1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

عرض كتاب – مسلمو أوربا والمشاركة السياسية

صدور كتاب جديد للباحث والإعلامي حسام شاكر بعنوان (مسلمو أوربا والمشاركة السياسية)، وهو يقع في 350 صفحة (قطع كبير).

أعد الكتاب بطريقة منهجية علمية حول قضية المشاركة السياسية والتساؤلات المطروحة اليوم والتى ستطرح فى الغد فى أفق المشاركة المجتمعية والسياسية لمسلمي أوربا، وتضييع المصالح والخسارة المفترضة جراء إهمال المشاركة السياسية لمسلمي أوربا.

ويعالج هذا الكتاب وهو أحد إصدارات المجلس الأوربى للإفتاء والبحوث، قضية المشاركة السياسية لمسلمي أوربا، بالنظر فى واقعها والبحث فى سبل تطويرها وأفاق النهوض بها وذلك عبر مقدمة وتمهيد وتسعة فصول وخاتمة موسعة هي:

الفصل الأول : مفهوم المشاركة السياسية لمسلمي أوربا وما يرتبط بالمفهوم من إشكاليات وطبيعة العلاقة بين المشاركة السياسية والمشاركة المجتمعية.

الفصل الثانى : ما يعترض مشاركة مسلمي أوربا فى الساحة السياسية من صعوبات.

الفصل الثالث : استعراض لمواقف مسلمي أوربا من المشاركة السياسية التى يمكن تصنيفها ضمن فئات مؤيدة بوضوح للمشاركة السياسية، وأخرى لاتعارضها ولكنها تتردد فى الإقدام عليها، وأخرى تعارضها بوضوح أو ترفض بعض صورها.

الفصل الرابع : وصف لواقع مشاركة مسلمي أوربا فى الحياة السياسية وجملة من التطورات والملابسات الوثيقة الصلة والظرف التاريخي وطيف الخلفيات المعبر عنها.

الفصل الخامس : قضية المشاركة السياسية فى ظلال الأزمات وانعكاس الأزمات على تلك المشاركة، وكيف يتصرف مسلمو أوربا إزاء مطلب إدارة الأزمات .

الفصل السادس : يتناول واقع المشاركة السياسية وأبعادها بالنسبة لمسلمي أوربا الشرقية، مسلطاّ الضوء على التحول الذى طرأ على النظم السياسية بتلك الدول .

الفصل السابع : إشكالية المفاضلة بين المواقف السياسية عبر المجالات المختلفة، وذلك من خلال السياسات الداخلية والخارجية كنموذج على ذلك .

الفصل الثامن : الإجابة على السؤال العريض : ” كيف تكون المشاركة ؟ ”

الفصل التاسع : مخصصاّ لاستعراض إشكالية فى العمل السياسي لمسلمي أوربا ، والاجتهادات والتقديرات الخاضعة بموازنات معقدة ومتشعبة والمحاذير والنقاط الجديرة بالانتباه، بناء على خصوصية مسلمي أوربا وطبيعة ساحتهم السياسية.

كما وأن للمؤلف أعمال أخرى مثل مسؤوليات إعلامية في عالم متنوع – الحالة الدينية في أوروبا – الدين والكنيسة في أوروبا – العمل الخيري في عالم متغير – سلسلة تقارير مراقبة الأزمات على الصعيد الأوروبي، والعديد من أوراق العمل المقدمة لمؤتمرات معقودة في بلدان أوربية.

علماً بأن الكتاب الجديد الصادر بالإنجليزية والعربية من المقرر أن يصدر قريباً بعدة لغات أوروبية أخرى.

ويعتبر هذا الكتاب خطوة كبيرة نحو جدالية المشاركة والنقد البناء لقضايا مهمة كثر الخوض فيها.

وقريباّ سوف يكون الكتاب متاحاّ للجمعيات والمؤسسات والمنتديات العربية بفيينا وللمهتمين بهذا الشأن ( هيئات ومؤسسات – جمعيات ونواد – كتاب وسياسيين).

 

شاهد أيضاً

صدمة في تونس.. بالفيديو فريق طبي يرقص خلال عملية جراحية

فتحت السلطات التونسية تحقيقاً، بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل أحد …

%d مدونون معجبون بهذه: