بشأن مقتل «خاشقجي».. الكونجرس الأمريكى يمهل «بن سلمان» 120 يومًا

يتعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لضغوط من الكونجرس بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وبموجب قانون لمساءلة أطراف خارج الولايات المتحدة عن انتهاكات حقوق الإنسان، ويجب الرد عليه خلال 120 يوما، طلب عضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي من الرئيس دونالد ترامب التأكد مما إذا كان هناك أي دور لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبعث زعماء جمهوريون وديمقراطيون من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى الثلاثاء برسالة إلى ترامب، تطالب بإجراء تحقيق ثان.

واعترف ترامب في بيان صدر يوم الثلاثاء باحتمالية معرفة بن سلمان بما حدث، وقال “كان من الممكن جدا” أن يكون على دراية بجريمة القتل الوحشية، مضيفا “ربما كان وربما لم يكن”.

وعقب تصريحات ترامب، أصدر السيناتور الجمهوري بوب كوركر والديمقراطي بوب مينينديز بيانا نيابة عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

وطالب الاثنان ترامب بتركيز التحقيق الثاني على ولي العهد السعودي بصفة خاصة “لتحديد ما إذا كان شخص أجنبي مسؤولا عن القتل خارج نطاق القانون أو التعذيب أو غيره من الانتهاكات الجسيمة” لحقوق الإنسان.

وألقت السعودية باللوم في مقتل خاشقجي على عملاء مارقين، لكنها نفت مزاعم بأن ولي العهد كان على دراية بالعملية، فيما ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وكالة المخابرات المركزية تعتقد أن الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

وفي مقابلة أجريت معه يوم الأحد، قال ترامب لشبكة “فوكس نيوز” إنه رفض الاستماع إلى تسجيل مقتل خاشقجي الذي قدمته تركيا، واصفاً إياه بأنه “تسجيل معاناة”.

شاهد أيضاً

هيئة الإحصاء النمساوية: ارتفاع حالات الفقر في النمسا بسبب الأزمة الاقتصادية

كشفت هيئة الإحصاء النمساوية المركزية اليوم الخميس عن ارتفاع حالات الفقر بين المواطنين بسبب الازمة …