أمريكا تنوى إحياء ممر ملاحي في مدغشقر بديل لقناة السويس والبنتاغون يقوم بتمويله

كشف موقع Africa Intelligence الفرنسي، المُقرب من عدة دوائر مخابرات غربية، الجمعة 4 فبراير/شباط 2022، أن أمريكا تعيد إحياء قاعدة “دييغو سواريز” (أنتسيرانانا) البحرية التي تقع على طول الساحل الشمالي الشرقي لدولة مدغشقر، وذلك في أعقاب تعطُّل الملاحة في قناة السويس خلال شهر مارس/آذار الماضي.

إذ تحاول الولايات المتحدة إيجاد طرق شحن آمنة جديدة لحركة المرور العالمية، ولذلك قررت، في نهاية العام الماضي، أن تضع نصب أعينها مدغشقر، التي استخدمت ممراتها المائية على نطاق واسع خلال هذا الحدث للإبحار حول إفريقيا.

كانت سفينة الحاويات العملاقة “إيفرغيفن” قد جنحت في 23 مارس/آذار 2021، بالمقطع الجنوبي من قناة السويس، ما أدى إلى إغلاقه بالكامل، وتعطيل الملاحة في القناة 6 أيام، وهو ما تسبب في خسائر مالية كبيرة للقناة.

فيما تستعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لتمويل تجديد قاعدة دييغو-سواريز البحرية، بعد عدة سنوات من التأخير.

في حين لا تسمح حالة القاعدة، التي تعاني من الخراب حالياً، باستضافة السفن.

بينما يعتزم القسم الهندسي بالبحرية الأمريكية استدعاء مقاول خاص، بحلول مارس/آذار المقبل؛ لتجديد البنية التحتية وبناء مركز العمليات الملاحية، الذي سيشمل مركزاً لتدريب الأفراد.

هذه الجهود تمثل أيضاً وسيلة للولايات المتحدة لإحياء تعاونها الأمني ​​مع العاصمة “أنتاناناريفو”.

كانت واشنطن قد التزمت بالفعل بتزويد الخدمات البحرية الملغاشية بأنظمة تحديد آلية للتحكم في حركة المرور، وكذلك محطات الرادار، بالتعاون مع فرنسا. وتشعر القوتان بالقلق الشديد من نفوذ الصين المتنامي في البلاد، من الناحيتين الاقتصادية والأمنية.

من جهته، حث رئيس مدغشقر، أندري راجولينا، على تحديث قاعدة “دييغو-سواريز” البحرية، التي تمثل بسبب موقعها الجغرافي محوراً مُهماً في مبادرة نهوض مدغشقر، من أجل السيطرة على قطاع الصيد على وجه الخصوص.

يشار إلى أنه في مارس/آذار الماضي، استضافت مدغشقر احتفالات الذكرى الستين للبحرية الوطنية، تحت إشراف رئيس الوزراء كريستيان نتساي ووزير الدفاع ليون راكوتونيرينا.

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – بعد “بن غفير” .. وزير إسرائيلي تعرض لحادث مماثل وسيارته انقلبت وإصابة خطيرة لوالده

بعد يوم من حادث سيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي “إيتمار بن غفير” وإصابته مع ابنته …