الثلاثاء , 28 سبتمبر 2021

تعرفى على طرق علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن

عندما نفقد الوزن، لا نتحكم في المنطقة التي تخسر وزناً أكثر، لذلك قد تعاني بعض السيدات من ترهل الثدي بعد فقدان الوزن، وهو أمر وارد الحدوث، وأيضاً وارد الحل.

لكن أولاً، لماذا يحدث ترهل الثدي بعد فقدان الوزن؟

تملك بعض النساء الكثير من الأنسجة الدهنية في تكوين أثدائهن، فـ4 من بين كل 10 نساء لديهن أثداء دهنية بشكل أساسي، إذ يتكون الثدي من ثلاثة أنواع من الأنسجة وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC):

  • نسيج ليفي: بمثابة “الهيكل العظمي” الذي يثبت الأشياء في مكانها.
  • نسيج غدي: يمثل الأوعية الداخلية التي تصنع وتضخ حليب الثدي.
  • نسيج دهني: الأجزاء الباقية التي تعطي الثدي حجمه وشكله الدائري.

لذلك فإن أي نظام غذائي لفقدان الوزن يؤثر أيضاً على دهون الثدي، وعند فقدان جزء منها قد يحدث ترهل، وهذا على قدر ما تفقدينه من الدهون عموماً، ومقدار الدهون في الثديين.

حلول لعلاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن

تمارين الأثقال

انزلي من على الدراجة الثابتة وادخلي غرفة حمل الأوزان! مارسي تمارين الجزء العلوي من الجسم، مثل تمارين رفع الجسم (العقلة)، وتمرين شد الكابلات إلى الأمام، وهي تمارين تساعد على استبدال الدهون المفقودة بالعضلات الجديدة.

تمارين الأثقال لن تضيف حجماً إلى ثدييك؛ لأن الثدي ليس به عضلات، لكنها ستزيل الترهل الخفيف عن طريق شد العضلات الموجودة أسفل أنسجة الثدي.

تمارين الضغط

تمرين ضغط الصدر من وضع الاستلقاء، عبارة عن تمرين مركب يشرك الجزء العلوي من الجسم بالكامل، بينه عضلات الصدر.

اجلسي أرضاً مع وضع يديك على مسافة أبعد من عرض الكتفين، يجب أن يشكل جسمك خطاً مستقيماً من رأسك إلى أصابع قدميك، ثم اثني مرفقيك ببطء محاولةً لمس الأرض بصدرك، وقومي بدفع قوي والعودة إلى الوضع الأولي، 15 دقيقة يومياً قد تكون مفيدة كما نصح موقع Bright Side.

شد الثدي بطرق غير جراحية

رغم أن البعض يعتبرون أن الجراحات التجميلية هي السبيل الوحيد للحصول على صدر مشدود، لكن هناك طرق غير جراحية ذكر موقع Greatist الأمريكي أنها تعيد للصدر شكله المشدود، منها:

  • العلاج بالترددات الراديوية (RF): تستخدم تقنيات مثل Thermage و Body-Tite العلاج بالترددات اللاسلكية لتسخين الطبقة الخارجية المترهلة لبشرتك لتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تقنية شد الخيوط (Thread lifting): غالباً ما يُطلق على هذه التقنية “شد الريش”، وفيها يعمل العلاج التجميلي على سحب الثدي لأعلى من الداخل؛ من خلال خيوط شائكة صغيرة تدخل تحت الجلد. وبمجرد أن تتلاشى الكدمات والتورم، ستحصلين على ثدي أكثر جاذبية لمدة عام إلى عامين أو حتى تذوب الخيوط.
  • حقن الدهون (Fat grafting): هذه التقنية التي تجمع بين شفط الدهون من بطنك أو فخذيك مع إعادة توزيع الدهون على ثدييك هي تقنية غير جراحية من الناحية الفنية، لكنها بالتأكيد أكثر تعقيداً من شيء مثل العلاج بالترددات الراديوية.

نصائح لمنع ترهل الثدي عند فقدان الوزن

لا توجد خدعة سحرية لتجنب الانكماش، ولكن يمكنك فعل بعض الأشياء للحفاظ على حيوية وأناقة ثدييك.

  • استخدمي الكولاجين: مع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين والإيلاستين، وهي المكونات المساعدة على شد بشرتك ومنحها حيويتها، ويُمكنك استخدام نفس المنتجات التي تستخدمينها لبشرتك.
  • حافظي على رطوبة جسدك: البشرة الرطبة أكثر صحة ونعومة ومرونة من البشرة المصابة بالجفاف. الماء لا يستطيع ملء ثدييك، لكن يمكنه إبقاء الجلد ممتلئاً ومشدوداً.
  • افقدي الوزن ببطء وثبات: عندما تفقدين الوزن، قد ينكمش ثدياك. لكن هذا لا يعني أن بشرتك يجب أن تترهل! فقدان الوزن بشكل ثابت وتدريجي- من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد في الأسبوع، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منه (CDC)- يساعد على ضبط جسمك وبشرتك.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس واستخدمي واقي الشمس: تبدو الأثداء أحياناً مترهلة بعد فقدان الوزن بسبب ترهل الجلد. والتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يجفف بشرتك ويسبب المزيد من التجاعيد! هذه النصيحة ليست خاصة بثدييك فقط.

في النهاية؛ تذكري لا يوجد شكل ولا حجم معين للثدي المثالي، وكل هذه نصائح لمساعدتك في إرضاء رغبتك في شكل ثدي مشدود، لكن لا حرج في شكل ثدييك ومنحنياتهما!

وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

 

شاهد أيضاً

جلسة عزاء يوم السبت القادم فى وفاة المرحوم أحمد عطية الشقيق الأكبر للأستاذ محسن عطية

ببالغ الحزن والأسى والتسليم بقضاء الله وقدره تلقينا اليوم الأثنين مساءّ الموافق 27 من سبتمبر …

%d مدونون معجبون بهذه: