الساحرة الشريرة تتلاعب بالخليج – هكذا يتنامى صراع الأشقاء في الخفاء قبل تنظيم قطر كأس العالم 2022

الساحرة الشريرة تتلاعب بدول الخليج

هكذا يتنامى صراع الأشقاء في الخفاء قبل تنظيم قطر كأس العالم 2022 وهكذا أصبحت قطر قوة كروية عالمية كبرى في عدة سنوات

مونديال 2022

مساء الإثنين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 تنطلق صافرة افتتاح كأس العالم في استاد لوسيل، الذي يتسع لنحو 80 ألف متفرج. هو كأس العالم الأول في دولة عربية، وفي الشرق الأوسط.

هو النجاح الذي منح قطر إنجازاً تاريخياً، وفتح عليها عواصف العداوة من الجيران القريبين، ومن منافسيها على الطرف الآخر للكوكب. قطر وكرة القدم حكاية طويلة فيها الكثير من التخطيط والصبر، وفيها أيضاً محطات للسياسة وألاعيب البيزنس والمنافسات.

دولة صغيرة.. أحلام كبيرة

الكرة القطرية تقدم أوراق اعتمادها للعالم مبكراً باسم منتخب الناشئين

مشاهد لمنتخب قطر في 1976

دوري نجوم QNB هو الامتداد التاريخي للدوري القطري الذي انطلق للمرة الأولى عام 1963، وحصد نادي المعارف لقبه الأول، ثم احتكر الصدارة لثلاث سنوات. بعدها فرض نادي العروبة سيطرته على البطولة لخمسة مواسم متتالية.

هدف قطر في البرازيل 1981 كأس العالم للناشئين

في كأس العالم للشباب بأستراليا عام 1981، قدم منتخب قطر للناشئين بطاقة التعارف الأولى عن كرة القدم في بلاده.

لكنه خسر المباراة النهائية على ملعب Cricket Ground بمدينة سيدني، أمام منتخب ألمانيا.

جمهور أسترالي يحتشد لمشاهدة مباراة نهائي كأس العالم للشباب بين المنتخب الألماني القادم من أرض كرة القدم ومنتخب قطر العربي المجهول القادم من الصحراء والذي يظهر لأول مرة في تاريخه في مباراة نهائية. لكن ما بقي من البطولة احترام عالمي كبير لهذه الدولة الصغيرة وثقة متزايدة لدى مسؤوليها بقدرة أبنائهم على رفع اسم قطر في المحافل العالمية، وأن صغر حجم الدولة لا يجب أن يمنعهم من أن تكون لديهم أحلام كبيرة.

كانت قطر أول دولة عربية تبلغ المباراة النهائية في بطولة عالمية سواء للكبار أو الشباب أو حتى الناشئين، لكن قصة النجاح لم تكتب في أستراليا، حيث أقيمت البطولة في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1981، وإنما بدأت قبل ذلك بشهور.

إنه التخطيط الجيد يا ذكي!

بعد تأهل شباب قطر رفقة كوريا الجنوبية إلى المونديال، تم تكليف رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم في ذلك الوقت سلطان خالد السويدي، أو فيلسوف كأس الخليج، باتخاذ ما يلزم لإعداد المنتخب بشكل لائق.

دخل المنتخب مع مدربه البرازيلي إيفرستو ماسيدو معسكراً استمر 45 يوماً في البرازيل، لم يكتفِ المنتخب الشاب خلاله بأداء مباريات ودية مع فرق برازيلية أكبر سناً، وإنما كان الهدف مساعدة اللاعبين على معايشة الأجواء الاحترافية بشكل كامل بعيداً عن التأثيرات الأسرية والاجتماعية في بلدهم، وهو ما ساعد في النهاية على تقديم هذا الفريق الذي كان النواة الأولى لإنجازات قطر الكروية.

طريق الألقاب

بعد الوصول إلى نهائي كأس العالم للشباب ارتفع سقف الأحلام القطرية إلى عنان السماء، فبلغ المنتخب الأول المُطعّم باللاعبين الشباب نهائيات أولمبياد لوس أنجلوس في أمريكا 1984، ثم شارك في كأس أمم آسيا 1988.

لكن بقي المنغص الأهم لكل مشجعي المنتخب القطري أنه لا يكسب ألقاباً رغم منافسته القوية في بطولات عديدة.

الإجابة لم تتأخر لوقت طويل، وجاءت عن طريق النجم مبارك مصطفى، ثاني هدافي العنابي على مدى التاريخ، حينما قاد منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس الخليج العربي في نسخته الـ 11 عام 1992، ليكون أول منتخب يكسر احتكار الكويت والعراق للقب الخليجي.

بعد ذلك حقق المنتخب القطري لقبين خليجيين آخرين عام 2004 مع بدايات جيل سوريا وحسين ياسر وغيرهما، ثم عام 2014 مع المدرب الجزائري جمال بلماضي.

إخوانكم في السعودية يشاركونكم فرحتكم

قطر تكتب تاريخاً.. هنا زيوريخ، مساء الثاني من ديسمبر 2010

في قاعة كبار الزوار في زيوريخ – سويسرا، كان مسؤولون سياسيون ورياضيون رفيعو المستوى يحضرون حفل الإعلان عن اسم الدولتين اللتين ستستضيفان مونديالي 2018 و2022.

فازت روسيا بنسخة 2018.

الآن تترقب العيون أصابع السويسري العجوز جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي تسحب الكارت الموجود داخل المظروف الذي يحمل اسم الدولة الفائزة، كبار المسؤولين في دولة قطر الحاضرون داخل القاعة يتقدمهم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر في ذلك الوقت، والشيخة موزا المسند حرم الأمير، والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية، والشيخ محمد بن حمد آل ثاني رئيس الملف القطري.

كان المنافس هو الولايات المتحدة الأمريكية، القوة العظمى الوحيدة الباقية في العالم حالياً.

خلف الكواليس كان كل شيء جاهزاً:

الحملات المتعددة ضد قطر لمنعها من الفوز بتنظيم المونديال.

والحملات التي نظمتها قطر نفسها لضمان استضافة أول بطولة لكأس العالم في الشرق الأوسط.

يُخرج بلاتر الكارت معلناً فوز قطر بالتنظيم لتنفجر القاعة في زيوريخ بالفرحة وتنطلق في شوارع الدوحة مسيرات الاحتفال بالشرف الكبير الذي مُنح للعرب، ويتبادل العرب في كل مكان التهاني بهذا النصر.. إلا أن ذلك لم يكن المشهد كاملاً.

فور الإعلان نشطت حملات إعلامية شاركت فيها دول كبرى مثل أمريكا وبريطانيا ومعها دول عربية جارة لقطر، دولة الإمارات وفيما بعد السعودية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، فالرياضة -وكرة القدم تحديداً- في المنطقة العربية غارقة في تفاصيل السياسة.

شركة SNR Denton القانونية الكبرى أعدت الملف القطري للمنافسة على استضافة الحدث الكبير. هي شركة متعددة الجنسيات تعمل بطريقة لا مركزية، وهي ثامن أكثر شركة قانونية في العالم من حيث الأرباح، والأكبر من حيث عدد المحامين العاملين، بها 9000 محام!

وتضمن الملف القطري ضمانات رسمية بتوفير الأمن والمواصلات العامة خلال الحدث الكبير، بمعايير تفوق ما طلبه “الفيفا”. تضمن الملف مواعيد محددة للانتهاء من البنية الأساسية لكل شيء، ومنها على سبيل المثال بناء 90 ألف غرفة فندقية بحلول 2022.

«إخوانكم في المملكة العربية السعودية إذ يشاركونكم فرحتكم بهذا الانتصار الكبير الذي جسّد تمنيات وتطلعات كل الشعوب العربية والمسلمة، ليشيدون بجهودكم الحثيثة، وجهود جميع أشقائنا في دولة قطر، التي كانت خلف تحقيق هذا الانتصار الرائع، متمنين لسموكم وجميع إخواننا في دولتكم الشقيقة مزيداً من التقدم والازدهار».

الملك عبدالله بن عبدالعزيز

هكذا خاطب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القيادة القطرية فور الإعلان عن استضافتها كأس 2022.

أعرب الملك عبدالله ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، باسميهما واسم شعب وحكومة المملكة، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات لأمير قطر بهذا الإنجاز الكبير والمستحق الذي يعد إنجازاً لمنطقة الخليج، ولكل الدول العربية والإسلامية ولقطر.

لكن مياهاً كثيرة جرت في كل الأنهار وجعلت “الإنجاز الكبير” يجرُّ على قطر عاصفةً من العداء والحصار، ومحاولات سحب الحدث العالمي من ملاعبها.

كأس العالم تحت الحصار

هكذا بدأت كل أنواع الحروب على قطر منذ فوزها باستضافة المونديال

“منذ فرضت المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى مقاطعة عقابية للدولة المجاورة، أصبحت البطولة شيئاً آخر، إذ أصبحت مساحةً للنزاع الجيوسياسي الأكبر الذي يضرب الخليج. وفي هذا الصراع الرياضي الأصغر يبدو أن الهدف هو إفساد هذه البطولة، أو إفشالها، من أجل إذلال قطر عن طريق إجبارها على مشاركة الحدث مع خصومها السياسيين”، كما ورد في تقرير لصحيفة The New York Times.

هذا العالم الخفيّ من الفنون السوداء للمستندات المسربة، والأسرار المتناقلة في الخفاء، وتحول الانتماءات، جذب إليه صحفيين ومسؤولين حكوميين، وحتى الرئيس ترامب، وأصبحوا في قلب الصراع. ويبدو تعقيد هذه الحملات لدى كل تسريب لمعلومات عما يجري في الخفاء. مثلاً:

  1. في عام 2017، كشفت تسريبات عن حملة واسعة الأثر ممولة من الإمارات تسعى لاستخدام الصحفيين الأمريكيين والمراكز البحثية لوضع قطر وبطولة كأس العالم التي ستجري في أرضها في موضع سلبي.
  2. كشفت The New York Times أيضاً عن دور شركة Cornerstone Global Associates للاستشارات الاستراتيجية والإدارية في تشويه سُمعة قطر، بعد رفض عرض سابق لها بإدارة الملف القطري في المونديال. انقلبت الشركة بعد الحصار، وأعدت خطة لإنتاج تقرير يربط بين قطر وجماعة الإخوان المسلمين، ووضع مقالات في الإعلام البريطاني من شأنها الإضرار بسمعة قطر. مؤسس الشركة هو غانم نسيبة، الذي يرتبط بعلاقاتٍ وثيقة مع النخبة في الإمارات، وتربطه صلة قرابة بوزير الدولة الإماراتي، زكي أنور نسيبة، وسفيرة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة. من المفهوم أنه أصبح بحلول عام 2017 منتقداً لقطر بصورة متكررة، ومؤيداً للحصار والدول التي تقوده.
  3. نهاية يوليو/تموز 2018 نشرت صحيفة The Times ما وصفته بالتقرير الحصري: قطر شوهت منافسيها في كأس العالم 2022 بعمليات سوداء. وأشار التقرير الذي جاء خالياً من أي مصدر إلى “استعانة قطر بعملاء سابقين من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في محاولة لتقويض فرص منافسيْها الرئيسيين، أستراليا والولايات المتحدة”. بعد شهور انكشف المصدر، وهو مايك هولتزمان، مسؤول العلاقات العامة البارز الذي عمل مع حملة قطر عام 2022، ثم قرر تسريب معلومات ضارة حول ملف قطر مقابل الحصول على مليون دولار.

  1. عرض السير لينتون كروسبي، الأسترالي الخبير في التخطيط الاستراتيجي، العمل على حملة لإلغاء استضافة قطر لكأس العالم 2020 واختيار بلد آخر لتنظيمه نظير 5.5 مليون جنيه إسترليني (7 ملايين دولار)، وفقاً لخطة مُسربة تعطي نظرة نادرة على أنشطة أحد أفضل الخبراء الاستراتيجيين السياسيين في العالم. يقول كروسبي في الوثيقة: “إن شركة CTF Partners لديها عشرات من سنوات الخبرة في إدارة الحملات التي تغير أو تُدعِّم رأي المصوتين وسلوكهم”.

وكان العميل المحتمل لمشروع كروسبي هو خالد الهيل الذي يصف نفسه بأنه زعيم معارضة قطري يعيش في لندن.

الهيل دفع من جيبه ببذخ سلسلة من الأحداث المناهضة لقطر في لندن على مر الـ18 شهراً الأخيرة والتي ظهر فيها سياسيون بارزون ولاعبو كرة قدم، على أنه مول كل هذا من ثروته الشخصية. ولم يستجب للمطالبات بالتعليق على هذه القصة.

الحالمون بحرمان قطر من المونديال

الخاسرون في أستراليا وأمريكا.. والحالمون في بريطانيا والخليج

إنه صراع وجودي آخر حول كأس العالم 2022 يتواصل بعيداً عن الأنظار.

عندما أعلن رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، دعمه لمقترح زيادة عدد المنتخبات في البطولة ليصبح 48 منتخباً بدلاً من 32، احتفل جيران قطر. هذا التغيير يعد أحد الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية للسعودية والإمارات، لكن تحقيق ذلك الهدف لن يتطلب موافقة القطريين فحسب، بل أيضاً تنازلاً منهم؛ لأن بطولة يشارك فيها 48 منتخباً ستشكّل تحدياً لوجيستياً مستعصياً بالنسبة لقطر إذا لم توافق على مشاركة حقوق الاستضافة مع جيرانها.

جذبت تغريدة اللواء ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، اهتمام وسائل الإعلام العالمية. لقد كانت أول إفصاح علني من مسؤول كبير في دولة خليجية بأن الأزمة مع قطر لها جذور رياضية، وهو المعنى الذي اختارته صحيفة independent البريطانية عنواناً لتقريرها عن الأزمة؛ حيث كتبت ما نصه: “كيف صنعت الرياضة أكبر أزمة في الشرق الأوسط خلال العقود الأخيرة؟!”.

https://twitter.com/Turki_alalshikh/status/1093408186554597376

وبريطانيا تنتظر

مرة جديدة يتم فيها تدنيس الرياضة بالسياسة، وربما كذلك بالاقتصاد، بعدما كشف موقع Irish news الأيرلندي عن المكاسب الاقتصادية الهائلة التي ستجنيها بريطانيا إذا حصلت على تنظيم مونديال 2022.

في المقابل، كانت قطر تقوم بحملاتها الخاصة لكسب تنظيم المونديال، بالطريقة التي يفهمها ويلعب بها كبار وصغار المسؤولين في الفيفا بداية من الثعلب السويسري العجوز بلاتر وحتى أعضاء المكتب التنفيذي الذين كانوا يصوتون على اختيار الدولة الفائزة بالتنظيم من بين الدول المتقدمة للاستضافة.

الطريق إلى كأس آسيا

مشوار العنابي إلى اللقب الآسيوي الأول بدأ قبل أعوام من التتويج

التخطيط بدأ في مايو/أيَّار من عام 2015، عقب انتهاء التصفيات المزدوجة لكأس آسيا 2019 وكأس العالم 2018.

خلال التصفيات بدّل منتخب قطر مدربه أكثر من مرة، وقبل مباراتين من نهاية مشوار تصفيات المونديال استعان الاتحاد القطري بالمدرب الإسباني (الحالي) فيليكس سانشيز لتدريب المنتخب وكان ذلك في يوليو/تموز من عام 2017، ليبدأ المدرب الذي بدأ حياته التدريبية في نادي برشلونة الإسباني العريق قبل أن ينتقل إلى أكاديمية أسباير للعمل مكتشفاً للمواهب منذ عام 2006 حتى 2013، في تخطيط مستقبل مختلف لمنتخب قطر.

دخل فيليكس سانشيز مجال التدريب مباشرة دون اللعب في أي من الأندية الكبيرة. عمل مديراً فنياً لفريق برشلونة للشباب لمدة 10 أعوام، من 1996 حتى 2006.

من 2006 حتى 2013 عمل مدرباً في أكاديمية Aspire الرياضية القطرية المعروفة، بعدها تولى تدريب منتخب قطر للشباب تحت 19 سنة وحصل معه على بطولة كأس آسيا للشباب 2014، بعدها بعام تولى تدريب منتخب قطر الأولمبي ثم المنتخب الأول.

أولى خطوات فيليكس كانت تجديد دماء المنتخب القديم، وأعطى الفرصة لكثير من الشباب من خريجي أكاديمية أسباير الذين فاز معهم بكأس آسيا للشباب.

أسباير هي أكاديمية رياضية قطرية في مدينة الدوحة الرياضية، لا يقتصر نشاطها على كرة القدم فحسب.

تأسست الأكاديمية عام 2004 كمؤسسة حكومية مستقلة تتبع مباشرةً أمير قطر، وكان يشرف عليها ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

تهدف الأكاديمية إلى اكتشاف وتطوير اللاعبين في سن مبكرة، وتوفير مناخ دراسي ملائم للمتميزين في الرياضات المختلفة.

ويعمل بالأكاديمية عدد من النجوم العالميين بشكل دائم أو مؤقت، أبرزهم تشافي هيرنانديز نجم برشلونة ومنتخب إسبانيا السابق ولاعب نادي السد القطري حالياً، ويعمل مستشاراً في الأكاديمية.

قدمت الأكاديمية للمنتخب القطري لاعبين موهوبين، مثل المعز علي هداف وأفضل لاعب في كأس آسيا، أكرم عفيف، عاصم ماديبو، بسام الراوي، طارق سلمان، سالم الهاجري، يوسف حسن، تميم المهيزع، محمد البكري، ليتألقوا بجوار نجوم قدامى مثل حسن الهيدوس قائد المنتخب، وبوعلام خوخي، وسعد الشيب، وعبدالعزيز حاتم، وبيدرو ميغيل.

صنع فيليكس توليفة فنية تجمع بين الخبرة والقوة والشباب.

الفوز بكأس آسيا كان شاقاً، فبعد انتصارين سهلين على كوريا الشمالية ولبنان، جاء الامتحان الحقيقي أمام السعودية في ختام مرحلة المجموعات. وتحقق الفوز على المرشح الأول للقب، وكان نقطة تحول في نظرة لاعبي قطر للبطولة.

في ربع نهائي البطولة حقق منتخب قطر فوزاً مستحقاً على شقيقه العراقي، وكان صاحب الهدف الوحيد المدافع بسام الراوي الذي ينحدر من أصول عراقية، نجل اللاعب الدولي العراقي السابق هشام محمد. مباراة نصف النهائي كانت تمثل تحدياً هائلاً أمام تشكيلة المدرب فيليكس سانشيز، حيث كان عليهم مواجهة كوريا الجنوبية أحد أفضل المنتخبات في آسيا، لكن عبدالعزيز حاتم حسم الأمور في الوقت الأصلي بهدف من تسديدة بعيدة المدى.

قبل معانقة المجد، توجّب على “العنابي” خوض مباراة نصف نهائي تفوق جرعة السياسة فيها جرعة الرياضة بأضعاف مضاعفة.

كان عليه مواجهة “الجارة اللدودة” الإمارات في عاصمتها أبو ظبي، وبين عشرات الآلاف من جماهيرها المستنفرة لمساندة منتخبها بكل ما أوتيت من وسائل.

لم يتغير شيء على منتخب قطر؛ الدعم الجماهيري بقي مقصوراً على العشرات من المتعاطفين العمانيين، في مقابل حشدٍ غير مسبوق للجماهير المضادة. رغم ذلك، سطّر “العنابي” ملحمةً كروية لم يتوقعها أشد المتفائلين؛ رباعية نظيفة في قلب ملعب الشيخ زايد، قابلها الجمهور الإماراتي بسيلٍ من الشتائم والأحذية.

هُزِم الجمع الإماراتي، وولى حلم معانقة الكأس الآسيوية، فيما واصلت قطر طريقها لسيادة القارة الصفراء.

رغم ذلك ذهبت الترشيحات للمنتخب الياباني قبل مباراة النهائي، بفضل الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها في النهائيات الآسيوية.

لكن من جديد ضرب القطريون بقوة وتقدموا بهدفين نظيفين قبل نهاية الشوط الأول للمعز علي وعبدالعزيز حاتم، قبل أن يتمكن اليابانيون من تحقيق أكبر إنجاز لأي منتخب في البطولة (بخلاف قطر) وهو هز شباك الحارس سعد الشيب بأول وآخر هدف في النهائيات.

التتويج بقلب هو الأول في تاريخ منتخب قطر للكبار حقق أهدافاً عديدة للاعبين والمدرب والجمهور مثلما لاتحاد الكرة الوطني وللدولة نفسها، لكن أهم ما قدمه المنتخب الشاب بتتويجه هذا هو منح الشرعية الكروية لاستضافة قطر مونديال 2022.

العنابي في مونديال 2022 سيعتمد على عناصر منتخب الشباب تحت 19 عاماً، الذي يتولى تدريبه المدرب البرتغالي برونو ميجيل.

وتقضي الخطة بإرسال المواهب الصغيرة إلى أندية مدعومة من أكاديمية أسباير من أجل الاحتكاك القوي واكتساب الخبرة مع فرق تفوقهم في المراحل السنية.

وهناك مواهب يعلق عليها القطريون آمالاً كبيرة، مثل خالد منير لاعب كولتورال الإسباني، وهاشم علي عبداللطيف لاعب ليدز يونايتد الإنجليزي، وعبدالرشيد إبراهيم وناصر الأحرق لاعبي أكاديميكا البرتغالي.

بعد أن أخفقت الحملات المضادة في النيل من ملف قطر، جاء فوز منتخبها بكأس آسيا 2019 ليحقق العديد من الأهداف بجانب ارتقاء منصة التتويج في بطولة قارية لأول مرة في تاريخ العنابي. تبقى أهم إيجابيات الفوز باللقب إضفاء الشرعية الكروية على استضافة قطر لمونديال 2022 بعد سنوات من الرهان على أن ضعف مستوى منتخبها لا يتناسب مع تنظيم كأس العالم.

يسألون.. وجوجل يجيب

هنا أكثر الأسئلة تداولاً على محرك البحث جوجل بشأن كأس العالم في قطر، وإجاباتها.

هل تستضيف قطر كأس العالم 2022؟

بالفعل، ستكون قطر بتعداد سكاني قدره 2.8 مليون نسمة هي الدولة العربية الأولى التي تستضيف الحدث الكبير.

وما التكلفة؟

تنفق قطر تقريباً نحو 220 مليار دولار، ما يوازي تقريباً 60 مِثلاً لما أنفقته جنوب إفريقيا في 2010.

هل قطر جاهزة لاستضافة الحدث؟

تمضي الاستعدادات وفقاً للجداول الزمنية المعلنة حتى الآن، وتكرر قطر أن كل شيء سيكون جاهزاً في موعده.

ما عدد الملاعب التي تستضيف كأس العالم في قطر؟

حسب خطتها للاتحاد الدولي “فيفا” تبني قطر 9 استادات جديدة، وتجدد ثلاثة أخرى، والملاعب موزعة على 7 مدن تستضيف التصفيات: الضعاين، الخور، الريان، الشمال، الوكرة، الدوحة، وأم صلال.

هل يمكن لرجل وامرأة غير متزوجين أن يعيشا معاً في قطر؟

هناك من يعيشون معاً بلا زواج في قطر، غير أن هذا مخالف للقانون باعتبارها دولة مسلمة. غير مسموح للرجل والمرأة المشاركة في مسكن واحد ما لم يكونا متزوجيْن شرعاً، أو أقارب من عائلة واحدة.

هل قطر دولة آمنة؟

تحتل قطر المرتبة 16 في قائمة الدول الأكثر أماناً. الجرائم العنيفة قليلة جداً، ولا يواجه السياح في الغالب أية متاعب تمسّ أمانهم الشخصي. الجريمة الأكثر انتشاراً هي النشل، غير أن هناك انتشاراً واسعاً للشرطة على امتداد البلاد.

هل يمكن ارتداء الشورت في قطر؟

قطر دولة إسلامية ويرتدي أبناؤها ملابسهم التقليدية. ورغم أنه لا توجد معايير رسمية للملابس في الشارع، فمن الأفضل ارتداء ملابس بسيطة ومحافظة. هذا يعني عدم ارتداء الرجال للشورت، وعدم خروج السيدات بتنورات قصيرة أو بلوزات بلا أكمام.

ما الأمور الممنوعة قانوناً في قطر؟

قواعد الاستيراد صارمة للغاية، لحم الخنزير ممنوع، بالإضافة للأسلحة والمخدرات والمواد الجنسية. بعض الأدوية قد تكون غير متوافرة في قطر، لذلك من الأفضل أن تحضر معك ما تحتاجه خلال فترة إقامتك، أو الوصفة الطبية بتوقيع طبيبك.

بعض أنواع التعبير عن العواطف على الملأ، مثل القبلات، مرفوضة. الاستثناء هو طريقة القطريين في التحية: ثلاث قبلات على الخدين بين أبناء الجنس الواحد.

هل أحتاج إلى تأشيرة دخول لقطر؟

هناك ترتيبات لمنح مواطني 80 دولة تأشيرات دخول مجانية بالطلب أو عند دخول الأراضي القطرية، بشرطين بسيطين: جواز سفر صالح، وتذكرة عودة مؤكدة.

هل ارتداء غطاء الشعر ضروري للفتيات في قطر؟

ليس ضرورياً لغير القطرية ارتداء العباءة أو تغطية الشعر. المهم هو تغطية الكتفين والجسم إلى ما تحت الركبتين. في الفنادق والمنشآت السياحية قد يختلف الأمر.

 

 

 

شاهد أيضاً

بالصور.. شاهد زنزانة إرهابي نيوزيلندا

كشفت الصحافة النيوزيلندية عن مواصفات الزنزانة التي يحتجز بها الإرهابي الذي ارتكب مجزرة المسجدين في كرايس …

سباستيان كورتس سيتم تطبيق قواعد أكثر صرامة لإجبار اللاجئين على العمل

أكد مستشار النمسا سباستيان كورتس، أنه سيتم تطبيق قواعد أكثر صرامة لإجبار اللاجئين على العمل …

بالفيديو شاهد ماذا فعل صحفي سوداني على الهواء.. لن تصدق

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لموقف طريف حدث أثناء البث المباشر …