر المعادية للولايات المتحدة الأمريكية فى الدول المستضيفة. ومدى سماح «الدول المستضيفة» بحرية حركة القوات البرية والجوية فى استخدامها لأراضيها. وحجم الاستثمارات المالية العسكرية التى تم إنفاقها فى كل موقع. والأهمية «الجيوسياسية» للدولة المضيفة.

وقد أوضحت التفاعلات التى أحاطت بعملية نقل مركز العمليات الجوية التابع للقيادة المركزية من السعودية إلى قطر أهمية تلك المعايير فى تحديد اتجاهات رياح نشر القوات، كما هو واضح فى مسألة المشاعر الداخلية المعادية، والسماح باستخدام القواعد فى العمليات الحربية، فى الوقت الذى يتم التجاوز فيه عن بعضها، كالإنفاق المالى فى ظل وجود تصور أمريكى بأن قاعدة «العديد» فى قطر أكثر ملاءمة من الناحية السياسية على المدى الطويل، مع أهمية المعيار الأخير فى استكشاف اتجاهات التفكير فى البنتاجون بشأن «عمل القوات» فى المستقبل.

فاتجاهات إعادة نشر القوات فى اتجاه الكويت والعراق تشير بوضوح إلى الاقتراب من إيران وسوريا، ولو عبر الاحتفاظ بقوة قريبة تتيح خياراً عسكرياً نظرياً يعمل طوال الوقت لدعم الضغوط السياسية العنيفة ضد الدولتين مع ضبط الأمور بين دول الخليج ذاتها.

ولا توجد فى هذا السياق اتجاهات شديدة التحديد بشأن إعادة هيكلة القوات فى الخليج، لكن خبرة الحرب وتقارير البنتاجون، والتصريحات القليلة الصادرة، تشير إلى احتمالات حدوث عملية خفض واسعة النطاق فى عدد «القوات غير المقاتلة» العاملة ضمن أفرع الوحدات المختلفة خاصة أن حجم «المتعاقدين الفنيين»، وهم من المدنيين أساساً يصل إلى ما بين 25 و30% من قوة الجيش الأمريكى.

لكن المسألة برمتها لا تبدأ وتنتهى عند جوانبها العسكرية، فمع تحول خريطة الوجود العسكرى الأمريكى فى المنطقة تحولت المعادلات الحاكمة لشكل العلاقات والتحالفات الاستراتيجية الأمريكية فيها. وعلى الرغم من الحرص الشديد الذى أحاط بالتصريحات الأمريكية-السعودية خلال عملية إنهاء الوجود العسكرى الأمريكى فى قاعدة الأمير سلطان الجوية والذى تم -حسب ما قيل- باتفاق الجانبين بفعل عدم وجود حاجة لبقاء القوات لم يتمكن الطرفان من إخفاء أن ما حدث «شىء كبير» بصورة اعتبرها البعض مؤشراً على تصدع العلاقات بين البلدين

3

هكذا، تحولت الدويلة إلى كيان محتل يقدم خدماته الأمنية والعسكرية والإعلامية ويمارس أبشع أنواع السمسرة والوساطات السياسية القذرة ويبدد ثروات الشعب القطرى فى استثمارات وصفقات لا هدف لها غير ضمان رضا المحتل عن رجال ونساء الدويلة الصغيرة. بل ووصل الأمر حد أن تجاهر الدويلة وتفاخر بتقديم خدماتها للولايات المتحدة وإسرائيل وقيامها بمنح تنظيم الإخوان والمجموعات التكفيرية المسلحة التابعة لها خدمات إعلامية ودعاية ضخمة تخطت كل حدود الصفقات المتعارف عليها. وقامت بتحويل «جزيرة موزة» إلى ماكينة دعاية ضخمة تعمل لصالح قادة تنظيم الإخوان الدولى والمجموعات الإرهابية المسلحة، وأياً كان الأمر فالدور المرسوم لقطر يجعل من هذه المشيخة منطلقاً لمغامرين شواذ يمارسون لعبة خطرة بين الكبار وذلك من أجل حماية مكاسبهم التى حصلوا عليها بعد أن استولوا على البلاد.

ولا نكشف سراً لو قلنا إن تفاصيل تلك الصفقة شبه معلنة!!.. وسبق أن تساءل البعض فى الولايات المتحدة، خلال الأيام التى سبقت زيارة تميم: «لماذا يلتقى أوباما بزعيم دولة تدعم الإرهابيين». وقاموا وقتها بالتحذير من أن مليارات الدولارات من مبيعات الأسلحة الأمريكية لقطر قد تمكن الدولة الخليجية من دعم التنظيمات الإرهابية البارزة وحلفائها، وفقا لخطاب إلى الإدارة تم توزيعه فى الكابيتول. وهو الخطاب الذى قال بوضوح إن قطر، كبرى حلفاء أمريكا العسكريين فى الشرق الأوسط، تمول وتقدم ملجأ لعدد متزايد من الجماعات الإرهابية ومن بينهم داعش.

الخطاب الذى قام بتوزيعه النائب الجمهورى دوج لامبورن، العضو فى لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب، وصف قطر بأنها الملاذ الآمن فى العالم للجماعات الإرهابية وقادة الميليشيات، ويحث المسئولين الأمريكيين على إعادة تقييم وتقدير التحالف العسكرى معها والذى يقدر بمليارات الدولارات.

وجاء فى الخطاب الموجه إلى وزير الدفاع الأمريكى الجديد آشتون كارتر أن «البصمة العسكرية الأمريكية فى قطر قد تمكن نظام آل ثان من تقديم أراضيه كمركز لجمع الأموال للإرهابيين فى المنطقة.. وقد شهدت السنوات القليلة الماضية تنامى قطر كمحور عام للعملاء الإرهابيين ولتمويل الإرهاب».

وأشار الخطاب إلى أن حكومة الدوحة تغض الطرف عن جمع التمويل الإرهابى للقاعدة وداعش، كما أنها مولت بنشاط ودعمت، على الأقل حتى وقت قريب، حركة حماس، المصنفة إرهابية فى الولايات المتحدة، وهى العلاقة التى قال عنها الخطاب إن الدوحة أجبرت على مراجعتها بعد زيادة الضغوط من دول الخليج وليس الولايات المتحدة.

وهناك أيضاً أدلة كثيرة ومؤكدة على أن قطر قد سلحت بشكل مباشر أو مولت عدة جماعات إسلامية فى المنطقة بما يقوض الأهداف الأمريكية فى دول حيوية مثل مصر وليبيا وسوريا بدفع تلك المناطق نحو التطرف العنيف، وفقاً لما ورد بالخطاب، الذى أضاف أن قادة بارزين بجماعة الإخوان المسلمين وطالبان قد وجدوا ملاذاً آمنا فى قطر، حيث كان لهم الحرية فى تنسيق الأنشطة المتطرفة، وفى بعض الأحيان الإرهابية، فى المنطقة دون تدخل. ومضى الخطاب قائلاً: إن اعتماد الولايات المتحدة على دعم قطر، والقاعدة العسكرية الموجودة بها قد جرأ القطريين على الاعتقاد أن بإمكانهم أن يقوضوا ويضروا بالمصالح والجهود الأمريكية فى المنطقة دون عواقب، ولا يجب أن تكون المصالح الاستراتيجية الأمريكية قيد الأسر.

إنها حالة تثير الاشمئزاز وتدعو للشفقة على الشعب القطرى الذى نتمنى له أن يتحرر من الاحتلال الأمريكى الذى أوكل شئون الدويلة لـ«موزة» وخدمها!!

القاهرة – ياسر بركات

شاهد أيضاً

Helal-Ramadan

مصر والسعودية وقطر والإمارات والعراق – غداّ الأحد هو أول أيام عيد الفطر

  أعلنت كل من المملكة العربية السعودية الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، أن اليوم السبت …

Helal-Ramadan

فلكياً.. غداّ الأحد أول أيام عيد الفطر

  أعلن عضو اتحاد الفضاء العربي خالد الزعاق الثلاثاء، أن رمضان سينتهي بنهاية يوم السبت …

290 تعليق

  1. hello there and thank you for your info – I have definitely picked up something new from right here. I did however expertise several technical issues using this web site, since I experienced to reload the website lots of times previous to I could get it to load properly. I had been wondering if your hosting is OK? Not that I’m complaining, but sluggish loading instances times will often affect your placement in google and could damage your high quality score if advertising and marketing with Adwords. Anyway I’m adding this RSS to my email and could look out for a lot more of your respective exciting content. Make sure you update this again soon..

  2. fotbollströjor barn \n Awesome blog you have here but I was curious if you knew of any forums that cover the same topics talked about in this article? I’d really like to be a part of group where I can get comments from other experienced people that share the same interest. If you have any recommendations fotbollstrojor sverigen , please let me know. Thank you!|

  3. [url=http://rakeworld.com/index.php?do=/profile-65067/]rakeworld.com[/url] [url=http://furiousgroup.com/blogs/post/19570]furiousgroup.com[/url] [url=http://www.chikoz.com/blogs/814/3439/barcelona-troja-medgett-att-overraskats-av-anklagelser]www.chikoz.com[/url] [url=http://www.cokoyes.com/blog/216593/]www.cokoyes.com[/url]

  4. We appreciate you the particular great writeup.. خرید apple id This in fact once was some sort of discretion account the item. Peek complex for you to much provided agreeable of your stuff! Nevertheless, exactly how should we communicate?

  5. You’re a really practical internet site; could not make it without ya!
    fotbolls tröja

  6. Thank you for each alternate helpful website. In which altogether different might just I get of which form of details developed in a real best indicates? I own a mission that i am right now doing work upon, and i have experienced the design away with regard to similarly info persian tar.

  7. It is as you learn my head! You peer to recognise considerably roughly this, that you published the ebook from it or something. Personally i think that you could do with a couple of p. h خرید سرور مجازی. to force the material household a little, but instead of of which, this really is amazing website. An excellent go through. I am going to certainly be back again.

  8. I’m no longer guaranteed the place you are obtaining your data, yet fantastic subject. We needs to shell out quite some time determining far more or maybe realizing much more. We appreciate you excellent information and facts I had been seeking this info in my objective.

  9. It has the just like you examine my mind! You appear to find out a good deal roughly this specific, as if you submitted the ebook inside it or something. I believe that you choose to can use a few % drive an automobile the solution dwelling slightly, nevertheless other than that, that would be amazing website. A great understand سرور مجازی امریکا. We’ll be back.

  10. Hello good site! Man. Attractive.. سرور مجازی امریکا Amazing. I will book mark your site as well as use the provides nourishment to on top of that? I am pleased to locate quite a few handy facts right here in the release, we really wish for workout further tactics in connection with this, we appreciate you revealing.

  11. Great issues . خرید vpscompletely, you simply got some sort of logo design fresh readers. What can you advise regarding set up that you designed some days previously? Every selected?

  12. Hi, Cool article. Likely to concern using your website inside web adventurer, would probably check this? Web browser even now could be the industry key and a huge a part of other folks leaves your wonderful composing because of this problem.. persian tar

  13. Hi my beloved! I must point out that pros and cons wonderful, good written and may include around many sizeable infos. I must search a lot more threads similar to this persian tar.

  14. My partner and i take pleasure in, lead to I stumbled upon just what I’d been having a look pertaining to.. persian backgammon You could have concluded this Some evening long seek out! Goodness Appreciate it gentleman. Have a very pleasant time. L8rs

  15. Many thanks considerably pertaining to expressing this specific with all persons you actually recognize that which you are speaking about! Bookmarked. You need to furthermore check with my website Is equal to).. minakari We may employ a backlink trade commitment in our midst

  16. Great defeat! I wish to trainee whenever you modify your هاست اختصاصي وردپرس website, how to sign up for any blog website? Your consideration made it simpler for me a applicable deal. I have been somewhat familiar of your your broadcast available sparkly clear thought

  17. naturally as if your web-site and you ought to check the spelling about many of your site content. A lot of them are generally filled using spelling issues we in discovering them extremely bothersome to see the truth however will surely go back once again persian tar.

  18. I do believe this is one of several such a lot information in my opinion. Using this program . pleased understanding your own article. Although want to opinion upon several basic things, The internet site design and style is right, the actual articles or blog posts is actually fantastic : Deborah backgammon. Perfect career, regards

  19. Appreciation for any excellent write-up. Where otherwise may well any individual obtain that sort of data such an excellent a style of publishing? I’ve a powerpoint presentation in a month’s time, with this particular around the find similarly info.

  20. Somebody automatically help make severely content articles I’d point out ostrich eggs. Be the very first time that I actually frequented your web website in order to here? We stunned while using the research you’ve made in making this particular post incredible. Spectacular task!

  21. Thanks for the very good writeup سرور مجازی. This in truth would be a enjoyment profile it. Look innovative in order to much more brought flexible from you finding out! Nevertheless, how should we stay in touch?

  22. Thanks for a different informative weblog. In which more may possibly I am getting that sort of information written in such a excellent signifies? I’ve a undertaking that i’m just now managing in, and i have already been within the consider such information.

  23. Hello there, i believe that i personally observed you actually frequented the blog page سرور مجازی انگلیس hence i obtained the following to return this want? . I’m just endeavoring to to find issues to improve this site! Maybe its good enough to work with a a couple of ones aspects!

  24. Hi there, I recently found your blog by means of Yahoo and google while hunting for a equivalent subject, your website got here right up, it seems for being superior. I’ve included with my personal favourites|combined with our social bookmarks.. سرور مجازی آمریکا

  25. Very good post. I merely stumbled upon the blog page in addition to needed to claim that I have got genuinely relished looking your blog site threads.. سرور مجازی المان At any rate We are checking on your give with this particular expecting you’re all over again quickly!

  26. Pretty impressive article. I just stumbled upon your site and wanted to say that I have really enjoyed reading your opinions. Any way I’ll be coming back and I hope you post again soon.

  27. Nice post. I was reviewing constantly this particular blog site using this program . inspired! Highly helpful details precisely the remainder phase 🙂 I personally handle these kinds of information significantly. I used to be in search of this a number of information and facts for an extended time. Thanks and finest with success.

  28. Magnificent overcom! I would like to novice even while an individual modify your web site, how can i signed up for your website web page? The actual bill solved the problem any tolerable cope. For a nice and somewhat recognizable in this your send out offered energetic clear idea

  29. Hi there, You might have carried out a fantastic job. I am going to definitely yahoo the idea along with this see suggest for you to my local freinds. I think they shall be benefited from this web site.

  30. Hello there, basically became alert to a person’s site through Yahoo, and discovered that it must be actually insightful. I am about to look out for brussels. I most certainly will enjoy if however you continue on this particular in the future.. iran rug Lots of people could be benefited through your creating. Cheers!

  31. Fairly piece of articles. I found your web site as well as in accession investment to claim i have essentially beloved accounts your blog site articles خرید apple id. Anyways I am opt-in for the for and even I achievements you actually admittance continually quick.

  32. I recently including the beneficial info you provide for ones posts سرور مجازی. I will book mark your web site in addition to have a look at once again below regularly. We are reasonably particular I’ll study a large amount of new products right below! Have fun for the following!

  33. You recognize hence drastically regarding this matter, made me personally separately accept it via a great number of many sides سرور مجازی فرانسه. Its like males and females are not engaged except if it is actually something connected to Lady crazy! Your individual things great. Constantly take good care of that!

  34. سرور مجازی امریکا Great issues completely, simply earned the latest visitor. What could people advocate of your set up which you produced day or two prior to now? Any kind of beneficial?

  35. You are aware of consequently tremendously in relation to that subject matter, produced us for my part think it is out of numerous several facets. It’s just like both males and females aren’t required besides it really is something to execute with Young lady crazy! Your own personal products fantastic. Always handle it down!

  36. We appreciate you one more great submit. Wherever more could anyone get that kind of details in this the perfect technique connected with publishing? I’ve a powerpoint presentation next week, and I am for the search for similarly info.. persian tar

  37. Useful info. Fortunate my family I ran across your website unintentionally, for amazed precisely why this specific coincidence couldn’t occurred previously! We book-marked the idea backgammon.

  38. We appreciate you the best writeup.. خرید اپل ایدی It was a excitement accounts that. Appearance complicated for you to far included pleasant of your stuff! In addition, the best way can all of us continue a new letters?

  39. Amazing, marvelous site design! The length of time have you ever been blogging and site-building to get? you are making writing a blog search uncomplicated. . khatam kariThe whole seem of your respective web site is magnificent, in addition to the subject material!

  40. Nice Post. It’s really a very good article. I noticed all your important points. Thanks.

  41. Does it look like we’re in for a big ride here?

  42. I was referred to this web site by my cousin. I’m not sure who has written this post, but you’ve really identified my problem. You’re wonderful! Thanks!

  43. Viagra Without A Prescription [url=http://generic-viagra.via100mg.com]Generic Viagra[/url] Cialis Generico En El Df Comprar Cialis Autentica [url=http://buy-priligy-dapoxetine-online.priliorder.com]Buy Priligy Dapoxetine Online[/url] Algodones Pharmacies Cialis Generico Costo Mexico [url=http://purchase-levitra.buylevi.com]Purchase Levitra[/url] direct isotretinoin where to order medication without rx West Lothian

  44. It’s rather a wonderful as well as useful item of info. Now i am satisfied you distributed this useful facts around. Make sure you be us up-to-date like that. We appreciate you revealing.

  45. Outstanding website. A great deal of tips listed here. Now i’m delivering this to a number of pals ans as well discussing around delightful خرید اپل ایدی. And lastly, thanks a lot for your sebaceous!

  46. Thanks for a different useful weblog. Where in addition may I am getting in which type of facts printed in this type of fantastic method? I’ve a opportunity that i am merely currently managing on, and i also have been getting the structure out and about for like information and facts.. خرید vps

  47. lhhkj uyvpu christian louboutin homme hhjzu euiyeh DSC03431 vfvueyz nike air jordans femme cyxujmd cospz polo rob lauren marche cher sopjdekl doudoune moncler jackets سرور مجازی فرانسه homme gwdjcoij doudoune moncler soldes wxpeuuvf

  48. Howdy, I recently found your site by using Search engines even as buying comparable theme, your internet site got here upward, seems like to become great. I included in our favourites features and functions|included with this favorites. Howdy, I recently found your site by using Search engines even as buying comparable theme, your internet site got here upward, seems like to become great. I included in our favourites features and functions|included with this favorites.

  49. I became proposed this blog through my relation. Immediately after purchasing whether or not this particular blog post is definitely authored by using them as nobody else realize these kinds of precise regarding the issues سرور مجازی کانادا. You’re unbelievable! Thank you!

  50. Handy data سرور مجازی المان. Lucky us I uncovered your web site by mistake, exactly what amazed the reason why this kind of car accident would not happened previous! My spouse and i book marked them.

  51. Excellent pictures! Be the sort of information and facts that ought to be discussed throughout the internet. Disgrace about the engines like google for now not necessarily setting this article second! Can happen around and go to my web site. Thanks Equals)

  52. I am a variety of volunteers plus starting up the latest program in our neighborhood. Your web site provided us beneficial details to be able to paintings on. You have carried out a good action and your full area will probably be happy for you.

  53. It’s just a neat and helpful little bit of information and facts.. سرور اختصاصی Now i am content which you simply distributed this convenient details along with us. You should keep all of us updated like this. Thanks for revealing.

  54. Precious details. Privileged me I stumbled upon your website unintentionally, exactly what surprised the reason this specific automobile accident couldn’t occurred beforehand! My partner and i bookmarked it persian tar.

  55. I have got find out a number of excellent information right here.. minakari Absolutely truly worth book-marking with regard to returning to. My spouse and i astonish the best way a whole lot try out you placed to build such a wonderful beneficial web site.

  56. You might be a just right site owner. The internet site filling quickness is usually amazing. It seems you’re undertaking almost any distinctive tip. Also, Your subject matter usually are work of art. you have done a superb job about this subject matter! You might be a just right site owner. The internet site filling quickness is usually amazing. It seems you’re undertaking almost any distinctive tip. Also, Your subject matter usually are work of art. you have done a superb job about this subject matter!

  57. Great overcom! I have to beginner since you modify your web blog, how will i join for the web site? This bill aided me خرید vps a applicable option. I personally were a small amount familiar of the the transmit presented brilliant translucent thought

  58. Excellent website listed here! Likewise your website tons way up very quickly! Just what exactly variety will you be applying? Can I feel obtaining your affiliate url for the web host? If only my web-site packed as swiftly when your own property lol

  59. Thanks for another educational web site.. خرید اپل آیدی The place otherwise could possibly I recieve of which style of facts designed in a real great indicates? I own a objective that I’m only at this point concentrating on, we are actually with the start looking outside regarding this sort of information and facts.

  60. Your thing regarding creating will be practically nothing in short supply of awesome. This informative article is incredibly useful and contains offered myself a better solution to be able to my own issues. Which can be the specific purpose MY PARTNER AND I has been doing a search online. I am advocating this informative article with a good friend. I know they are going to get the write-up since beneficial as i would. Yet again many thanks.

  61. I like the helpful information you provide in your articles. I’ll bookmark your blog and check again here frequently. I am quite certain I’ll learn many new stuff right here! Best of luck for the next!

  62. I’m curious to find out what blog platform you have been working with? I’m having some small security problems with my latest website and I would like to find something more secure. Do you have any solutions?
    Maglia Barcellona 2017

  63. Buy Kamagra Jelly India [url=http://genericvia.com/cheap-generic-viagra.php]Cheap Generic Viagra[/url] Buy Furosemide Tablets Viagra Comment Prendre [url=http://viagra-online-usa.viaforsale.com]Viagra Online Usa[/url] Buy Cipro No Prescription Acheter Du Viagra Pharmacie [url=http://order-priligy-dapoxetine.prilipills.com]Order Priligy Dapoxetine[/url] Amoxicillin Taste Propecia Ottawa No Prescription [url=http://levipill.com/levitra-order.php]Levitra Order[/url] Cephalexin Strep Farmacias Usa Online [url=http://cialcost.com/tadalafil.php]Tadalafil[/url] Buy Propecia Mastercard Amoxicillin For Cats No Prescription [url=http://cialcheap.com/buy-tadalafil.php]Buy Tadalafil[/url] Lasix Pharmacy Takes Paypal Payment Over Night Viagra [url=http://levitra-for-cheap.leviorder.com]Levitra For Cheap[/url] Comprar Viagra Con Paypal Online Pharmacy Us Tadifil [url=http://brandcial.com/online-cialis.php]Online Cialis[/url] Viagra Ohne Rezept Auf Rechnung Kaufen Best Value Cialis [url=http://propecia-tablets-price.propecorder.com]Propecia Tablets Price[/url] Viagra Dopage Amoxicillin False Positive Drug Test Cocaine [url=http://brandcial.com/cialis-tadalafil.php]Cialis Tadalafil[/url] Levitra 5mg Tablets Avana Pills [url=http://levipills.com/levitra.php]Levitra[/url] Cialis Ricetta Viagra Ausprobieren [url=http://priligy-usa.priliorder.com]Priligy Usa[/url] Propecia Scalp Folliculitis Sinus Cephalexin [url=http://generic-for-cialis.BuyCial.com]Generic For Cialis[/url] Viagra 100mg Price Without Rx Buying Zithromax Online Overnight Shipping [url=http://leviusa.com]levitra sold over the counter[/url] Betablocker Levitra Table And Chair Rentals Temple Texas [url=http://levipills.com/best-levitra-price.php]Best Levitra Price[/url] How Last Longer In Bed Viagra For Less [url=http://brandcial.com/low-price-cialis.php]Low Price Cialis[/url] Valuepharmaceuticals Viagra Et Dapoxetine [url=http://viacheap.com]online pharmacy[/url] Discount Where To Purchase Generic Direct Levaquin Canada In Internet Cheapest Kamagra In Uk [url=http://etrobax.com]cialis[/url] Amoxicillin Interactions With Metacam Comprare In Italia On Line Il Viagra [url=http://buy-cheap-propecia-uk.propecorder.com]Buy Cheap Propecia Uk[/url] Se Il Viagra Non Funziona Levitra Orodispersible Kaufen [url=http://price-of-viagra.viaforsale.com]Price Of Viagra[/url] Kamagra Rx Buy Clomid Pills Online In The Uk [url=http://cheap-viagra-25mg.via100mg.com]Cheap Viagra 25mg[/url] Buy Propecia Online No Prescription Comprar Cialis Por Internet Venta De Cialis Online [url=http://cheap-viagra-usa.via100mg.com]Cheap Viagra Usa[/url] Viagra Pillola Blu Buy Levitra Super Active Online [url=http://buy-cialis-online-usa.tadalaf.com]Buy Cialis Online Usa[/url] Cephalexin 500mg Effect Amoxicillin Synthesis [url=http://levicost.com]levitra pills[/url] Canadian Meds Online Cialis Precio Farmacia Barcelona [url=http://levipill.com/levitra-on-line.php]Levitra On Line[/url] Sildenafil Citrate No Prescription Proscar Finasteride [url=http://viasamples.com/cheap-viagra-fast.php]Cheap Viagra Fast[/url] Amoxicillin For Sinus Infection Comprare Cialis In Italia [url=http://propecia.ccrpdc.com/propecia-generic.php]Propecia Generic[/url] Dove Trovare Il Viagra Shipped Ups On Line Isotretinoin 10mg In Usa [url=http://levicost.com]cheap levitra[/url] Donde Comprar Cialis Generico Buy Olanzapine Uk [url=http://genericvia.com/viagra-samples.php]Viagra Samples[/url] Acheter Dapoxetine Usa Propecia Sexual Side Effects [url=http://bestlevi.com/levitra-cheapest-price.php]Levitra Cheapest Price[/url] Comprar Levitra Generico En Andorra Keflex Pregnancy [url=http://cheap-viagra-pills.canadianvia.com]Cheap Viagra Pills[/url] Difference Between Amoxicillin And Azithromycin Zithromax Viagra 100 Mg Keine Wirkung [url=http://generic-sildenafil.via100mg.com]Generic Sildenafil[/url] Acheter De Viagra Canadian Pharmacy Levetra [url=http://buy-cheap-kamagra-site.kamagorder.com]Buy Cheap Kamagra Site[/url] Viagra Ads On Bloomberg Radio Vendita Sildenafil 50 Mg [url=http://cheap-levitra.levitab.com]Cheap Levitra[/url] Keflex Cross Sensitivity

  64. Hi, Awesome publish. You will find a trouble with your web site in industry, might take a look at? Web browser even so will be the industry chief plus a significant amount of other people is going to miss a person’s terrific creating because of this problem خرید هاست.

  65. Thanks for any fantastic posting. The area more could everyone wardrobe form of data such a great technique of crafting? I’ve a business presentation in a few days, that i’m within the try to find similarly info.

  66. I find myself this really is one of several so much major data in my opinion. Using this program خرید اپل ایدی. content reading your own content. Even so need to review about some basic items, The internet site style is ideal, your posts can be wonderful : Deborah. Perfectly activity, regards

  67. Commonly I can’t master content in blogs, nonetheless desire to point out that this kind of write-up quite compelled us to take a look during as well as take action! The way with words is pleasantly surprised me. Appreciate it, excellent write-up.

  68. I truly do think about each of the thoughts you might have released inside your posting. They can be quite convincing and definately will surely operate سرور مجازی آلمان. However, the particular blogposts particularly rapid for novices. May well you desire prolong these people slightly coming from subsequent time period? Thanks for the article.

  69. naturally just like your web-site but the truth is have to look into the punctuational about quite a few of your respective posts. Many of them are filled along with spelling troubles and that i to find that really bothersome to tell the truth conversely Let me undoubtedly give back just as before.

  70. Hi, Neat submit. There’s an problem with your web site with internet internet explorer, may follow through? For instance on the other hand will be the sector leading plus a large portion of consumers will certainly omit a person’s amazing producing for this reason issue سرور مجازی آمریکا.

  71. An individual always make substantially content I’d personally talk about. Right here is the brand new My partner and i went to your site web page and for that reason considerably? My partner and i astonished with the study you’ve made to generate this particular upload amazing.. سئو Superb job!

  72. Woah this website is actually excellent i really like understanding your articles. Keep up the best artwork! You are aware of, a lot of people want game due to this info, you can assist them to considerably.. سرور مجازی

  73. I am glad to be a visitor of this perfect blog !, appreciate it for this rare info!

  74. Thanks For This Blog, was added to my bookmarks.

  75. I Am Going To have to come back again when my course load lets up – however I am taking your Rss feed so i can go through your site offline. Thanks.

  76. Isotretinoin find [url=http://viagra-cheap.via100mg.com]Viagra Cheap[/url] Canadian Synthroid Without A Script

  77. You appear to know so much about this, and I see you’re a published author. Thanks

  78. What i discover troublesome is to find a weblog that may capture me for a minute however your blog is different. Bravo.

  79. I am going to straight away clutch system the feed after i can’t to get your own contact membership link and also e-newsletter services. Perform you may have any kind of? You need to let my family recognize making sure that I can subscribe. Thanks. I am going to straight away clutch system the feed after i can’t to get your own contact membership link and also e-newsletter services. Perform you may have any kind of? You need to let my family recognize making sure that I can subscribe. Thanks.

  80. I recently much like the valuable information you actually present on your articles. I actually? ll take a note of your website as well as have a look at again in this article frequently.. خرید سرور مجازی I’m considerably selected I will be knowledgeable many fresh things good below! Enjoy for the next!

  81. It’s as if you learn my head! You seem to comprehension much around this specific, just like you submitted the actual guidebook inside something like that. I’m you can use by delaware. do. in order to tension the material residence somewhat, on the other hand aside from that, that is wonderful web site. A superb study. I most certainly will certainly come back.

  82. Whoa, termeh excellent blog site design! The way very long are you currently blog to get? you’re making writing a blog view easy. The complete peek within your website is wonderful, aside from the information substance!

  83. I really do believe all of the ideas you might have shown on your write-up.. سئو They are simply begging which enable it to unquestionably operate. Continue to, the actual threads particularly limited first off. Could you be sure to increase these a little by the very next time? Just write-up.

  84. Normally I don’t understand post on blogs and forums, however wish to claim that this specific write-up quite compelled myself to have a look on plus apply it! Your own composing flavor may be stunned us. Thank you, really fantastic report طراحی سایت.

  1. تعقيبات: Google

  2. تعقيبات: Bangin' Betty Stroker Kit

  3. تعقيبات: Wand Massager

  4. تعقيبات: dr. dickmann

  5. تعقيبات: penis pump

  6. تعقيبات: Lia Pleasure O

  7. تعقيبات: orgasm problem

  8. تعقيبات: sex toy

  9. تعقيبات: e cigarette

  10. تعقيبات: healthy urine ph

  11. تعقيبات: Download 1Z0-546 Certification Dumps

  12. تعقيبات: forex signal list pro

  13. تعقيبات: Search 3000 App

  14. تعقيبات: amazon reviews

  15. تعقيبات: buy youtube views cheap

  16. تعقيبات: Fitness headset microphone

  17. تعقيبات: microfoane spion

  18. تعقيبات: UM0-401 Certification Exam Questions and Answers

  19. تعقيبات: persian setar

  20. تعقيبات: camionetas de venta en california

  21. تعقيبات: waterproof vibrator

  22. تعقيبات: rabbit vibrator

  23. تعقيبات: rabbit adult toy

  24. تعقيبات: silicone vibrator

  25. تعقيبات: adam and eve

  26. تعقيبات: buy dildos online

  27. تعقيبات: Buy Adipex

  28. تعقيبات: free data recovery software

  29. تعقيبات: cock ring review

  30. تعقيبات: adam and eve

  31. تعقيبات: Cheap Atlanta Braves Jerseys

  32. تعقيبات: Weight Loss Pills

  33. تعقيبات: 韓国エスコートアガシ

  34. تعقيبات: learn this here now

  35. تعقيبات: games for pc

  36. تعقيبات: pc games for windows 7

  37. تعقيبات: b b world travel agency

  38. تعقيبات: travel guide 24 youtube

  39. تعقيبات: eat travel rock tv

  40. تعقيبات: k-traveling salesman problem

  41. تعقيبات: Google

  42. تعقيبات: 福井脱毛

  43. تعقيبات: business travel to zambia

  44. تعقيبات: 福井脱毛

  45. تعقيبات: 福井脱毛

  46. تعقيبات: traveling to ciudad juarez safe

  47. تعقيبات: 福井脱毛

  48. تعقيبات: overcoming infidelity

  49. تعقيبات: Purchase China

  50. تعقيبات: dharma travels bhutan

  51. تعقيبات: awesome travel vietnam reviews

  52. تعقيبات: travel agencies tyler texas

  53. تعقيبات: 3 fashion eyelashes

  54. تعقيبات: fashion world zielona góra

  55. تعقيبات: brand logos

  56. تعقيبات: best work from home jobs 2017

  57. تعقيبات: Buy rap beats

  58. تعقيبات: Cheap New England Patriots Jerseys

  59. تعقيبات: w-lane ladies fashion

  60. تعقيبات: خرید سرور مجازی

  61. تعقيبات: k's dresses in rotherham

  62. تعقيبات: comfortable twin mattress

  63. تعقيبات: crystal jewelry east hanover nj

  64. تعقيبات: home improvement characters

  65. تعقيبات: gold

  66. تعقيبات: best kona

  67. تعقيبات: Construction Permits

  68. تعقيبات: k homes llc

  69. تعقيبات: Design highlights

  70. تعقيبات: home improvements laundry room

  71. تعقيبات: beautiful house on hill

  72. تعقيبات: sexy

  73. تعقيبات: motu and patlu games

  74. تعقيبات: http://motuandpatlugames.com

  75. تعقيبات: buy kona

  76. تعقيبات: Sprinkler system

  77. تعقيبات: robert

  78. تعقيبات: home 6 garden

  79. تعقيبات: nSpire Network Signup

  80. تعقيبات: swarovski

  81. تعقيبات: home design tv shows

  82. تعقيبات: home decor 43068

  83. تعقيبات: decorating ideas vintage style

  84. تعقيبات: 3 inch wedding shoes

  85. تعقيبات: http://www.hamptonbaylightinghd.com

  86. تعقيبات: coping with std

  87. تعقيبات: New Sex Toys

  88. تعقيبات: sex toy review

  89. تعقيبات: Glass Dildo Review

  90. تعقيبات: pure kona

  91. تعقيبات: TensorFlow

  92. تعقيبات: fishing rod redding

  93. تعقيبات: replacing missing teeth

  94. تعقيبات: health

  95. تعقيبات: Strap On Dildo

  96. تعقيبات: sims 2 wedding dress

  97. تعقيبات: best fps gaming mice,gaming mice

  98. تعقيبات: Female Sex Toys

  99. تعقيبات: Buy Beer Online

  100. تعقيبات: wedding jewelry what to wear

  101. تعقيبات: 1 million dollar wedding rings

  102. تعقيبات: d bar wedding cakes

  103. تعقيبات: gspot toy

  104. تعقيبات: Gelatin empty capsules

  105. تعقيبات: things to do in los angeles

  106. تعقيبات: web application development companies in usa

  107. تعقيبات: women

  108. تعقيبات: women's health

  109. تعقيبات: Buy wholesale Jordan shoes 

  110. تعقيبات: 60's wedding bouquet

  111. تعقيبات: kona 100%

  112. تعقيبات: 8 learning types

  113. تعقيبات: adam and eve

  114. تعقيبات: earn money online from home

  115. تعقيبات: Double Sided Dildo

  116. تعقيبات: dependência química

  117. تعقيبات: special education in the 90s

  118. تعقيبات: free online education 6th grade

  119. تعقيبات: online degree bachelor

  120. تعقيبات: Internet Marketing

  121. تعقيبات: english education japan

  122. تعقيبات: george c marshall back to school night

  123. تعقيبات: studying abroad uc davis

  124. تعقيبات: top 5 business schools in south africa

  125. تعقيبات: murphy bed

  126. تعقيبات: Rukyah

  127. تعقيبات: girnede satılık ev fiyatları

  128. تعقيبات: vintage collectibles

  129. تعقيبات: how to make money from home

  130. تعقيبات: sex toys for couples

  131. تعقيبات: 8 learning styles howard gardner

  132. تعقيبات: travel zone

  133. تعقيبات: sex toy butterfly

  134. تعقيبات: adam and eve sex toys

  135. تعقيبات: 冰丘DVD

  136. تعقيبات: ean codes

  137. تعقيبات: 100% pure kona

  138. تعقيبات: 100% pure kona

  139. تعقيبات: RMUTT

  140. تعقيبات: download tama tube

  141. تعقيبات: tratamento Alcoolismo

  142. تعقيبات: Gadgets

  143. تعقيبات: adam and eve toys

  144. تعقيبات: triple vibrator

  145. تعقيبات: 9 business days

  146. تعقيبات: g marketing north town

  147. تعقيبات: nipple teasers

  148. تعقيبات: casino888

  149. تعقيبات: basement remodeling in Atlanta

  150. تعقيبات: real estate 85308

  151. تعقيبات: business finance news articles

  152. تعقيبات: industry quality beats for sale

  153. تعقيبات: shopping 0 paris

  154. تعقيبات: business and finance lincoln

  155. تعقيبات: small business benefits

  156. تعقيبات: education you need to be a nurse

  157. تعقيبات: g food express inc

  158. تعقيبات: health and fitness writer

  159. تعقيبات: life insurance industry

  160. تعقيبات: i health glucometer

  161. تعقيبات: home accessories gifts

  162. تعقيبات: n health lab

  163. تعقيبات: h&b real estate term

  164. تعقيبات: home decorating help forum

  165. تعقيبات: bangal ka jadu

  166. تعقيبات: the sylvers

  167. تعقيبات: dildos that feel real

  168. تعقيبات: Taoist Real Sex Talk

  169. تعقيبات: Daily and Instant News Update

  170. تعقيبات: adult glass toy

  171. تعقيبات: realistic penis

  172. تعقيبات: best vacate cleaning Melbourne

  173. تعقيبات: g spot vibe

  174. تعقيبات: wife happy

  175. تعقيبات: ant control in house

  176. تعقيبات: gay sex toys

  177. تعقيبات: anal toy

  178. تعقيبات: inflatable butt pug

  179. تعقيبات: Sex Toys for Women

  180. تعقيبات: Tarts

  181. تعقيبات: g-spot stimulator

  182. تعقيبات: wet wabbit vibrator

  183. تعقيبات: carpet cleaning Melbourne

  184. تعقيبات: kala jadu

  185. تعقيبات: adam and eve sex toys

  186. تعقيبات: Butterfly Sex Toy

  187. تعقيبات: Under The Bed Restraints

  188. تعقيبات: Masturbation lube

  189. تعقيبات: adam and eve sex toys

  190. تعقيبات: Bond back cleaning in Melbourne

  191. تعقيبات: adam & eve delay spray

  192. تعقيبات: Sripatum

  193. تعقيبات: skidsteer repairs

  194. تعقيبات: divorce in PA

  195. تعقيبات: colt prowler anal vibrator

  196. تعقيبات: adam and eve

  197. تعقيبات: apps download for pc

  198. تعقيبات: Vibrator

  199. تعقيبات: realistic vibrator

  200. تعقيبات: butt plug vibrator

  201. تعقيبات: sahara

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *