تهنئة عيد الفطر 2023.. معايدات جديدة خاصة بالعيد

يعتبر عيد الفطر هو أحد أهم  الاحتفالات الخاصة المجتمع الإسلامي أكثر من غيرها، وذلك لآن  عيد الفطر وعيد الأضحى هما الأعياد التي حثنا الإسلام على الاحتفال بها، لذلك يبحث المسلمون حول العالم  في نهاية شهر رمضان الكريم عن رسائل المعايدات وتهنئة عيد الفطر 2023، لتقديم المعايدات والرسائل الجديدة لعائلاتهم وأحبائهم وأصدقائهم بمناسبة عيد الفطر.

تستعرض بوابة الفجر الإلكترونية، كل ما تريد معرفتة عن كل ما هو جديد في رسائل ومعايدات تهنئة عيد الفطر المبارك من خلال السطور التالية.

معايدات تهنئة عيد الفطر 2023

تقبل الله سبحانه وتعالى الصيام والقيام وصالح الأعمال.. عيد سعيد

أدام الله علينا الخير والأعياد.. عيد فطر مبارك

أدم الله علينا وعليكم أيام الخير والسرور..عساكم من عوادة.

ألبسكم الله لبس التقوى في شهر رمضان الكريم وأعاد عليكم العيد بالخيرات..عيد فطر مبارك.

نسأل الله العظيم لنا ولكم الخير واليمن والبركات في تلك الأيام المباركة.. عيدكم مبارك

تهاني مكللة بالياسمين والريحان.. بمناسبة أحلى الأيام..عيد الفطر المبارك

كل عام والأمة الإسلامية بخير وسعادة.. عيد سعيد

أتمنى لكم دوام السرور والفرح بإتمام صيام شهر رمضان وبقدوم عيد الفطر المبارك.. عيدكم سعيد.

تمنياتى بأن تنالوا كافة الأماني خلال فترة عيد الفطر.. كل عام وأنتم بخير.

تكبيرات صلاة العيد

سبق أن قالت دار الإفتاء المصرية، عبر منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه لم يرد في صيغة تكبيرات عيد الفطر شيء بخصوصه في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة على التكبير بالصيغة التالية:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.
  • الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا.
  • لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ ونصر عبدهُ وأعز جندهُ وهزم الأحزاب وحدهُ.
  • لا إله إلا الله ولا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، وعلى آل سيدنا محمدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمدٍ، وعلى أنصار سيدنا محمدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمدٍ، وعلى ذرية سيدنا محمدٍ، وسلم تسليمًا كثيرًا.

وتابعت “الإفتاء” أن الأمر فيه على السَّعة؛ لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قول الله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ} [سورة البقرة: 185].

صلاة العيد وصلاة الجمعة

ويحل علينا العيد هذا العام في يوم الجمعة الموافق 21 من أبريل فلكيًا، وتكثر فيه الأسر المسلمة الذهاب إلى أداء صلاته كأحد أهم طقوس الاحتفال للمسلمين، ويتساءل الكثير حول صلاة الجمعة إذا جاءت يوم عيد، هل “تسقط”.

وأشارت الأمانة العامة لـ دار الإفتاء المصرية، إلى أنه في حال جاء العيد يوم الجمعة فالأصل أن تقام الجمعة في المساجد، ومن كان يصعب عليه حضورها أو أراد الأخذ بالرخصة في تركها إذا صلى العيد فله ذلك، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك: “قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمِّعون”، بشرط أن يصلي الظهر بدلًا عنها.

وأضافت دار الإفتاء في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن القول بسقوط الجمعة والظهر معًا بـ صلاة العيد فلا يُعول عليه ولا يجوز الأخذ به.

وعربيا، تحسم المملكة العربية السعودية موعد أول أيام عيد الفطر من خلال تحديده بناءً على رؤية هلال شهر شوال، بعد أن تتم رؤيته في السماء بعد غروب شمس اليوم الـ 29 من شهر رمضان المبارك.

فإذا تمت رؤية هلال شهر شوال يعلن عن بداية العيد في اليوم التالي، وإذا لم تتم رؤيته يتم استكمال الثلاثين من رمضان ويعلن عن العيد بعد ذلك، ويكون حينها عيد الفطر يوم السبت.

شاهد أيضاً

هيئة الإحصاء النمساوية: ارتفاع حالات الفقر في النمسا بسبب الأزمة الاقتصادية

كشفت هيئة الإحصاء النمساوية المركزية اليوم الخميس عن ارتفاع حالات الفقر بين المواطنين بسبب الازمة …