المعاهد الأزهرية الدولية فى فيينا

بسم الله الرحمن الرحيم

المعاهد الأزهرية الدولية

هي مؤسسة تربوية تعليمية خاصة، تضم إلى جانب رياض الأطفال المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية).

وتهدف إلى الحفاظ على الهوية الإسلامية لأبناء المسلمين المقيمين في المهجر، وذلك من خلال تقديم نموذج تعلمي فريد من نوعه؛ لكونه الوحيد في أوروبا، الذي يعنى بتحفيظ القرآن الكريم وتحصيل العلوم الشرعية والسنة النبوية الشريفة وعلوم اللغة العربية بالإضافة إلى العلوم والثقافة الإسلامية والعربية، وذلك إلى جانب العلوم والخبرات التي يضيفها المنهج النمساوي المحدد من قبل وزارة التعليم الذي يدرس في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية النمساوية، وذلك بنظام اليوم الكامل.

تشغل المؤسسة مبنى مكون من ست طوابق بمساحة 3500 متر مربع، ويضم المبنى بجانب الفصول الدراسية مسجداً ومعامل للحاسب الآلي والكيمياء والفيزياء والأحياء وصالة للتربية الرياضية ومكتبة وقاعة للمؤتمرات تتسع لثلاثمائة شخص.

أولاً: المدارس الابتدائية، الإعدادية والثانوية:

  • تدرس المنهج المقرر من جانب وزارة التعليم النمساوية بنظام اليوم الدراسي الكامل، بالإضافة إلى دراسة اللغة العربية، واللغة الأم لغير العرب، وعلوم الدين الإسلامي، وتمنح الشهادات النمساوية، ويقوم بالتدريس فيها مدرسون نمساويون.
  • تتمتع المدارس بالاعتراف الكامل من الجهات النمساوية طبقاً لقراري إدارة التعليم لمدينة فيينا في 26/6، 9/7/2002 وفقاً لقانون التعليم الخاص النمساوي رقم 244 مادة (7) فقرة (2) لسنة 1962.

2- المعاهد الأزهرية:

  • هي معاهد ثلاث للمراحل الابتدائية، الإعدادية والثانوية.
  • صدر ترخيص المعاهد بقرار من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، بناءً على الاتفاقية الموقعة في مبنى مشيخة الأزهر بين كل من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ محمد سيد طنطاوي (طرف أول) والسيد الدكتور/ حسن إسماعيل موسى (طرف ثان) بشأن الترخيص لإنشاء معهد أزهري في مدينة فيينا بدولة النمسا.
  • تدرس المعاهد منهج الأزهر الشريف في العلوم الإسلامية الشرعية، وعلوم اللغة العربية والثقافة الإسلامية، المخصص للبعوث، ويقوم بالتدريس فيها نخبة من علماء الأزهر الشريف.
  • يحصل الطالب الذي يجتاز الاختبارات على شهادة أزهرية.
  • تدار تلك المعاهد باعتبارها معاهد أزهرية خاصة، طبقاً للائحة الداخلية المعتمدة من مدير التعليم النموذجي، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والتي وافق عليها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر في 6/8/2002.

3 ـ رياض الأطفال:

  • تقوم بإدارتها جمعية مستقلة هي (Edu & Fun) متخصصة، لرعاية الأطفال وتوظيف أوقات الفراغ، من خلال ما يسمى بالترفيه التربوي.

وتقبل الأطفال من سن 3 : 6 سنوات.

  • تهدف إلى تقوية اللغتين العربية والألمانية وتحفيظ القرآن الكريم، والتعريف بالقواعد والأسس الحياتية للمجتمع النمساوي.
  • إعداد الأطفال بدءً من سن الخامسة لغوياً وذهنياً للالتحاق بالمعهد الابتدائي الأزهري.

4/ رعاية ما بعد الدراسة :

  • تشرف عليها جمعية مستقلة هي (Edu & Fun) متخصصة، للرعاية الأطفال وتوظيف أوقات الفراغ للأولاد والبنات من 6 سنوات وحتى 15 سنة، وتقدم خدماتها لهم من الساعة 12 ظهراً وحتى الخامسة مساءً، يتخللها وجبة غذاء ساخنة وتقام صلاتا الظهر والعصر بمسجد المعاهد.
  • تكثف فيها المتابعة في إعداد الواجبات المنزلية، ومساعدة التلاميذ والطلاب المحتاجين في المواد الدراسية للمنهج النمساوي والمواد العربية والشرعية.
  • ممارسة الأنشطة الترفيهية التربوية التي تهدف إلى تنمية القدرات الذهنية والبدنية إلى جانب اكتساب المزيد من المهارات اليدوية والخبرات الحياتية.

5/ مدارس السبت:

  • ينظم في المعاهد (لغير الدارسين بها) في يوم السبت، دروس تقوية للغة العربية والقرآن الكريم والعلوم الإسلامية، تحت إشراف أساتذة المعاهد لمساعدة أبناء المسلمين الذين يدرسون في المدارس الأخرى، وذلك مقابل أجر رمزي. إلى جانب تدريس المنهج المصري؛ من لغة عربية، رياضيات، علوم، تاريخ، جغرافيا، المؤهلة لامتحانات (أبناءنا في الخارج).

ثانياً :

1- لغة الدراسة:

اللغة الألمانية للمنهج النمساوي، واللغة العربية للمنهج الأزهري.

2- مواعيد الدراسة:

من 8 صباحاً حتى الساعة 5 بعد الظهر (المدرسة ورعاية ما بعد الظهر).

3- الشهادات:

  • تمنح المعاهد الشهادات العلمية المعتمدة من قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية الأزهرية، ويحق لخريجي المعاهد الالتحاق بجامعة الأزهر طبقاً للقواعد المنظمة لقبول طلاب المعاهد الأزهرية بالجامعة. إلى جانب الجامعات النمساوية كطلاب حاصلين على شهادات أجنبية.
  • كما تمنح المعاهد الشهادات العلمية النمساوية المعتمدة من إدارة التعليم في فيينا. ويحق للطلاب الذين يدرسون المنهج النمساوي بالمعاهد إلى جانب المنهج الأزهري الانتقال للمدارس النمساوية المناظرة.

4 ـ المناهج الدراسية:

  • المواد التي تدرس في المرحلة الابتدائية هي:

القرآن الكريم، التربية الإسلامية، اللغة العربية، الخط العربي، اللغة الألمانية، اللغة الإنجليزية، الحساب والهندسة، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الفنية، الأنشطة، التربية الرياضية.

  • المواد التي تدرس في المرحلتين الإعدادية والثانوية هي:

ـ المواد الشرعية والعربية: القرآن الكريم الفقه الميسر، التفسير الميسر، الحديث، السيرة النبوية، النحو والصرف، التوحيد، المطالعة والنصوص، علوم القرآن، البلاغة والأدب.

ـ  المواد الثقافية: اللغة الألمانية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الدراسات الاجتماعية، التربية الفنية والتربية الرياضية.

ثالثاً: الإدارة

تدار المعاهد بوصفها مؤسسة تعليمية خاصة، وفقاً للشروط والقوانين المنصوص عليها في قانون التعليم الخاص النمساوي رقم 244 لسنة 1962 وفقاً للقواعد المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء المصري رقم 91 لسنة 1993 بشأن نظام العمل في المعاهد الأزهرية الخاصة بالخارج، التي تضع الإطار العام للائحة الداخلية للمعاهد التي وافق عليها فضيلة الإمام الأكبر في 6/8/2002،  ويقوم على إدارة المعاهد:

1 ـ الراعي العام للمعاهد:

رئيس جمعية المعاهد الأزهرية الدولية، المنشئة والراعية للمعاهد الأزهرية بالنمسا.

2 ـ مديرو المدارس وشيوخ المعاهد:

يُعينوا بترشيح من قبل الراعي العام للمعاهد وبموافقة إدارة التعليم بفيينا للمدارس النمساوية، وبموافقة الأزهر الشريف للمعاهد الأزهرية.

3 ـ مشرفتا الحضانة ورعاية ما بعد الظهر:

تعينان من قبل رئيس جمعية (Edu & Fun) بعد موافقة إدارة رعاية الشباب ببلدية فيينا M A11.

4 ـ مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية:

يعين بقرار من الراعي العام المعاهد.

5 ـ مجلس الإدارة:

  • هو السلطة القائمة على شئون وتصريف أمور المعاهد الإدارية والفنية والمسئول عن متابعة العملية التعليمية بها وتوجيهها للوصول إلى تحقيق الأغراض المنشودة التي تقوم عليها المعاهد، وذلك وفقاً للأحكام الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 91 لسنة 1993 بشأن نظام العمل في المعاهد الأزهرية الخاصة بالخارج.
  • يرأس مجلس الإدارة الراعي العام للمعاهد، ويتكون المجلس من مديري المدارس وشيوخ المعاهد إلى جانب اثنين من ممثلي هيئة التدريس، واثنين من ممثلي أولياء الأمور، والمدير المالي والإداري.

رابعاً : الإشراف

لضمان سير العملية التعليمية طبقاً للمناهج الدراسية المقررة، وانتظامها وفقاً للقوانين واللوائح، تخضع المعاهد  الأزهرية والمدارس التي تطبق المنهج النمساوي للإشراف من قبل العديد من المؤسسات، منها ماهو ذاتي ومنها ما هو بحكم القانون:

1/ الهيئة الدينية الإسلامية الرسمية:

تخضع  المدارس التي تطبق المنهج النمساوي للإشراف الديني للهيئة، باعتبارها الممثل الرسمي لمسلمي النمسا.

2/ دارة التعليم بمدينة فيينا:

تخضع المدارس التي تمنح الشهادات النمساوية للإشراف الفني من قبل إدارة التعليم بفيينا، وتقييمها الدوري لحسن سير العملية التعليمية، الذي بموجبه تحصل المدارس على شهادة الحق العام، التي تساويها بمثيلاتها من المدارس النمساوية.

3/ قطاع المعاهد الأزهرية:

يقوم قطاع المعاهد الأزهرية بالإشراف الفني على المعاهد ووضع امتحاناتها، واعتماد شهاداتها، ويتابع مع الراعي العام سير البرنامج التعليمي من خلال التفتيش الدوري .

4/ مجمع البحوث الإسلامية:

يتابع مجمع البحوث الإسلامية أعمال المعاهد ونشاطها الثقافي والديني، ويقيم أداء المبعوثين إليها، ويمد المعاهد بأعضاء هيئة التدريس من معلمين للمواد الشرعية ومعلمي اللغة العربية والمواد الثقافية، إلى جانب إمدادها بالمناهج والكتب المدرسية.

5/ مجلس الآباء:

ينتخب من قبل أولياء الأمور طبقاً لقواعد القانون النمساوي.

6/ مجلس الأمناء:

يتكون من عدد من الشخصيات الإسلامية العامة بالنمسا وخارجها، الناشطة في أعمال الخير ونشر الثقافة والعلوم الإسلامية.

خامساً: الشؤون المالية والإدارية والتجهيزات الفنية:

تحصل المعاهد على مصاريف دراسية لتغطية النفقات الإدارية للعملية التعليمية، ولتوفير احتياجات المعاهد ولمصروفات التشغيل والخدمات (إيجار ، غاز ، كهرباء ، تدفئة، عمالة إدارية، عمالة فنية.. إلخ).

المصاريف الدراسية:

100 آيرو رسم قيد الطالب ويحصل لمرة واحدة.

للملتحقين بالهورت (دراسة ما بعد الظهر):

280 آيرو لكل فصل دراسي أو 56 آيرو شهرياً (المرحلة الابتدائية).

300 آيرو لكل فصل دراسي أو 60 آيرو شهرياً (المرحلة الإعدادية).

لغير الملتحقين بالهورت:

550 آيرو لكل فصل دراسي أو 115 آيرو شهرياً (المرحلة الابتدائية).

600 آيرو لكل فصل دراسي أو 120 آيرو شهرياً (المرحلة الإعدادية).

650 آيرو لكل فصل دراسي أو 135 آيرو شهرياً (المرحلة الثانوية).

تسدد الرسوم في بداية كل فصل دراسي (سبتمبر وفبراير)

رسوم دراسة ما بعد الظهر (الهورت) 190 آيرو مدعمة من ( MA 11) حسب دخل ولي الأمر.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالمعاهد:

شهادة الجنسية أو صورة جواز السفر للطفل

شهادة الميلاد

الإقامة للطفل والأسرة

رقم التأمين الصحي

آخر شهادة نجاح

إخطار بالانتقال إلى المدرسة (هام جداً)

شهادة صحية من الطبيب الممارس

بيان الدخل لولى الأمر

2/ التجهيزات الفنية:

1 ـ المسجد: بالطابق الأرضي للمعاهد مسجد تقام فيه الصلوات الخمس بالإضافة إلى صلاة الجمعة والعيدين.

2 ـ المكتبة: مكتبة تحتوي على أمهات الكتب باللغتين العربية والألمانية.

 

الموقع لايتحمل أى مسؤولية أدبيه أو قانونيه عن محتوى الإعلان أو المنتج أو الخدمات التي يعلن عنها 

شاهد أيضاً

ضبط 700 ألف يورو بحوزة أفغانيين في مطار فيينا

تمكنت سلطات الجمارك النمساوية من إحباط محاولة تهريب مبلغ ضخم من المال يقدر بـ 700 …