الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021

تحذير.. وزارة الداخلية النمساوية رسالة نصية إلى هاتفك تؤدي إلى سرقة كل الأموال من حسابك المصرفي!

بعد أن نجح قراصنة انترنت وهاكرز محترفون في ابتكار طريقة جديدة للسطو على الأموال من الحسابات الشخصية في البنوك بواسطة أصحابها أنفسهم، حيث تمكنوا من ابتكار رسالة نصية خبيثة شبيهة تماماً بالرسائل التي تبعث بها البنوك لزبائنها على هواتفهم المحمولة، وبمجرد التعامل معها من قبل الضحية يتم السطو على الحسابات الشخصية والمصرفية المثبتة على الهاتف

واأكد وزير الداخلية النمساوى ، سيتم زيادة عدد المحققين في الولايات وفي مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية ، للسيطرة على هذا الأمر ضد هذه الرسائل الخبيثة ، ويتوجب لنجاح عملية السطو والاحتيال أن يكون الضحية مستخدماً للخدمات المصرفية الالكترونية عبر هاتفه المحمول، كما يتوجب أن يقوم بالاتصال برقم هاتفي موجود في الرسالة، وهو ما يُعطي القراصنة إمكانية الدخول على هاتفه وبالتالي حسابه المصرفي، ليقوموا على الفور بالسطو على كامل المبلغ المتوفر في حسابه البنكي

وتم اكتشاف الوسيلة الجديدة وتسجيل أولى حالات الاحتيال في بريطانيا، حيث أوردت جريدة «دايلي ميرور» البريطانية في تقرير أن امرأة بريطانية كان لديها في حسابها مبلغ 71 ألف جنيه إسترليني تعرضت لعملية النصب المتطورة، فيما رفض البنك الذي تتعامل معه التعامل مع شكواها على أنها عملية «احتيال».

ويقوم المحتالون بإرسال رسالة نصية لزبناء البنوك يقول عليها الخبراء إنه لا يمكن التفريق بينها وبين الأصلية، حيث تبدو وكأنها مرسلة من البنك.

وتقول الرسالة «إن حسابك يشهد نشاطا غير عادي حيث جرى استخدام بطاقتك في أحد المتاجر» وهو الأمر الذي يثير نوعا من القلق في نفوس الأشخاص، وبعدها تطلب منك الرسالة الاتصال برقم «منع الاحتيال».

وبعد الاتصال، تستمر المكالمة لمدة 30 دقيقة مع أحد المحتالين، ومباشرة بعد انتهاء المكالمة يجد الضحية أنه جرى استخراج كل الأموال من حسابه.

وأصبحت الهواتف المحمولة في العموم مراكز يمكن من خلالها التجسس على المستخدمين بسبب أن أغلب الناس بات يعتمد عليها في كل شؤون حياته اليومية.

كما يمكن إزالة مثل هذة البرامج الضارة بواسطة إعادة ضبط الهاتف مع حذف التطبيق ، كما يجب  يوصى أبلاغ مزود الخدمة والبنك بالحادث والتحقق من الحسابك المصرفي ، وقد حذرت وزارة الداخلية النمساوية في وقت سابق من جهاز احتيال عبر الرسائل القصيرة يحتوي على رابط تسليم الطرود البريدية ، كما توصى الوزاراة في حالة وقوع الحادث

خدم تفتح الرابط. – عدم تأكيد تثبيت التطبيق بالضغط على الرابط أو الأتصال برقم الهاتف الموجود داخل الرسالة – حذف الرسائل القصيرة  – مع حظر رقم الهاتف الموجود

وأصبحت الهواتف المحمولة في العموم مراكز يمكن من خلالها التجسس على المستخدمين بسبب أن أغلب الناس بات يعتمد عليها في كل شؤون حياته اليومية.

ويبتكر قراصنة الانترنت والهواتف الذكية وسائل جديدة يومياً من أجل اختراق الأجهزة المحمولة التي أصبحت أكثر أهمية من أجهزة الكمبيوتر، في الوقت الذي أصبحت فيه الهواتف الذكية في متناول أيدي المخترقين بسبب أنها أصبحت على اتصال دائم على مدار الساعة بشبكة الانترنت التي تعتبر على الدوام غير آمنة، وتعتبر الأجهزة غير المتصلة بها الأكثر أمناً دوماً.

وبقول خبراء الكمبيوتر والبرمجيات إن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام «أندرويد» تعتبر الأقل أماناً مقارنة بالأجهزة التي تعمل بنظام (iOS) مشيراً إلى أن عدد البرمجيات الضارة التي تتوافق مع نظام «أندرويد» العالمي أكبر بكثير، فضلاً عن أن النظام مفتوح ويضع قيوداً أقل على المبرمجين.

 

 

شاهد أيضاً

جلسة عزاء يوم السبت القادم فى وفاة المرحوم أحمد عطية الشقيق الأكبر للأستاذ محسن عطية

ببالغ الحزن والأسى والتسليم بقضاء الله وقدره تلقينا اليوم الأثنين مساءّ الموافق 27 من سبتمبر …

%d مدونون معجبون بهذه: