مليونا دولار شهريا.. جدل كيروش يصل البرلمان المصري

بعد إخفاق المنتخب المصري في التأهل لكأس العالم في قطر 2022، وقبلها نهائي كأس الأمم الأفريقية، وكليهما أمام نظيره السنغالي، يسود الكثير من الجدل بشأن مصير المدير الفني للفراعنة، البرتغالي كارلوس كيروش.

وبعد أن أعلن كيروش نفسه عن قراره ترك مهمة تدريب المنتخب المصري إلى شخص آخر “بعد أن انتهى كل شيء”، عقب الخسارة من السنغال بركلات الترجيح، كشف اتحاد الكرة عن أن عقد المدرب ممتد حتى ديسمبر المقبل، لكن ستكون هناك اجتماعات من أجل تحديد مصيره.

وكانت صحف مصرية قالت إن عقد كيروش، ينتهي تلقائيا حال الفشل في الوصول لكأس العالم.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كان هناك الكثير من الجدل حول بقاء كيروش من عدمه، وما بين مدافع عنه بأنه تولى المسؤولية منذ سبعة أشهر فقط، وما بين منتقد له بأنه لم يحقق أي بطولة مع المنتخب المصري.

وكان كيروش  قال في المؤتمر الصحفي في السنغال بعد خسارة التأهل لكأس العالم في قطر 2022، “بعد كأس الأمم كنت أريد أن ألتقي مع المدير الفني لمنتخب السنغال، أليو سيسيه، لأفوز عليه لكن ذلك لم يحدث، ربما لو عملت مع مصر لمدة سبع سنوات كما حدث معه في السنغال لكنت حققت الفوز”.

وأضاف: “كنت أتمنى أن أصل بمصر إلى كأس العالم، لكن سيسيه هو من قاد السنغال إلى البطولة، والآن عليّ أن أترك الراية لشخص آخر يتولى المهمة”.

تصريحات كيروش أثارت تعاطف بعض المؤيدين له والذين قالوا إنه يحاول أن يجدد الكرة المصرية ويريد ان يبني منتخبا جديدا يعتمد على الناشئين.

والاثنين، غرد وزير الرياضة المصري السابق، خالد عبد العزيز، على تويتر: “تحت قيادة مدير فنى، منتخبنا أحرز هدفا واحدا (أحرزه مدافع الفريق المنافس فى مرماه) فى آخر ٤٥٠ دقيقة لعبها (حوالى ٥ مباريات) رغم وجود أفضل لاعب فى العالم وهداف الدورى الإنكليزى بين صفوفه، واتحاد الكرة لا يزال يفكر في أن يجدد التعاقد مع هذا المدير الفنى، بل إن المدير الفنى نفسه هو الذي لا يزال يفكر!!”.

من جانبه قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم المصري، حلمي مشهور، إنه سيكون هناك اجتماع، الأحد المقبل، للبت في استمرار المدير الفني للفراعنة من عدمه.

وقال مشهور في تصريحات تلفزيونية لقناة “أون تايم سبورتس”، الاثنين،: إن “أغلبية أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، تميل لاستمرار كارلوس كيروش على رأس القيادة الفنية للمنتخب”.

وتابع عضو اتحاد الكرة: “بالطبع كيروش لديه إيجابيات وسلبيات، ولكن أفكاره ستساهم في تطوير كرة القدم المصرية، لأنه يجب الاهتمام بالناشئين والشباب والمنتخب الأولمبي”.

ووصل الأمر إلى قاعات البرلمان، حيث انتقد النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، اتجاه اتحاد كرة القدم المصري إلى تجديد عقد كيروش لمدة أربعة أعوام مقبلة تنتهي عام 2026.

ففي طلب إحاطة وجهه عباس إلى وزير الشباب والرياضة، بحسب صحيفة “الشروق” المصرية، الثلاثاء، فإن “كيروش استلم مهمة تدريب منتخب مصر في سبتمبر عام 2021، وطوال مسيرته مع المنتخب الوطني، فشلنا في تحقيق أي بطولة بدايةً من كأس العرب مرورًا ببطولة كأس الأمم الأفريقية وصولا إلى فشله في تأهل المنتخب تحت قيادته إلى المونديال”.

وأضاف عباس، قائلًا: “أمام هذه الإخفاقات، نفاجئ بأن اتحاد الكرة يرغب في التجديد له وجهازه المعاون إلى عام 2026، مقابل راتب شهري يتجاوز مليوني دولار، على الرغم من وجود الكثير من المدربين الوطنيين والأسماء البارزة التي تصلح أن تتولى مهمة قيادة منتخبنا الوطني، حتى يعود إلى سابق عهده في حصد البطولات”.

كما تساءل النائب، حول الدور الذي يقوم به المدير الفني للاتحاد البرتغالي نيلو فينغادا، قائلا:” لا نعرف دوره على وجه التحديد ؟ والمهمة المنوط له بها ؟ ويتقاضى على أساسها راتبًا من خزينة الاتحاد المصري بالدولار”.

شاهد أيضاً

وزيرة الدولة للشؤون الأوروبية تحذر من معاداة السامية اليسارية في النمسا

حذرت وزيرة الدولة للشؤون الأوروبية كارولين إدشتادلر، في مؤتمر صحفي، يوم أمس الجمعة، من ازدياد …