1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 22 يونيو 2021

النمسا – مادة الأخلاق إلزامية لجميع الطلاب من العام الدراسى القادم الذين لا يحضرون التعليم الديني

قال ماؤتن لوثر : ” لیست سعادة الدول بوفرة إیراداتھا، ولا بقوة حصونھا، ولا بجمال مبانیھا، وإنما سعادتھا بكثرة المھذبین من أبنائھا، وعلى مقدارالرجال ذوي التربیة والأخلاق فیھا” مقوله تدل على أهمية انتشار الأخلاق بالمجتمعات، لما لها من عائد إيجابي.

فالأخلاق تسمو بالأمم وتكتسب بها احترام الجميع، لكن في الآونة الأخيرة انتشرت  ظواهر غريبة داخل المجتمع النمساوى، من تدني في أخلاقيات الطلاب والطالبات.

اليوم الأثنين الموافق 7 من يونيو 2021 ، قدم وزير التعليم النمساوي هاينز فايسمان مشروع فانونبالتعاون مع الطوائف الدينية في البلاد، فيما  يسمى “بالحصص الأخلاقية” وإدخال الأخلاق مادة إلزامية لجميع الطلاب الذين لا ينتمون إلى أي طائفة دينية أو الذين ينسحبون من التعليم الديني.

إن العدد المتزايد من الشباب الذين ينسحبون من التعليم الديني أو الذين لا ينتمون إلى أي مجتمع ديني يحتاجون بشكل متزايد بتزويدهم بمواد أخلاقية ذات الصلة إلى هؤلاء الطلاب من خلال دروس منهجية ، ليست دينية فقط ، بل وأخلاقيات حول الدولة والقيم.

بعد 20 عامًا من التجربة المدرسية، سيتم إدخال مادة الأخلاق بداية من العام الدراسى المقبل كمادة إلزامية ،ويقتصر بدء التشغيل تصاعديًا مع العام الدراسي 2021/22 ، على أنواع المدارس في المرحلة الثانوية (المدارس الثانوية العامة وكذلك المدارس المتوسطة والعالية المهنية) …. ألخ التي تم اختبار التجربة المدرسية فيها

وسيتم الانتهاء من  تطبيق هذا المشروع في العام الدراسي 2025/26، وفي المستقبل، ستقام فصول الأخلاقيات في 920 مدرسة، بعد أن كانت 233 موقعًا حتى الآن، وسيكون جدول التدريس ساعتين في الأسبوع.

يهدف المشروع إلى حصص الأخلاقيات تمكين التلاميذ من التفكير بشكل مستقل فيما يتعلق بطرق تشكيل حياتهم بنجاح ، ومنحهم مساعدات توجيهية وإرشادهم إلى مناقشة قائمة على أسس جيدة حول الأسئلة الأساسية للحياة ، وطرح الأسئلة – ثم يجب أن تنعكس هذه الأسئلة معًا وتأتي الإجابات عليها – “وحتى لو كانت هذه الإجابات دائمًا مؤقتة فقط”.

وقدم الوزير فايسمان Fassmann اليوم الإثنين، المناهج (هناك مناهج منفصلة لـ AHS بالإضافة إلى فروع BMHS مثل HTL و HAK وما إلى ذلك).

يتضمن محتوى حصص المشروع فى الأساس التقني مثل الفلسفة العملية، وحقوق الإنسان، والسعادة ، والعلاقات الاجتماعية، والإدمان، والطبيعة والاقتصاد، والإعلام، وأساسيات الأديان العالمية، وكذلك وجهات النظر العالمية،

وحقوق وحماية الحيوان والرفاهية والجنس والحب وحل النزاعات والتنوع والتمييز والمرض والموت والاستهلاك أو التكنولوجيا والعلوم.

وأكد البيان، على أن الأسئلة الأخلاقية الأساسية لا يتم التعامل معها فقط في تعليم الأخلاق، ولكن أيضًا في التعليم الديني.

وتم التوقيع على “الإعلان المشترك” من قبل الطوائف الدينة داخل المجتمع مثل الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الإنجيلية والكنيسة الأرثوذكسية والهيئة الدينية الإسلامية والهيئة الدينية اليهودية والطائفة العلوية الدينية والجماعة الدينية البوذية والكنائس الحرة.

بالنسبة للسنوات الأولى من المشروع ، يتم تقديم دورة جامعية للمدرسين في الأخلاقيات بإجمالي 60 نقطة ECTS كالتعليم المستمر بدوام جزئي والتدريب في جامعات تعليم المعلمين والجامعات و KPH Vienna / Krems على أساس إطار تم تطويره بشكل مشترك منهاج دراسي. للحصول على ترخيص أول في مزاولة التدريس ، يلزم 30 نقطة ECTS في السنة الأولى من الدراسة ، وهناك حاجة إلى 30 نقطة ECTS أخرى في السنة الثانية إلى الرابعة العام الدراسي لإكمال. تقدم جامعتا فيينا وغراتس أيضًا دورات ماجستير في الأخلاق (120 نقطة ECTS). تختلف شروط القبول عن الدورات الجامعية ، ولكنها تتطلب قى النهاية رخصة تدريس للمزاولة

الشرط الأساسي لقبول مدرسين مادة الأخلاق هي أن يكون خريج جامعة من كلية تابعة ومتخصصة في التدريس أو مؤهل وتفويض معادل ، ويكون يعمل في مدرسة نمساوية معروفة وخبرة تدريسية لا تقل عن 3 سنوات. نظرًا للمتطلبات ، يتم قبول مدرسين فقط من AHS و BMHS حاليًا.

 

 

شاهد أيضاً

أبرز محطات حياة عبدالحليم حافظ – أجرى 61 عملية جراحية – ونعشه حُمل فارغاً

“صافيني مرّة، على قدّ الشوق، جبّار، وزوروني كل سنة مَرّة”، من منّا لم يسهر أياماً …

%d مدونون معجبون بهذه: