الأربعاء , 2 ديسمبر 2020

جمهورية التشيك تصنف حزب الله” بكل أذرعه تنظيماً إرهابياً

صوّت برلمان جمهورية التشيك لصالح قرار باعتبار ”حزب الله“ اللبناني تنظيما إرهابيا، حيث جاء في القرار أن الحزب ”يزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ويشكل تهديدا على الدول الديمقراطية أينما كانت“.

وجاء القرار لينضم إلى قرارات مماثلة اتخذتها دول أوروبية أخرى مؤخرا منها النمسا وألمانيا وسويسرا وصربيا، فيما كانت كل من أستونيا وغواتيمالا قد أعلنتا ”حزب الله“ تنظيما إرهابيا مؤخرا، وقررت أستونيا منع دخول نشطاء حزب الله إلى أراضيها.

وذكر تقرير لمجلة ”دير شبيغل“ الألمانية، وقتها، أن كيانات ومؤسسات حكومية في برلين تمارس ضغوطا على الاتحاد الأوروبي، بغية إدخال ”حزب الله“ اللبناني، سواء ذراعه العسكرية أو السياسية، في قائمة التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن الحديث يجري عن محاولات ألمانية لتصنيف الحزب تنظيما إرهابيا داخل القارة الأوروبية.

ولفت التقرير إلى وجود معلومات عن محاولات تباشرها الوزارة الاتحادية للداخلية والإعمار والأمن الوطني في ألمانيا، بقيادة سكرتير عام الوزارة، هانز جورج أنجليكا، الذي نقل إليها أن الهدف من وراء الضغوط التي تمارسها هو ”إدخال التنظيم اللبناني لقائمة التنظيمات الإرهابية خلال تولي ألمانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي حاليا“.

وفي أيلول الماضي جدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، دعوته الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية كافة، إلى تصنيف ”حزب الله“ منظمة إرهابية وحظرها بشكل كلي، وذلك بالتزامن مع إعلان صربيا أن الحزب منظمة إرهابية، معتبرا أن إعلان صربيا ”خطوة أخرى مهمة تحد من قدرة هذه المجموعة المدعومة من إيران على العمل في أوروبا“، وذلك بحسب “ارم نيوز”.

 

شاهد أيضاً

فيينا – محاكمة لاجئ عربي داعشى متهم بمحاولة حرف مسار قطارات في ألمانيا

مثل شخص عراقي، متهم بمحاولة حرف مسار قطارات ركاب في ألمانيا أربع مرات وفشله في …